إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / منظمات إقليمية / القمة الروسية مع منظمة الآسيان بمنتجع سوتشى على البحر الأسود 19 – 20 أيار 2016

القمة الروسية مع منظمة الآسيان بمنتجع سوتشى على البحر الأسود 19 – 20 أيار 2016

البحر الأسود – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

من المقرر أن تعقد القمة الروسية مع منظمة الآسيان ، فى منتجع سوتشى على البحر الأسود من 19 الى 20 ايار – مايو 2016 ، فى الذكرى العشرين لاقامة شراكة الحوار بين روسيا والمنظمة الاقليمية.

وكان الرئيس الروسى فلاديمير بوتين ، صرح يوم الأربعاء 12 أيار 2016 ، بأن القمة القادمة بين روسيا ورابطة دول جنوب شرق آسيا (الآسيان) يمكن أن تساعد فى إقامة شراكة استراتيجية بين الجانبين.

وقال بوتين انه خلال العقدين الماضيين حصلت روسيا والآسيان على خبرات ضخمة فى التعاون السياسى والاقتصادى والإنسانى المثمر الذى أتاح أساسا جيدا لرفع العلاقات الى مستوى جديد للشراكة الاستراتيجية.

واضاف بوتين “ان هذا التعاون أصبح عاملا هاما فى الاستقرار والنمو الاقتصادى لمنطقة آسيا – الباسفيك”.

وقال الزعيم الروسى إن جدول أعمال القمة يتضمن طائفة واسعة من القضايا المتعلقة بتحسين الأمن الاقليمى ومكافحة التهديدات المتزايدة من جانب الإرهاب الدولى والتطرف المسلح والجريمة متعددة الجنسيات.

وفى الوقت نفسه فإن منتدى الأعمال بين الآسيان وروسيا سوف يركز على إجراءات فعالة لتوسيع التعاون فى الطاقة والنقل والبنية الأساسية والزراعة والعلوم والتكنولوجيا.

وأعرب بوتين أيضا عن الأمل فى أن تبحث القمة امكانية “اقامة اتصالات متعددة الجوانب” بين الآسيان والاتحاد الاقتصادى الأوراسى الذى تتزعمه روسيا.

كان الحوار بين الآسيان وروسيا قد بدأ فى عام 1991 عندما تم دعوة ممثلين روس لحضور اجتماع وزارى للمنظمة الاقليمية.

ثم رفع مستوى تمثيل روسيا بعد ذلك الى شريك حوار كامل للآسيان فى عام 1996. وقد عقدت أول قمة بين الآسيان وروسيا فى مدينة كوالالمبور عاصمة ماليزيا فى عام 2005 والثانية فى هانوى عاصمة فيتنام فى عام 2010.

هذا ، وسيغادر الزعيم التايلاندي برايوت تشان أوتشا إلى موسكو يوم الثلاثاء 17 ايار الجاري ، لحضور قمة الآسيان وروسيا.

ويشارك رئيس الوزراء التايلاندي الذي سيقوم بزيارة روسيا بدءا من يوم الثلاثاء وحتى يوم الجمعة مع قادة آسيان آخرين في اجتماع القمة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقالت هاريانا سوجيناي الأمينة العامة لمكتب الاستثمار التايلاندي إنه إلى جانب القمة سيقود برايوت حوالي 30 رجل أعمال تايلانديا كبارا إلى حوار أعمال في سان بطرسبرج يوم الأربعاء من أجل جذب المستثمرين الروسيين المرتقبين إلى تايلاند.

وأضافت هاريانا إنه سيتم تشجيع روسيا بشدة على الاستثمار في المشاريع الرقمية والبرامج الإلكترونية والصناعة البيولوجية وصناعة الطائرات والابتكار التي سيقدم لها مكتب الاستثمار امتيازات.

ويوجد من بين التايلانديين الذين سيحضرون الحوار في سان بطرسبرغ جاني نامشايسيري رئيس اتحاد الصناعات التايلاندية ورئيس غرفة التجارة التايلاندي إسارا ونغكوسولكيت ورئيس مكتب الاستثمار.

وصرحت المسؤولة بأن “الروسيين لم يستثمروا كثيرا في تايلاند حتى الآن واشتركوا بشكل خاص في قطاع السياحة والشركات الصغيرة. ونأمل أن يدعم الحوار القادم المستثمرين الأجانب على الاستثمار أكثر في تايلاند”.

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

البوليساريو يتهم المغرب بالسعي لتقسيم الاتحاد الإفريقي بانضمامه للاتحاد مجددا

الصحرا الغربية – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )   Share This: