إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / حديث إسراج - د. كمال إبراهيم علاونه / طريقتي المثلى النموذجية في الغربلة .. للصداقة الالكترونية على الفيس بوك (د. كمال إبراهيم علاونه)
IMG-20150318-01307[1]

طريقتي المثلى النموذجية في الغربلة .. للصداقة الالكترونية على الفيس بوك (د. كمال إبراهيم علاونه)

طريقتي المثلى النموذجية في الغربلة .. للصداقة الالكترونية على الفيس بوك

د. كمال إبراهيم علاونه

أستاذ العلوم السياسية والإعلام
نابلس – فلسطين العربية المسلمة
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
يقول اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ جَلَّ جَلَالُهُ :
{ وَيَدْعُ الْإِنْسَانُ بِالشَّرِّ دُعَاءَهُ بِالْخَيْرِ وَكَانَ الْإِنْسَانُ عَجُولًا (11) وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ آَيَتَيْنِ فَمَحَوْنَا آَيَةَ اللَّيْلِ وَجَعَلْنَا آَيَةَ النَّهَارِ مُبْصِرَةً لِتَبْتَغُوا فَضْلًا مِنْ رَبِّكُمْ وَلِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ وَكُلَّ شَيْءٍ فَصَّلْنَاهُ تَفْصِيلًا (12) وَكُلَّ إِنْسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كِتَابًا يَلْقَاهُ مَنْشُورًا (13) اقْرَأْ كِتَابَكَ كَفَى بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيبًا (14) مَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَنْ ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولًا (15) وَإِذَا أَرَدْنَا أَنْ نُهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا (16) وَكَمْ أَهْلَكْنَا مِنَ الْقُرُونِ مِنْ بَعْدِ نُوحٍ وَكَفَى بِرَبِّكَ بِذُنُوبِ عِبَادِهِ خَبِيرًا بَصِيرًا (17) }( القرآن المجيد – سورة الإسراء ) .
هناك الكثير من طلبات الصداقة تأتيني يوميا على حسابات الفيس بوك .. ولا أريد رفض أي طلب بصورة مباشرة ، لعل وعسى أن يستفيد هذا الصديق الالكتروني الجديد ، عن حسن أو سوء نية لديه ، من بعض كتاباتي المتنوعة والمتعددة الأهداف والغايات .. الآمرة بالمعروف والناهية عن المنكر .. والهادفة لإرضاء الله عز وجل ، ولا أحد سواه ..
راجيا ممن رفضت قبول طلبه أن لا يعيد التقدم بطلب صداقة جديد ، لأن حسابه على الفيس بوك صفرا مكعبا ، فليس لي حاجة بصداقة الكترونية لهؤلاء أو أولئك ..
وعلى الجانب الآخر ، فإنني أكتب للعامة ( الأصدقاء وغير الأصدقاء ) ولا أقول الأعداء فإنني لا أحب معاداة أحد من أبناء شعبي أو أمتي ، ولا أكتب للأصدقاء الالكترونيين فقط ..
فالعلم يجب أن لا يحجب عن أحد ، كائنا من كان .. سواء أكان من الأبرار الأخيار أو الفجار الأشرار ..
وبالاتجاه المعاكس ، هناك طلبات صداقة طيبة يومية تلاحقني ، فاستجيب لها ، من أول وهلة ، فالمكتوب يقرأ من العنوان الأول أو الصورة الأولى ، فسيماهم في وجوههم .. وعلاماتهم في أفواه أقلامهم ..
وعلى النقيض من ذلك ، هناك حالة هروب ثلاثة أو رباعية يوميا ، فأقول وداعا بلا لقاء قريب أو بعيد .. فليس لدي وقت للمناكفة أو المعاكسة لأسباب شتى .. ومن أراد المناطحة أو المرافسة المباطحة ، أو المكاسرة ، فلا يدخل على حسابي الالكتروني بتاتا .. سواء أكان موقعا إلكترونيا أو مدونة أو حسابا على الفيس بوك أو التويتر ..
وطريقتي المثلى النموذجية في الغربلة الدقيقة ( التنخيل بالمنخل ) أو ذات الحب الكبير ( بالغربال الكبير ) هي الاستمرار في كتابة المقالات والمواضيع الحامية المنطلقة من الشعب وللشعب ومن أجل الشعب ..
فينزل الزوان الضار غير المفيد ويبقى القمح والعدس .. وهو ما ينفع الناس إلا أصحاب القلوب الضعيفة ، من السفهاء والجهلة والأغبياء غير الأبرياء ..
وأخير ، فاعتذر واقدم اسفي لمن لا عمل له سوى الكتابة السيئة ، القبيحة ، غير المتزنة ، فليسجل كل إنسان بصحيفته أو كتابه ما يشاء فسوف يطلع عله يوم القيامة بنفسه ، إن خيرا فخير وإن شرار فشر .
والله ولي المؤمنين . سلام قولا من رب رحيم .
يوم الأحد 12 شعبان 1437 هـ / 19 أيار 2016 م .

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

النائب الشيخ أحمد الحاج علي أثناء إلقاءه كلمة خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس بالمؤتمر السابع لحركة فتح برام الله

البيان السياسي الجديد .. تحية ثورية عربية إسلامية للأخ النائب الشيخ أحمد الحاج علي (د. كمال إبراهيم علاونه)

البيان السياسي الجديد .. تحية ثورية عربية إسلامية للأخ النائب الشيخ أحمد الحاج علي   د. كمال إبراهيم علاونه Share ...