إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / شؤون دولية / الأمم المتحدة ترفع التحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن من القائمة السوداء
خريطة شبه الجزيرة العربية - السعودية

الأمم المتحدة ترفع التحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن من القائمة السوداء

نيويورك – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

قالت الأمم المتحدة ، اليوم الاثنين 6 حزيران 2016 ، إنها رفعت اسم التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن مؤقتا من قائمة سوداء بشأن حقوق الأطفال.

وأوضحت الأمم المتحدة أن الرفع المؤقت لاسم التحالف من القائمة السوداء يأتي انتظارا لمراجعة مشتركة تجريها الأمم المتحدة والتحالف بشأن حالات الوفاة والإصابة بين الأطفال في الغارات على اليمن.

لكن السفير السعودي لدى الأمم المتحدة عبد الله المعلمي أكد أن قرار رفع اسم التحالف العربي من قائمة منتهكي حقوق الأطفال في اليمن نهائي.

وقال عبد الله المعلمي إن تقرير الأمم المتحدة أغفل دور المملكة والتحالف في استعادة الشرعية والمساعدات الإنسانية الضخمة لليمنيين.

وصرح المعلمي “علمنا مسبقا أن لا أساس للادعاءات التي وردت في حق التحالف”.

وكانت المنظمة الأممية قد أدرجت، الجمعة 3 يونيو/حزيران، التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن، في اللائحة السوداء للدول والجماعات المسلحة التي تنتهك حقوق الأطفال في النزاعات والحروب.

وورد في تقرير المنظمة الأممية أن التحالف مسؤول عن 60% من وفيات وإصابات الأطفال العام الماضي وقتل 510 وإصابة 667 طفلا، مضيفا في هذا الصدد، أن التحالف نفذ نصف الهجمات التي تعرضت لها مدارس ومستشفيات اليمن.

وأفاد التقرير أن الانتهاكات الصارخة ضد الأطفال زادت بشكل كبير جراء احتدام الصراع في اليمن، موضحا أن معدل الانتهاكات المنسوبة لطرفي النزاع في اليمن قد سجل ارتفاعا، ولهذا فقد اتخذت المنظمة قرارا بإدراج جماعة الحوثيين والتحالف العربي بقيادة الرياض في القائمة السوداء بسبب القتل والتشويه والهجمات على المدارس والمستشفيات.

وكان المعلمي قد طلب من المنظمة الدولية أن “تصحح على الفور” تقريرها.

وقال السفير السعودي في تصريحات صحافية إن نشر هذا التقرير قد يسيء إلى مفاوضات السلام الجارية في الكويت بين الحكومة اليمنية والحوثيين.

وأكد عبد الله المعلمي أن نسبة 60 بالمئة مبالغ فيها كثيرا، مضيفا “قد تكون حصلت أضرار جانبية من وقت لآخر، لكن هذا ما يحدث خلال الحروب”.

“الشورى” السعودي يستنكر التقرير

من جهته، عبر مجلس الشورى السعودي عن استنكاره لـ “المزاعم” التي تضمنها التقرير الصادر عن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون واتهامه قوات التحالف العربي بانتهاك حقوق الأطفال في اليمن.

وجاء ذلك في بيان استهل به المجلس جلسته العادية الثالثة والأربعين التي عقدها الاثنين، برئاسة رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور عبدالله آل الشيخ.

واستغرب المجلس في بيانه أن تصدر من الأمم المتحدة مثل هذه الاتهامات “المبنية على معلومات مضللة، بدلا من العمل على تنفيذ قراراتها الصادرة بحق الحوثيين الذين “اغتصبوا” الشرعية في اليمن”، حسب البيان.

هذا ودعا مجلس الشورى الأمم المتحدة إلى مراجعة موقفها والحصول على المعلومات من مصادرها الرسمية سواء من الحكومة الشرعية للجمهورية اليمنية برئاسة عبد ربه منصور هادي أو من قيادة التحالف العربي.

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بروكسل – الناتو ينشر قوات عسكرية إضافية على حدود روسيا

أوسلو – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: