إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / الوطن العربي / الرباط – مطالبات بتمديد ولاية رئيس الحكومة المغربية عبد الإله بنكيران رئيس “حزب العدالة والتنمية” الإسلامي
حزب التنمية والعدالة في المغرب
حزب التنمية والعدالة في المغرب

الرباط – مطالبات بتمديد ولاية رئيس الحكومة المغربية عبد الإله بنكيران رئيس “حزب العدالة والتنمية” الإسلامي

الرباط – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

أعرب نائب مغربي ، عضو في مجلس المستشارين ، عن أمله في التمديد لرئيس الحكومة الإسلامي عبد الإله بنكيران لولاية حكومية ثالثة ورابعة.

وفي مداخلة أمام مجلس المستشارين (الغرفة الثانية بالبرلمان المغربي) بحضور رئيس الحكومة المغربية عبد الإله بنكيران، تمنى النائب عن “حزب العدالة والتنمية” علي العسري أن يحصل بنكيران على ولاية حكومية ثالثة ورابعة مكافأة له على الإنجازات الكبيرة، التي قال النائب إنه حققها للمغاربة.

هذه التصريحات الاعلامية للنائب البرلماني المغربي جاءت بعد أيام قليلة فقط من إعلان “حزب العدالة والتنمية” التمديد سنة إضافية لبنكيران على رأس الحزب الإسلامي الحاكم، وبرر الحزب هذا القرار برغبته في التركيز على التحضير الجيد للانتخابات التشريعية المقبلة.

وفي مؤتمر استثنائي مصغر، صوَّت أعضاء “حزب العدالة والتنمية” بالغالبية المطلقة (95% من أعضاء المؤتمر البالغ عددهم 1644) لإرجاء المؤتمر الوطني العادي، الذي ينتخب قيادات الحزب، إلى ما بعد الانتخابات التشريعية المغربية التي ستُجرى في السابع من شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل؛ وهو ما يعني بقاء بنكيران في منصبه أمينا عاما للحزب.

وكان المؤتمر الوطني الاستثنائي لحزب العدالة والتنمية بالمغرب أصدر بلاغا بمناسبة اختتام أشغاله، والتي جرى تنظيمها السبت الماضي ( 28 / 5 / 2016 ) ، بالعاصمة المغربية الرباط، وفق المقتضيات ذات الصِّلة في القانون الأساسي والنظام الداخلي للحزب من أجل مدارسة مشروع قرار بتأجيل المؤتمر الوطني الثامن والمصادقة عليه، وهو المقترح الذي تم التصويت عليه بالإيجاب بنسبة فاقت 95 بالمائة من أصوات المؤتمرين.

تميزت الجلسة الافتتاحية، يقول البلاغ، بكلمة ترحيب لرئيس المؤتمر عبد العزيز عماري أبرز فيها طبيعة المؤتمر وجدول أعماله الذي تضمن نقطة فريدة هي تأجيل المؤتمر الوطني الثامن والحيثيات التي أدت إلى اقتراحها، كما ترحم على الرئيس المؤسس الدكتور عبد الكريم الخطيب وعلى الأستاذ عبد الله بها الذي ترأس المؤتمر الوطني السابع للحزب، وذكر بعناصر القوة في الحزب التي كان يؤكد عليها دوما المتمثلة في المرجعية والمصداقية والفعالية.

وبعد ذلك، يضيف البلاغ الذي توصل pjd.ma بنسخة منه، قام رئيس المجلس الوطني سعد الدين العثماني بتقديم مشروع القرار الخاص بتأجيل المؤتمر الوطني الثامن وبسط حيثياته وإبراز ما سيترتب عليه من قرارات، مبرزا دواعي اقتراح تأجيل المؤتمر الوطني الثامن ومنها على الخصوص الاستعداد الجيد لورش الانتخابات التشريعية المقبلة، واستحضار ما يتطلبه إعداد المؤتمر الوطني الثامن من وقت وجهد.

وبعد فسح المجال للتداول في مشروع القرار، يؤكد البلاغ، من خلال تدخلات لممثلين عن مختلف الجهات ومغاربة العالم، أجمعت هذه التدخلات على اعتزازها بالنهج الديمقراطي للحزب وبأداء الفريق الحكومي والفريقين البرلمانيين والمنتخبين محليا، ودعمها لقرار تأجيل المؤتمر الوطني الثامن.

وأضاف ذات المصدر، أن أشغال المؤتمر اختتمت بكلمة الأمين العام للحزب عبد الإله ابن كيران، الذي ذكر بمنطلقات الحزب ومرجعيته وأهمية تمثل قيمها في ممارسة العمل السياسي، مذكرا بالمسار الناجح للحزب والمراجعات المبكرة التي حسمت في هوية الحزب باعتباره حزبا سياسيا مدنيا، وبالتطور المطرد لمكانته السياسية وثقة المغاربة فيه وفي مناضليه ونظافة يدهم، ومواقفه في الدفاع عن الثوابت الوطنية مما جعلهم يعطونه الصدارة في المشهد السياسي سواء في الانتخابات التشريعية لسنة 2011 أو في الانتخابات الجماعية لشتنبر 2015.

وأكد الأخ الأمين العام، يقول البلاغ، أن انتخابات 4 شتنبر 2015 كانت محطة انكسرت عندها كل المؤامرات، مما يؤكد ثقة المواطنين في الحكومة الحالية وأوراش الإصلاح التي تباشرها رغم كل محاولات الإرباك والاستهداف، وختم مداخلته بالتأكيد على أن الحزب ليس له من خيار إلا مواصلة مساره الإصلاحي، وإتمام أوراشه المفتوحة.

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خريطة الكويت

الكويت – نتائج الانتخابات البرلمانية الكويتية لعام 2016

الكويت –  وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: