إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الإسلام / المساجد الإسلامية / القدس المحتلة – 310 مستوطنين يهود يقتحمون المسجد الأقصى المبارك بحراسة عسكرية صهيونية مشددة
المسجد الاقصى المبارك في البلدة القديمة بالقدس المحتلة
المسجد الاقصى المبارك في البلدة القديمة بالقدس المحتلة

القدس المحتلة – 310 مستوطنين يهود يقتحمون المسجد الأقصى المبارك بحراسة عسكرية صهيونية مشددة

القدس المحتلة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

اقتحم 310 مستوطنين يهود ، صباح اليوم الأحد 5 حزيران 2016 ، المسجد الأقصى المبارك بمدينة القدس المحتلة.

وقال مسؤول العلاقات العامة والإعلام في دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس، فراس الدبس، إن عدد المستوطنين اليهود الذين اقتحموا المسجد الأقصى اليوم، ارتفع من 120 مستوطنًا يهوديا إلى 310 مستوطنا يهوديا .

وأضاف أن المستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى المبارك ، وطافوا في ساحاته، وسط تشديدات أمنية من قبل شرطة الاحتلال الصهيوني .

وأضاف الدبس “وقعت أثناء الاقتحامات مشادات كلامية بين المستوطنين والمصلين المسلمين”.

من جانب ثانٍ، أعلنت الإذاعة العبرية العامة أن الإدارة اليهودية لبلدية القدس اليوم ، ستنظم الساعة السابعة والنصف مساء اليوم، بالتوقيت المحلي (16:30 تغ) احتفالات، بمناسبة الذكرى الـ49 لاحتلال الشق الشرقي من مدينة القدس إبان حرب عام 1967.

وقالت الإذاعة “ستنظم بلدية القدس، احتفاءً بهذه المناسبة العديد من الفعاليات الثقافية والترفيهية في أنحاء المدينة المقدسة من أبرزها مسيرة الرقص بالأعلام، التي تنطلق عصرًا، ليجوب المشاركون فيها عددًا من شوارع القدس وصولا إلى ساحة حائط البراق ( حائط المبكى حسب التسمية اليهودية ) .

وفي سياق ذي صلة، ردت المحكمة التماسا تقدمت به منظمات يسترية ( إسرائيلية ) مؤيدة للسلام طالبت فيه بمنع المسيرة من دخول الحي الإسلامي تحسبا لاندلاع مواجهات بين المتطرفين اليهود والسكان الفلسطينيين هناك.

وتُنظم المسيرة ضمن أنشطة إحياء الذكرى الـ49 لما يسميه الإسرائيليون توحيد القدس بعد احتلال القدس الشرقية في الخامس من يونيو/حزيران 1967. واستعدادا لذلك نشرت شرطة الاحتلال أكثر من ألفين من عناصرها في القدس القديمة.

وفي حرب الأيام الستة عام 1967 احتلت قوات الاحتلال الصهيوني الضفة الغربية ، بما فيها القدس وقطاع غزة ، وشبه جزيرة سيناء المصرية وهضبة الجولان السورية. وأدت الحرب إلى مقتل نحو 20 ألف عربي و800 يهودي ( إسرائيلي ) ، وتدمير ما بي 70% و80% من العتاد الحربي في الدول العربية مقابل ما بين 2% و5% للكيان الصهيوني ( إسرائيل ) .

وتسببت الحرب في تهجير نحو 300 ألف فلسطيني من الضفة الغربية وقطاع غزة.

وتفصيلا ، شارك الآلاف من اليهود ( الإسرائيليين ) اليوم الأحد 5 حزيران 2016 ، ببرنامج احتفالات خاص في الذكرى ال49 لاحتلال الشطر الشرقي من مدينة القدس، بدأ منذ ساعات الصباح الأولى بتدنيس واستباحة المسجد الأقصى المبارك ومسيرات متفرقة على أبواب المسجد الأقصى وفي أسواق القدس القديمة، إضافة الى محاضرات في مختلف المناطق، انتهاء بمسيرة ضخمة جابت شوارع القدس الغربية وصولا الى حائط البراق.

وأوضحت وسائل اعلام محلية فلسطينية ، أن المستوطنين اليهود بدأوا منذ ساعات الصباح بتدنيس مدينة القدس بشكل استفزازي، حيث اقتحم 307 مستوطنا المسجد الاقصى عبر باب المغاربة، خلال فترة الاقتحامات الصباحية وبعد الظهر، تزامنا مع مسيرات استفزازية ورقصات خاصة على أبواب المسجد الأقصى وفي أسواق القدس القديمة، كما عقدت محاضرات في عدة مناطق للمستوطنين، خاصة في القدس القديمة وحي الصوانة والشيخ جراح.

وفي ساعات عصر اليوم الأحد انطلق الالاف من المستوطنين اليهود في مسيرتهم السنوية الضخمة “رقصة الأعلام” من شوارع القدس الغربية مرورا بشوارع القدس الشرقية وأسواق القدس القديمة وصولا إلى حائط البراق، وخلال ذلك رفعت الأعلام الصهيونية ( الإسرائيلية ) .

كما نظمت حلقات الرقص، وسط اغلاق شامل للمنطقة من قبل الشرطة والقوات الخاصة والمخابرات الصهيونية التي انتشرت بكثافة في المنطقة ونصب السواتر الحديدية ومنعت المقدسيين من الوصول الى منطقة باب العمود وباب الجديد وباب الساهرة، كما اغلقت بعض الطرقات من جهة باب الأسباط، وتواجد في منطقة باب العمود روني الشيخ -قائد عام شرطة الاحتلال الصهيوني .

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المسجد الأقصى المبارك - القدس المحتلة

القدس المحتلة – عشرات آلاف المصلين المسلمين يؤدون صلاة الجمعة بالمسجد الأقصى

القدس المحتلة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: