إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / موسوعة الإنسان الشاملة / شخصيات وتراجم / انقرة – الرئيس التركي أردوغان يكلف ( بن علي يلديريم ) الرئيس الجديد لحزب العدالة والتنمية بتشكيل الحكومة الجديدة
بن علي يلديريم - رئيس الوزارء التركي - الزعيم الجديد لحزب العدالة والتنمية

انقرة – الرئيس التركي أردوغان يكلف ( بن علي يلديريم ) الرئيس الجديد لحزب العدالة والتنمية بتشكيل الحكومة الجديدة

أنقرة – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) 

كلف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأحد 22 مايو/أيار 2016 ، الرئيس المنتخب لحزب “العدالة والتنمية” الحاكم في تركيا، بن علي يلدريم، تشكيل حكومة جديدة للبلاد.

وجاء في بيان صدر عن المكتب الصحفي لإدارة أردوغان: “قام رئيسنا بتكليف رئيس حزب العدالة والتنمية بن علي يلدريم بتشكيل الحكومة الـ65”. 

وفي وقت سابق من الأحد قدم رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو استقالة الحكومة رسميا خلال لقائه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بعيد انتخاب بن علي يلدريم رئيسا لحزب “العدالة والتنمية”.

وأفادت وسائل إعلام بأن الرئيس أردوغان قبل استقالة حكومة أوغلو لكنه طلب منه بالقيام بأعمال رئيس الوزراء حتى تشكيل حكومة جديدة للبلاد. 

وفي وقت سابق من الأحد، شدد أحمد داود أوغلو على أن المؤتمر الاستثنائي لحزب “العدالة والتنمية” المنعقد في العاصمة أنقرة اليوم الأحد لانتخاب رئيس جديد له هو مؤتمر وفاء وليس مؤتمر وداع، على حد تعبيره.

وقال داود أوغلو في كلمة ألقاها بالمؤتمر: “نتخلى عن مواقعنا ولكن لا نتخلى عن فكرتنا ومبادئنا، العدالة والتنمية ليس حزب أشخاص بل حزب مبادئ لا يتخلى عنها”.

وأضاف داود أوغلو: “هذا المؤتمر ليس مؤتمر وداع إنما مؤتمر وفاء، حرصنا دائما على وحدة حركتنا وحزبنا وسنحرص عليها للنهاية”.

وقدم أوغلو التهاني لرئيس الحزب الجديد، بن علي يلدريم، متمنياً له التوفيق.

وقال: “أشعر بانزعاجكم من الحاجة إلى عقد مثل هذا المؤتمر بعد أشهر قليلة من فوز انتخابي كبير، لكن ثقوا أن الحاجة استدعت ذلك لمصلحة الحزب”. لافتاً إلى أن العدالة والتنمية سيواصل العمل لكتابة دستور جديد للبلاد خلال الفترة المقبلة.

وخاطب داود أوغلو سكان دول الجوار بالقول: “أقول للمظلومين في بلاد المنطقة الذين تتطلع أعينهم لتركيا لا تقلقوا تركيا معكم برعايتها ورحمتها”.

وتأتي استقالة رئيس الوزراء التركي وحكومته بعد أن انتخب حزب “العدالة والتنمية” الحاكم في تركيا، الأحد 22 مايو/أيار وزير النقل والملاحة والمواصلات بن علي يلدريم رئيسا له بشكل رسمي ليخلف أحمد داود أوغلو، وبالتالي يكون رئيسا للوزراء.

وأفادت قناة “تي أر تي” التلفزيونية التركية، بأن يلدريم جرى انتخابه بعد حصوله على 1405 صوتا من أعضاء الحزب. 

واعتبر بن علي يلدريم، في مؤتمر استثنائي عقده الحزب الحاكم لانتخاب رئيس له في منصب هو المرشح الوحيد لتوليه، أن الانتقال إلى نظام رئاسي حسبما يدعو الرئيس رجب طيب أردوغان هو “أولوية لتركيا”.

وقال يلدريم: “ما علينا القيام به بشكل أولي هو الانتقال من هذا الوضع كأمر واقع إلى وضع قانوني من خلال تغيير الدستور لإقامة نظام سياسي رئاسي”.

وأضاف يلدريم: “علينا أن ننهي عدم الوضوح في نظامنا وأن نضمن النظام الرئاسي في دستورنا الجديد”.

وفيما يتعلق بالتحديات التي تواجهها أنقرة، قال يلديريم: “الحرب ضد الإرهاب ستتواصل، ولن تؤدي التغييرات المرتقبة في الحكومة إلى تعطيل حربنا ضد الإرهابيين”.

وقال يلدريم: “من هنا أعلن أننا لن ننهي العمليات العسكرية والأمنية حتى نطهر تركيا من الإرهابيين ونقضي على المخاطر التي تهدد أمننا”.

وتعليقا على موضوع انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي لفت يلديريم إلى أن على أوروبا أن تحسم قرارها تجاه هذا الشأن، متوعدا بأن تركيا ستحسن من وضع حقوق الإنسان.

واعتبر السياسي التركي أن هناك ارتباك في التعاطي مع ملف اللاجئين الذي تتحمله أنقرة.

ونظم حزب “العدالة والتنمية” مؤتمرا استثنائيا، يعتبر الثاني من نوعه، لانتخاب رئيس جديد للحزب بعد استقالة أحمد داود أوغلو. يشار إلى أن النظام الداخلي للحزب الحاكم في تركيا ينص على أن يتولى رئيس الحزب رئاسة الحكومة.

وكان حزب “العدالة والتنمية” قد زكى، الخميس الماضي، وزير النقل والملاحة والمواصلات بن علي يلدريم، المقرب من الرئيس رجب طيب أردوغان، مرشحا وحيدا لخلافة أحمد داود أوغلو.

بن علي يلدريم هو سياسي تركي من عائلة كردية يشغل حاليا منصب وزير النقل والملاحة والمواصلات، وهو عضو عن الحزب الحاكم في البرلمان عن إزمير وهو أحد مؤسسي حزب العدالة والتنمية والمرشح الحالي لرئاسته.

ولد يلدريم في مدينة أرزينجان في 20 ديسمبر/كانون الاول 1955، وتخصص في الهندسة والملاحة البحرية، وأشرف على العديد من مشاريع البنى التحتية والنقل البحري، وتولى وزارة المواصلات في جميع حكومات حزب العدالة والتنمية منذ 2002، باستثناء الفترة من 2013 إلى 2015.

وكان انتخب حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، اليوم الأحد 22 ايار 2016 ، وزير النقل والاتصالات والملاحة البحرية، والنائب عن ولاية إزمير بن علي يلدريم، رئيسا جديدا له، خلفا للرئيس السابق أحمد داود أوغلو.

وحصل يلدريم المرشح الوحيد لرئاسة الحزب، على أصوات 1405 مندوبا، من أصل 1411 شاركوا في الانتخاب الذي جرى خلال انعقاد المؤتمر الاستثنائي العام للحزب في العاصمة التركية أنقرة.

وأصبح يلدريم بهذه النتيجة الزعيم الثالث للحزب، بعد الرئيس المؤسس ورئيس الجمهورية الحالي رجب طيب أردوغان، وخليفته رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو.

وكانت فعاليات المؤتمر الاستثنائي العام الثاني لحزب العدالة والتنمية، قد انطلقت في وقت سابق من اليوم، بعد اكتمال عدد الحاضرين من أعضاء الحزب وممثليه، بحسب النظام الداخلي للحزب، من أجل اختيار رئيس جديد.

ونظم حزب العدالة والتنمية خلال مسيرته طيلة 14 عاما منذ تأسيسه أواخر عام 2002، 5 مؤتمرات عامة، ومؤتمر آخر استثنائي.

بن علي يلديريم وزير تركي من قيادات حزب العدالة والتنمية ورفيق درب الرئيس رجب طيب أردوغان، تولى وزارة النقل والبحرية والاتصالات في عام 2015، واختاره الحزب في مايو 2016 زعيما جديدًا خلفًا لرئيس الوزراء المستقيل أحمد داود أوغلو.

المولد والنشأة

ولد بن علي يلديريم في 20  كانون الاول – ديسمبر 1955 في محافظة أرزنجان شمال شرق تركيا، وتزوج من المدرّسة سميحة عام 1975، ولديه ثلاثة أولاد “بولنت، أرقم، بشرى”، كما أن لديه ستة إخوة.

الدراسة والتكوين

انتقل يلدريم إلى مدينة إسطنبول في طفولته، وأنهى المرحلة الإعدادية في مدرسة “بيري ريس” عام 1970، وأتمّ المرحلة الثانوية في ثانوية “قاسم باشا” عام 1973، وأدّى الخدمة العسكرية عامي 1980 و1981.

كان يرغب بدراسة الهندسة الميكانيكية، غير أن امتلاء المقاعد بالكلية بجامعة إسطنبول التقنية جعله يقدم على التسجيل بكلية العلوم البحرية وبناء السفن، بناء على نصيحة أحد المدرسين.

تخرج من كلية العلوم البحرية وإنشاء السفن بجامعة إسطنبول التقنية، ثم انتقل إلى السويد حيث واصل دراسته بجامعة الملاحة البحرية الدولية التابعة للمنظمة الدولية للملاحة البحرية.

الوظائف والمسؤوليات

تدرج في مناصب مختلفة حيث عمل بالمديرية العامة لصناعة السفن، وفي تلك الفترة عرف أردوغان الذي أعجب بمشاريعه، وما لبث أن عينه مديرًا لشركة الحافلات البحرية التابع لبلدية إسطنبول، عندما فاز أردوغان برئاستها.

تولى عدة مهام في مديرية النقل البحري بإسطنبول في الفترة بين عامي 1994 و2000، وحوّلها إلى واحدة من كبريات شركات النقل البحري في العالم.

التجربة السياسية

كان يلديريم أحد مؤسسي حزب العدالة والتنمية التركي مع أردوغان ورفاقه، وانتخب برلمانيًا عن الحزب في الدورة الـ 22 من البرلمان التركي، كما كان نائبا عن مسقط رأسه أرزنجان للدورة الـ 23، ونائبا عن إزمير للدورتين البرلمانيتين الـ 24 والـ 26.

وفي الانتخابات البلدية عام 2014 ترشح لمنصب رئاسة بلدية إزمير المعروفة بمناصرتها للعلمانية، وحل في المرتبة الثانية حاصلًا على 36% من الأصوات، بينما فاز منافسه عزيز قوجا أوغلو من حزب الشعب الجمهوري بـ 49.6% من الأصوات.

يحسب ليلديريم أنه أنجز في فترته الوزارية 24 ألفًا و280 كيلومترًا من الطرق الرابطة، ونفذ مشاريع القطار السريع، وخط قطار أنفاق “مرمراي” الذي يربط بين الشطرين الآسيوي والأوروبي لمدينة إسطنبول، وإتمام مشروع الطريق الساحلي على البحر الأسود.

كما أطلق مشروع خط سكة حديد دولي، يربط بين باكو “أذربيجان” وتبليسي “جورجيا” وقارص “تركيا” ويفترض أن يتم الانتهاء منه نهاية 2016.

وفي عهده أيضًا نفذت مشاريع جسور معلقة بينها مشروع الجسر المعلق الثالث السلطان ياوز سليم “سليم الأول العثماني”، إلى جانب جسر “عثمان غازي” المعلق الذي يعد رابع أطول جسر معلق في العالم.

كما أطلق يلديريم مشروع نفق “أوراسيا” المخصص للمركبات في مضيق البوسفور بإسطنبول، الذي يربط بين طرفي المدينة.

وفي عهده ارتفع عدد المطارات في تركيا من 26 إلى 55 مطارًا، وعدد الركاب من 34.4 مليون إلى 182 مليون راكب، وأعلن تشييد أكبر مطارات العالم في إسطنبول، وافتتاح أولى مراحله في 2018.

عين يلديريم وزيرا للنقل في الحكومات الـ 58 والـ 59 والـ 60 والـ 61، وهو يشغل منصب وزير النقل والبحرية والاتصالات في الحكومة الـ 64 التي شكلها داود أوغلو في 24 نوفمبر الثاني 2015.

وبعد أسابيع على استقالة أوغلو من منصبه بالحزب والحكومة انتخب حزب العدالة والتنمية في 22 من مايو 2016، بن علي يلديريم زعيمًا للحزب خلفا لأحمد داوود أوغلو، وبذلك يتولى يلدريم أيضا رئاسة الحكومة.

وفور انتخابه، أكد يلديريم أن مهمته الأساسية في المرحلة المقبلة هي الإشراف على تعديل الدستور لإنهاء “الغموض” وترسيم تحول البلاد إلى نظام رئاسي.

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ساوثبورت – الممثل الهندي روهيل خانديلفال “سيد العالم 2016”- مسابقة الجمال بين الرجال !

ساوثبورت – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: