إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / الوطن العربي / عمان – العاهل الاردني عبد الله الثاني يحل البرلمان ويكلف د. هاني الملقي بتشكيل الحكومة الجديدة
د. هاني الملقي المكلف لتشكيل الحكومة الاردنية
د. هاني الملقي المكلف لتشكيل الحكومة الاردنية

عمان – العاهل الاردني عبد الله الثاني يحل البرلمان ويكلف د. هاني الملقي بتشكيل الحكومة الجديدة

عمان – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

حلّ العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني بن الحسين ، اليوم الأحد 29 أيار 2016 ، البرلمان الأردني قبل نهاية مدته الدستورية، وكلّف الدكتور هاني الملقي بتشكيل حكومة جديدة خلفاً لحكومة عبدالله النسور التي جاءت مع البرلمان المنحل ورحلت معه باستقالتها.

كلف جلالة الملك عبدالله الثاني الدكتور هاني الملقي تشكيل حكومة جديدة، خلفا لحكومة الدكتور عبدالله النسور، التي قدمت استقالتها اليوم.

وصدرت قبل ذلك، إرادة ملكية سامية بحل مجلس النواب، اعتبارا من اليوم الأحد الموافق للتاسع والعشرين من شهر أيار (مايو) لسنة 2016، وذلك بمقتضى الفقرة (3) من المادة (34) من الدستور.

وأعلن مصدر رسمي أن العاهل الأردني عبد الله الثاني كلف هاني الملقي بتشكيل حكومة جديدة بعد استقالة رئيس الوزراء عبد الله النسور. وقالت الأنباء الأردنية الرسمية إن “الملك عبد الله الثاني كلف الدكتور هاني الملقي تشكيل حكومة جديدة، خلفاً لحكومة الدكتور عبدالله النسور التي قدمت استقالتها لجلالته اليوم”. وشغل هاني الملقي (65 عاماً) الحاصل على الدكتوراه في هندسة النظم في مجال الطاقة والمياه وإدارة مؤسسات البحث العلمي والدبلوماسية الدولية من الولايات المتحدة عام 1979، حقائب وزارية ومنصب رئيس لسلطة مدينة العقبة الاقتصادية الساحلية اقصى جنوب المملكة وسفير المملكة في مصر.

من جهة اخرى، حلّ العاهل الأردني مجلس النواب الأردني الأحد تمهيداً لاجراء الانتخابات التشريعية في البلاد نهاية العام الحالي أو مطلع العام المقبل. وجاء في بيان صادر عن الديوان الملكي الأردني أن “الارادة الملكية السامية صدرت بحل مجلس النواب، اعتباراً من اليوم الأحد وذلك بمقتضى الفقرة الثالثة من المادة الرابعة والثلاثين من الدستور”. وبات من المقرر الاعلان عن موعد الانتخابات التشريعية المقبلة والمقررة نهاية العام الحالي أو مطلع العام المقبل على أبعد تقدير.

حل البرلمان و”قبول استقالة النسور” هما، بالضرورة، عاملان مهمان في تنفيس الاحتقانات التي يعتمل بها الشارع الأردني الذي أرهقته سياسات حكومة النسور الجبائية وضيقت عليه سبل معيشته وأوصلت المديونية الأردنية إلى رقم غير مسبوق (35 مليار دولار) في ظل تزايد معدلات الفقر والبطالة وفشل في الحد من الفساد الذي كان شعار الحكومة المستقيلة.

د. هاني الملقي – سيرة ذاتية مختصرة 

وتاليا السيرة الذاتية لرئيس الوزراء الجديد الذي كان آخر منصب تسلمه قبل تكليفه بتشكيل الحكومة هو رئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.

الرئيس التاسع في عهد المملكة الرابعة، هو ابن رئيس الوزراء سابقاً فوزي الملقي (1953- 1954)المنحدر من مدينة حماة السورية، وهو شخصية اقتصادية، وحاصل على الدكتوراه في هندسة نظم الطاقة والمياه من الولايات المتحدة. ورأس الجمعية العلمية الملكية وتولى منصب الأمين العام للمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا قبل أن يدخل الحكومة وزيراً للطاقة ثم للخارجية.

المحطة الأبرز في الحياة السياسية للملقي التي أدخلته إلى السياسة هي عضويته في فريق السلام المفاوض مع الكيان الصهيوني ( اسرائيل ) ، وهؤلاء جلّهم تقلدوا مناصب بارزة في الحكومات الأردنية رؤساء، مثل عبدالسلام المجالي وفايز الطراونة ومعروف البخيت، وفيصل الفايز الذي كان رئيساً للبروتوكول في الديوان الملكي.
وهو معروف بدفء علاقته مع الإسرائيليين واندفاعه باتجاه الانفتاح على تل ابيب .

واثناء توليه حقيبة الخارجية تسبب في ازمة ديبلوماسية مع العربية السعودية حين اصطدم مع نظيره السعودي المخضرم الأمير سعود الفيصل في اجتماعات وزراء الخارجية العرب أثناء التحضير لقمة الجزائر العربية، بعدما قدم مقترحات تطويرية على المبادرة العربية للسلام (مبادرة قمة بيروت التي طرح أفكارها الملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيزعام 2002 أثناء ولايته للعهد).

واعتبر كثير من الوفود العربية مقترحات الملقي آنذاك هرولة نحو التطبيع وتوريطا للدول العربية، ونجم عنها اعتذار العاهل الأردني عن المشاركة في القمة في اللحظة الأخيرة، واعتذاره بصورة مغلفة عن سلوك وزير خارجيته.

حتى الآن، حكومة الملقي هي حكومة موقتة، ستكون مهمتها الرئيسة رعاية الانتخابات التشريعية التي يتوقع أن تجرى في نهاية أيلول المقبل، وفق الدستور الذي ينص على إجرائها خلال أربعة شهور من حل البرلمان، وإن كانت مسؤولية الاشراف على الانتخابات ملقاة على كاهل الهيئة المستقلة للانتخاب التي تنتظر حاليا مرسوماً ملكياً بتحديد موعد الانتخابات للتحضير لها.

 

الاسم:

هاني فوزي عيد الملقي

مكان الولادة:

عمان

تاريخ الميلاد:

1951

المؤهل العلمي:

بكالوريوس هندسة إنتاج/ جامعة القاهرة – 1974 * ماجستير هندسة النظم/ الولايات المتحدة 1977. * دكتوراه هندسة نظم في مجال الطاقة والمياه وإدارة مؤسسات البحث العلمي والدبلوماسية الدولية/ الولايات المتحدة الامريكية -1979

الخبرات العملية:

* السفير الاردني في القاهرة 1/6/2008-11/2/2011.

* المندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية 1/6/2008-11/2/2011.

* مستشار جلالة الملك 7/4/2005-1/10/2007.

* السفير الاردني في القاهرة 1/3/2002-24/10/2004.

* المندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية 1/3/2002-24/10/2004.

* النائب التنفيذي لرئيس المجلس الاعلى للعلوم والتكنولوجيا 19/4/1999-1/3/2002.

* رئيس الجمعية العلمية الملكية 4/5/1989-20/3/1997.

* امين عام المجلس الاعلى للعلوم والتكنولوجيا 1/9/1993-20/3/1997.

* رئيس المجلس الاردني في مفاوضات السلام (الاتفاقيات التفصيلية) بين المملكة الاردنية الهاشمية ودولة اسرائيل 1994-1996.

* المدير التنفيذي للأكاديمية الاسلامية للعلوم (منظمة المؤتمر الاسلامي) من 1987-1989.

* مدير دائرة الطاقة المتجددة – الجمعية العلمية الملكية 1984-1987.

مجلس الاعيان الحادي والعشرون

مجلس الاعيان السادس والعشرون

الحقائب الوزارية:

وزير المياه و الري

وزير الطاقة

وزير التموين

وزير الصناعة

وزير الخارجية

العنوان ومكان الإقامة:

جبل عمان ، الدوار الرابع ، شارع إبراهيم أيوب رقم 5

الأوسمة:

وسام الاستقلال من الدرجة الاولى

وسام الكوكب من الدرجة الاولى

وسام الدنمارك درجة اولى

وسام السويد درجة ثانية

وسام الفارس الفرنسي

وسام هولندا درجة ثانية

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خريطة سوريا

حلب – تشكيل ” جيش حلب ” لمواجهة الجيش السوري والميليشيات الموالية له

حلب – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: