إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الأرض المقدسة / الإقتصاد الفلسطيني / مصرف الصفا – بنك إسلامي جديد في فلسطين
رزم من أوراق العملة الأمريكية ( الدولار )
رزم من أوراق العملة الأمريكية ( الدولار )

مصرف الصفا – بنك إسلامي جديد في فلسطين

رام الله – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

ما زالت حصة الخدمات المصرفية الإسلامية في فلسطين تشكل نحو 9% فقط من إجمالي السوق المصرفية، على الرغم من التنامي المستمر للقطاع المصرفي الإسلامي في فلسطين عامًا بعد عام.

وبحسب دراسات سلطة النقد والمراكز البحثية الاقتصادية في فلسطين؛ فإن قطاع الصيرفة الإسلامية يمكن أن يصل إلى أكثر من ربع إجمالي السوق المصرفية بناءً على توجهات المواطنين، مما يعني وجود فجوة حقيقية في السوق المصرفي الإسلامي تشكل فرصة استثمارية لمن يرغب في الاستثمار في هذا القطاع.

ويوجد في فلسطين مصرفين إسلاميين معترف بهما، هما: البنك الإسلامي الفلسطيني، والبنك الإسلامي العربي، بالإضافة لبنكين في قطاع غزة لا تعترف بهما سلطة النقد بسبب الخلافات السياسية، وهما: الوطني الإسلامي، والإنتاج.

وأُعلن عن انطلاق مصرف الصفا الإسلامي – قيد التأسيس-مطلع الشهر الجاري، حيث بدأ الاكتتاب فيه في سوق فلسطين للأوراق المالية ومن المتوقع الانتهاء من التحضيرات اللازمة ليباشر تقديم خدماته للجمهور في الربع الثالث من العام الحالي.

مشتقات مالية

ويقول مستشار اللجنة التأسيسية لمصرف الصفا نضال البرغوثي إن المصرف سيرفد الصيرفة الإسلامية في فلسطين بمشتقات جديدة من المعاملات تسهم في توسيع هذا القطاع تناغمًا مع ما هو موجود عالميًا.

ويشير البرغوثي لـ”صفا” إلى أن المصرف سيعمل على إدخال الكثير من الأدوات الموجودة في السوق العالمية إلى السوق الفلسطينية، كشراء الديون والقروض، والتوريق، وإصدار الصكوك، وصناديق ضمان رأس المال وفقا للشريعة الإسلامية.

ويفتقر النظام المصرفي الإسلامي في فلسطين لكثير من تلك المعاملات والخدمات المصرفية التي سيعمل مصرفه على توفيرها.

حلول عملية

بدوره، قال رئيس اللجنة التأسيسية للمصرف يوسف نسناس إن من ميزات المصرف أنه سيأخذ على عاتقه البحث عن حلول خلاقة لكافة العملاء والمعاملات المالية محليا ودوليا من منظور الشريعة.

وأضاف أن المصرف شكل فريقًا لتحقيق عمل فاعل يعمل على استخدام برامج وتقنيات وأدوات تواكب العصر وتطوراته، بحيث نقدم فعلا خدمات مصرفية إسلامية متطورة وشاملة وتتسم بالتميز.

انطلاقة وشيكة

وخطا مصرف الصفا خطوات عملية لبدء تقديم خدماته، حيث سيفتتح فرعه الأول في الربع الثالث من العام الجاري في الماصيون في رام الله ليبدأ بعدها التوسع التدريجي في مختلف المحافظات.

وبحسب نسناس، فإن المصرف تأسس كشركة مساهمة عامة لدى مراقب الشركات في وزارة الاقتصاد الوطني بتاريخ 24/1/2016، برأس مال مصرح به 75 مليون دولار، مقسم على 75 مليون سهم، كما تم بتاريخ 16/5/2016 الحصول على الموافقة اللازمة من هيئة سوق رأس المال لطرح 38.045 مليون سهم لجمهور المستثمرين من خلال اكتتاب أولي عام، بعد أن اكتتب المؤسسون بما مجموعه 36.955 مليون سهم.

وكان محافظ سلطة النقد عزام الشوا قال في تصريح صحفي قبل أيام إن مصرف الصفا سيشكل إضافة نوعية لخدمات الصيرفة الإسلامية في فلسطين، بما سيقدمه من خدمات إضافية، ورفع مستوى التنافس في هذا المجال، خدمة للعملاء والمستفيدين، كما سيشكل نشاطا إضافيا للسوق المصرفية عموما، التي تنمو باطراد.

وأضاف “نحن معنيون بإنجاح هذه التجربة بشكل استراتيجي، سواء لتأثيرها على القطاع المصرفي أو السوق المالية أو المستثمرين من الخارج، والمؤسسون يحظون بثقة عالية ونحن واثقون من نجاح عملية الاكتتاب”.

وتفصيلا ، وافقت هيئة سوق رأس المال أواسط أيار 2016 ، على نشرة إصدار شركة مصرف الصفا والتي سيتم بموجبها طرح ما مجموعه 38,045,000 سهماً للاكتتاب الأولي العام بسعر 1 دولار أمريكي للسهم الواحد يتم تسديدها بنسبة 100% .

يجدر العلم أن المصرف قد حصل على الموافقة المبدئية من سلطة النقد الفلسطينية بتاريخ 26/7/2015 على تأسيس مصرف اسلامي جديد في فلسطين، وقد تأسس وسجل المصرف لدى مراقب الشركات في وزارة الاقتصاد الوطني الفلسطيني بتاريخ 24/1/2016 كشركة مساهمة عامة محدودة لممارسة الاعمال المصرفية الاسلامية المتفقة مع أحكام الشريعة الاسلامية، وستكون الشركة المصدرة ثالث شركة مصرفية تعمل في القطاع المصرفي الفلسطيني المتوافق مع أحكام الشريعة الاسلامية بعد شركتي البنك الاسلامي العربي والبنك الاسلامي الفلسطيني.

والجدير بالذكر أن رأس مال المصرف المصرح به هو 75,000,000 دولار أمريكي مقسمة إلى 75,000,000 سهماً بقيمة اسمية دولار أمريكي للسهم الواحد، وقد اكتتب المؤسسون بما مجموعه 36,955,000 سهما وقد دفعوا 100% من قيمة مساهمتهم.

ومن المقرر أن يبدأ الاكتتاب خلال الايام القريبة القادمة وسيكون الحد الأدنى للاكتتاب 500 سهماً لكل طلب اكتتاب وذلك بهدف المحافظة على حقوق صغار المساهمين بالاكتتاب باسم المصرف، وسيتم الاكتتاب من خلال فروع بنك القاهرة عمان في فلسطين.

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

سلطة النقد الفلسطينية

سلطة النقد الفلسطينية تطلق النسخة الرابعة المطورة من التصنيف الائتماني

رام الله – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )  Share This: