إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العلوم والتكنولوجيا / الشؤون العسكرية / بوخارست – تدشين أمريكي للمنظومة العسكرية المضادة للصواريخ في رومانيا

بوخارست – تدشين أمريكي للمنظومة العسكرية المضادة للصواريخ في رومانيا

بوخارست – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) 

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية ، مساء اليوم الخميس 12 أيار 2016 ، أن منظومتها المضادة للصواريخ في رومانيا أصبحت جاهزة للتشغيل، وهو ما أغضب روسيا التي اعتبرت المنظومة تهديدًا لأمنها.

وقال قائد القوات البحرية الأميركية بأوروبا مارك فيرغسون أثناء مراسيم التدشين بمنطقة ديفيسيلو جنوبي رومانيا، بحضور أمين حلف شمال الناتو ينس ستولتنبرغ ومسؤولون عسكريون إن “الولايات المتحدة ورومانيا تصنعان التاريخ اليوم بتسليم هذا النظام إلى حلف شمال الأطلسي”.

وترمي المنظومة المضادة للصواريخ برومانيا إلى حماية أعضاء حلف الناتو من تهديد الصواريخ البالستية القصيرة والمتوسطة المدى والتي تنطلق على وجه الخصوص من منطقة الشرق الأوسط، ولاسيما من إيران.

وستصبح المنظومة من مكونات الدرع المضادة للصواريخ التابعة لحلف الناتو في قمة “وارسو” في يوليو المقبل، ويضمن الموقع الروماني الذي نصبت فيه المنظومة صواريخ اعتراضية من طراز “أس أم 2”.

واعتبر ستولتنبرغ أن المنظومة الصاروخية “تمثل تعزيزًا مهما لقدرة الدفاع عن الحلفاء الأوروبيين ضد انتشار صواريخ بالستية تنطلق من خارج المنطقة الأوروبية الأطلسية”.

وأضاف أن على موسكو ألا تخشى شيئا من هذه المنظومة الصاروخية، موضحًا أنها لا تستطيع اعتراض الصواريخ الروسية البالستية العابرة للقارات.

إلا أن تدشين المنظومة أغضب موسكو، وقال الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف إن بلاده كانت مقتنعة منذ البداية بأن نشر المنظومة “يشكل بحد ذاته تهديدًا لأمن روسيا”.

وقال ممثل روسيا لدى حلف الناتو ألكسندر غروشكو إنه غير مقتنع بتصريحات الحلف بأن المنظومة الأميركية المضادة للصواريخ لا تستهدف بلاده.

ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية عن غروشكو تنديده بـ “أنظمة دفاع صاروخي منتشرة بالمنطقة، جاهزة للمعارك” و”بنية تحتية عسكرية تقترب من الحدود الروسية”.

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

موسكو – هل يضرب الطيراني الحربي الأمريكي روسيا بالقنابل النووية ؟ ومتى ؟

موسكو – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: