إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الثقافة والفنون / الآثار والمتاحف / اكتشاف مقبرة أثرية في نابلس تعود للعصر الحديدي
334791777858174080[1]

اكتشاف مقبرة أثرية في نابلس تعود للعصر الحديدي

نابلس – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

أعلنت وزارة السياحة والاثار الفلسطينية ، عن اكتشاف مقبرة أثرية تقع الى الغرب من مدينة نابلس في موقع خربة العقبة أو ما يعرف بعقبة القاضي على بعد 3.5 كم من المدينة.

تحتوي هذه الخربة حسب المسوحات الاثرية التي اجريت فيها سابقا على آثار تعود للعصر الحديدي والفترات الكلاسيكية (الفارسية والهلنستية والرومانية والبيزنطية).

وكان من نتائج المسح تحديد المعالم الأثرية الظاهرة على السطح والتي تتمثل في الجدران المبنية من الحجارة المنتظمة، ومنشآت صناعية مثل معاصر العنب وآبار لجمع المياه، وكهوف الدفن، وأبراج حقلية مبنية من الحجارة وكميات كبيرة من الكسر الفخارية المنتشرة فوق سطح الموقع.

وأكد جهاد ياسين مدير عام المتاحف والتنقيبات في وزارة السياحة والاثار الفلسطينية ، الى ان المقبرة اكتشفت اثناء تنفيذ حفريات انقاذية في المكان من قبل طاقم الوزارة حيث تم الكشف عن أحد كهوف الدفن الذي كان مغلقاً بحجر دائري قطره حوالي 130 سم، وله مدخل مربع الشكل يتلوه درجتين مقطوعتين في الصخر تضفي إلى داخل الكهف الذي يحتوي على أربع توابيت حجرية استخدمت لعملية الدفن، حيث يبلغ طول التابوت 210 سم وعرضه 65 سم. وقد احتوت أحد التوابيت على زخارف نباتية واحتوت اثنتين منها على مرفقات جنائزية. كما عثر داخل الكهف على خمس حجرات للدفن مقطوعة في الصخر.

تشير الدلائل التي عثر عليها داخل المدفن أن الكهف قد استخدم للدفن في الفترات: الهلنستية والرومانية والبيزنطية.

هذا وما تزال طواقم الوزارة تعمل في الموقع حتى الان وستقوم الوزارة بدراسة هذه المقبرة من اجل التعرف على عادات الدفن في الفترات التاريخية المذكورة بالاضافة الى تأهيلها وربطها بالموقع الاثري.

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

دائرة الآثار الفلسطينية بنابلس تعلن اكتشاف جدار أثري روماني بمنطقة بستان عبده داخل البلدة القديمة بنابلس

نابلس - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )