إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الإسلام / الصيام الإسلامي / بدء شهر رمضان الاسلامي في المغرب وسلطنة عمان وإيران – يوم الثلاثاء 7 حزيران 2016
رمضان كريم

بدء شهر رمضان الاسلامي في المغرب وسلطنة عمان وإيران – يوم الثلاثاء 7 حزيران 2016

الرباط – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

أعلنت المغرب وإيران أن غرة شهر رمضان المبارك 1437 هـ ، هو اليوم الثلاثاء 7 حزيران 2016 ، مخالفة بذلك العديد من دول العالم التي أعلنت أمس الاثنين هو الفاتح من شهر رمضان الفضيل . 

ومع حلول أول يوم في رمضان ، يهنئ المغاربة بعضهم بعبارة “عواشر مبروكة”، نسبة لعشر الرحمة من رمضان ، وعُشُر المغفرة، وعُشُر العتق من النار. وفي هذا الشهر الكريم، تكتظ المساجد بالمصلين، ويكثر التقارب بين الأقارب والجيران، وتنتشر موائد الإفطار الجماعي. وتشتهر هذه المناسبة بالدروس الحسنية الرمضانية التي تقام بين يدي ملك المغرب بحضور كوكبة من العلماء والدعاة .

وتتميز مائدة الإفطار المغربية بعدة أطباق أشهرها شربة “الحريرة” وهي عبارة عن مزيج من الخضار والتوابل والدقيق تُقدّم في آنية تقليدية تسمّى “الزلايف”، إضافة إلى عدد من الحلويات كـ”الشباكية” ، و “المْخرقة”، و”المْحنْشة”. ويعتبر الشاي المغربي عنصرا أساسيا في مائدة رمضان حيث يتم تناوله في الإفطار وفي جلسات السمر بعد العشاء.

أما فيما يخص مراقبة الهلال والإعلان عن بداية شهر رمضان المعظم، فتناط هذه المسؤلية لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية التي تعتمد على مراقبة الشهر بالعين المجردة عبر بقاع الوطن.

كما أن سلطنة عمان خالفت العرب، حيث أعلنت أن يوم أمس الإثنين، آخر أيام شهر شعبان، واليوم الثلاثاء هو أول أيام شهر رمضان الكريم، متفقة فى ذلك مع جمهورية إيران والمغرب ومغردة بعيدا عن السرب العربى.

وكان أعلن عدد من الدول في العالم أن يوم الإثنين 6 يونيو/حزيران 2016 ، هو أول أيام شهر رمضان المبارك ( 1 / 9 / 1437 هـ ) .

حيث أكدت كل من روسيا والسعودية وسوريا والعراق وماليزيا وإندونيسيا وتركيا واليابان وكوريا الجنوبية والإمارات والأردن وفلسطين رؤية هلال شهر رمضان المبارك، فيما أعلنت المغرب أن الثلاثاء هو غرة الشهر الكريم.

وذكرت وسائل إعلام سعودية ثبوت رؤية هلال رمضان في عدد من مناطق المملكة، مشيرة إلى أن الاثنين أول شهر رمضان المبارك.

وخالفت المغرب وإيران باقي الدول وأعلنت اليوم الثلاثاء أول أيام الشهر. واعتمدت المغرب على الحسابات الفلكية وليس رؤية الهلال في الإعلان عن بداية الشهر الكريم، فيما اعتمدت كل من ماليزيا وإندونيسيا واليابان على رؤية الهلال في تحديد بداية الشهر الكريم.

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فلكيا – 30 رمضان 1437 هـ في 5 تموز 2016

فلسطين – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )  Share This: