إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العلوم والتكنولوجيا / الطاقة النووية / رئيس الوزراء الاردني عبدالله النسور : مشروع الطاقة النووية سيساهم بـ 48 % من الطاقة الكهربائية المولدة
20_197821[1]

رئيس الوزراء الاردني عبدالله النسور : مشروع الطاقة النووية سيساهم بـ 48 % من الطاقة الكهربائية المولدة

عمان – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) 

قال رئيس الوزراء الاردني عبدالله النسور ان مشروع الطاقة النووية سيساهم بحوالي 48 بالمائة من الطاقة الكهربائية المولدة في الاردن في عام 2025 عبر بناء وحدتي طاقة نووية لتوليد الكهرباء قدرة كل منهما 1000 ميجاوات ، تعمل الوحدة الاولى في عام 2023 ، والثانية في 2025.

واكد النسور انه تم قطع شوط كبير في التحضيرات اللوجستية والاتفاقيات الفنية والقانونية اللازمة لتنفيذ المشروع.

جاء ذلك في كلمة افتتاح اعمال القمة الاردنية الدولية الثانية للطاقة التي بدات في عمان اليوم (الاثنين 16 أيار 2016 ) بمشاركة نحو 400 مختص من 41 دولة عربية واجنبية وعدد من وزراء الطاقة العرب.

وقال النسور انه من المخطط له بناء وحدتي طاقة نووية لتوليد الكهرباء، قدرة كل منهما 1000 ميجاوات،تعمل الوحدة الاولى في عام 2023، والوحدة الثانية في 2025 .

وأوضح ان السياسات الحكومية ، وبهدف رفع كفاءة قطاع الطاقة وزيادة حجم الاستثمار فيه، ركزت على التخطيط والرقابة والتنظيم وفتح المجال للقطاع الخاص المحلي والاجنبي للاستثمار فيه ضمن بيئة تنافسية عادلة وشفافة.

واضاف ان هذه السياسة اسفرت عن استقطاب وجذب العديد من الاستثمارات العربية والاجنبية الناجحة في مشاريع قطاع الطاقة، وبحجم يقدر بمليارات الدولارات وتراكم خبرة مؤسسية واسعة للتعامل مع هذه الاستثمارات والقدرة على التوسع فيها.

ولفت الى ان الاردن يولي اهمية كبيرة لتنمية قطاع الطاقة بجميع عناصره لما له من تأثير مباشر على جهود دفع النمو الاقتصادي، وتحقيق التنمية المستدامة، ورفع مستويات المعيشة في المملكة.

من جانبه ، قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الاردني ابراهيم سيف ان كلفة استيراد الطاقة بلغت العام الماضي 2.5 مليار دينار شكلت حوالي 10 بالمائة من قيمة الناتج المحلي الاجمالي، في حين بلغت هذه الكلفة 4.5 مليار دينار في العام 2014 تشكل 17.6 بالمائة من قيمة الناتج المحلي الاجمالي (الدينار يعادل 1.41 دولار) .

واضاف ان معدل النمو السنوي للطلب على الطاقة الاولية بلغ للفترة 2007-2020 ما مقداره 5.1 بالمائة فيما بلغ الطلب على الطاقة الكهربائية لذات الفترة 6.4 بالمائة.

وأشار الوزير سيف الى ان العمل جار وبشكل مكثف لاستغلال خامات الصخر الزيتي سواء لانتاج النفط أو لتوليد الطاقة الكهربائية، حيث تم توقيع اربع اتفاقيات امتياز لانتاج النفط ومن المتوقع المباشرة بالانتاج (نفط وكهرباء) من هذه المشاريع خلال العام 2018.

أما في موضوع التنقيب عن النفط ، قال سيف ان البحث جار عن شريك استراتيجي لتطوير حقل الريشة الغازي والذي يتطلب استثمارات ضخمة وتبذل كذلك جهود مكثفة في مجال الاستكشاف والتطوير في حقول البترول والغاز والصخر الزيتي والثروات المعدنية.

الى ذلك ، جرى توقيع خمس اتفاقيات ومذكرات تفاهم لتعزيز التعاون في مجال الطاقة مع مؤسسات رسمية محلية وفي الجزائر ومصر وفلسطين.

ومن بين الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الموقعة ملحق تعديل اتفاقية تزويد محافظة أريحا بالطاقة الكهربائية.

ووقع على تعديل الملحق مدير عام شركة الكهرباء الوطنية الاردنية عبدالفتاح الدرادكة ومدير عام شركة كهرباء محافظة القدس هشام العمري بحضور رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية الفلسطينية الوزير عمر كتانة.

وقال الوزير كتانة في تصريح صحفي عقب التوقيع ان التعديل جاء على الاتفاقية التي وقعت قبل نحو 6 أعوام لإعطاء الاتفاقية مرونة لتعديل أسعار بيع الكهرباء بحيث تكون عادلة وفقا لتغير أسعار الطاقة عالميا.

وعن مشروع تزويد اريحا بالكهرباء قال الوزير كتانة انه “مشروع مميز يربط البلدين الشقيقين ويعزز تنويع مصادر الطاقة وله ابعاد سياسية أيضا لانه يخفف الاحتكار الإسرائيلي للسوق الفلسطيني ويعمق البعد العربي لفلسطين”.

واكد الوزير كتانة أهمية المشروع وضرورة توسعة الربط الذي يغطي حاليا مدينة اريحا ليشمل مدنا فلسطينية أخرى (القدس ورام الله وبيت لحم ونابلس والخليل).

وتهدف القمة التي تعقد على مدى يومين الى جمع شركات محلية ودولية لتبادل الآراء وطرح الأفكار والرؤى التي تساهم في تحقيق ودعم الإحتياجات من الطاقة .

ويناقش المشاركون على مدى يومين مواضيع تركز على عصر الطاقة المتجددة والكهرباء والمياه وامدادات الغاز الطبيعي وتحديات القطاع والاستثمار والتمويل في القطاع، فيما تخصص جلسة للطاقة النووية وأخرى للصخر الزيتي.

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الرئيس الكوري الشمالي كيم جونغ أون

بيونغ يانغ – قنابل نووية لأفراد عمليات انتحارية من كوريا الشمالية لكوريا الجنوبية

بيونغ يانغ – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: