إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / قارة آسيا / سيؤول – هل يترشح بان كي مون لرئاسة كوريا الجنوبية ؟
بان كي مون - الامين العام للامم المتحدة

سيؤول – هل يترشح بان كي مون لرئاسة كوريا الجنوبية ؟

سيؤول – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

كشفت نتائج استطلاع للرأي، اليوم الجمعة 10 حزيران 2016 ، أن الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، على رأس قائمة المرشحين لرئاسة كوريا الجنوبية، في الانتخابات التي من المقرر أن تجرى العام المقبل، وذلك على خلفية شعبيته الواسعة ورغم عدم تصريحه بشكل رسمي عن طموحاته الرئاسية.

وحاز “كي مون”، من خلال نتائج الاستطلاع، التي صدرت اليوم عن مؤسسة “غالوب كوريا”(رسمية متخصصة بالأبحاث الاجتماعية)، على أصوات مؤيدة لتوليه المنصب بنسبة 26%، متقدمًا بذلك على أقرب منافس له بـ10 نقاط مئوية.

يذكر أن استطلاعات رأي سابقة، خلصت لنتائج مماثلة، بحسب ما ذكرت وسائل إعلامية محلية مطلع العام الحالي.

وقال كي مون، في مؤتمر صحفي، عقده في ختام زيارته لموطنه كوريا الجنوبية نهاية الشهر الماضي، إن “تأويل الصحافة لمضمون زيارتي للإشراف على أحداث دولية، بصفتي أمين عام للأمم المتحدة، جعلني أشعر بالحيرة”.

وأضاف “من غير المجدي نسج قصص خيالية حول توقعات مستقبلي، وخطواتي القادمة، حيث أن ولايتي الثانية كأمين عام ما زالت مستمرة، وهناك سبعة أشهر متبقية على انتهائها، وأسعى لتكريس وقتي لمهامي حتى نهاية السنوات العشر التي أقضيها في المنظمة الدولية”.

وقد أثارت زيارة كي مون إلى كوريا الجنوبية، وشملت عدداً من المدن، تكهنات في وسائل إعلام مختلفة، حول طموحاته الرئاسية لهذا البلد، انطلاقاً من تصريحات أوردتها له تلك الوسائل قال فيها “إنني سأكون مواطناً كورياً في 1 يناير/ كانون ثان 2017، وسأفكر حول ما سأفعله كمواطن كوري، بعد انتهاء ولايتي، وقد أستعين بنصيحة إذا لزم الأمر”، وهو ما تم تأويله على أنه تلميح لإمكانية ترشحه لرئاسة بلاده.

وتفصيلا ، قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ، يوم الخميس 9 حزيران 2016 ، انه لن يصرف عن مهامه كأمين عام للأمم المتحدة “حتى اللحظة الأخيرة،” وسط تزايد التكهنات بأنه قد يفكر في ترشيح نفسه لرئاسة كوريا الجنوبية.

يذكر أن بان الذي تنتهي ولايته الثانية كأمين عام للأمم المتحدة التي تبلغ خمس سنوات ، في هذا العام ، ظل الحديث يدور عنه باعتباره مرشحا محتملا للانتخابات الرئاسية في وطنه، وعلى الرغم من انه قد رفض مناقشة هذا الاحتمال، فإنه لم يستبعد أبدا إمكانيته .

وقد ارتفعت التكهنات حول طموحاته الرئاسية في الأسابيع الأخيرة، فقد كان صرح خلال زيارته لكوريا الجنوبية بأنه “سيفكر ” في ما سيفعله كمواطن كوري جنوبي عندما يعود إلى وطنه بعد اكتمال فترة ولايته كأمين عام للأمم المتحدة.

وقال بان للصحفيين في مقر الأمم المتحدة، إنه يود أن يوضح شيئا واحدا مرة أخرى اليوم بأنه لن ينصرف عن واجبه كأمين عام للأمم المتحدة مكلف من قبل الدول الأعضاء.

وقال ، “سأبذل كل جهودي وزمني كأمين عام للأمم المتحدة حتى اللحظة الأخيرة من ولايتي، وأن هذه هي واجباتي وقناعتي الراسخة”.

وحول ما قاله صحفي، بأن هناك انتقاد بأن المصلحة المحتملة في ترشيح “بان” في الانتخابات الرئاسية قد تجعله غير قادر على التركيز في عمله كأمين عام، قال “بان” إنه انتقاد “لا مبرر له” و “غير معقول”.

يذكر أن زيارة بان إلى كوريا الجنوبية وجدت اهتماما إعلاميا كبيرا لكونها جاءت في الوقت الذي مني فيه حزب سينوري الحاكم هزيمة ساحقة في الانتخابات البرلمانية التي جرت في ابريل مما أثار تكهنات بأن الحزب قد يحاول تجنيد “بان” كمرشح للرئاسة.

كما شملت الزيارة أيضا لقاء مع السياسي المخضرم المتقاعد ورئيس الوزراء الأسبق كيم جونغ-بيل.

ونقل عن”كيم” قوله في اجتماع غداء يوم الخميس بأنه تملكه انطباع بأن “بان” بدا مصمما بشدة”.

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بكين – الرئيس الصيني شي جين بينغ : الصين ستظل ملتزمة بسياستها الاساسية “تحقيق التقدم في العمل الاقتصادي “

بكين – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: