إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / قارة إفريقيا / أديس أبابا – ترشح 3 شخصيات لرئاسة مفوضية الاتحاد الأفريقي
Flag_African_Union_190111[1]

أديس أبابا – ترشح 3 شخصيات لرئاسة مفوضية الاتحاد الأفريقي

أديس أبابا – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) 

أعلن وزير خارجية غينيا الاستوائية ( أجابيتو أمبا موكى ) ، الترشح لرئاسة مفوضية الاتحاد الأفريقي خلفا للرئيسة الحالية، دلاميني زوما، التي أعلنت الشهر الماضي عدم نيتها الترشح لولاية جديدة.

ودشن وزير خارجية غينيا الاستوائية حملته الانتخابية لرئاسة المفوضية في أديس أبابا، الأربعاء، بحضور سفراء الدول الأفريقية المعتمدين في العاصمة الأثيوبية.

وألقى الوزير الغيني كلمة أمام السفراء استعرض خلالها دور الآباء المؤسسين لمنظمة الوحدة الأفريقية التي تم تغيير اسمها بعد ذلك إلى “الاتحاد الأفريقي”.

وتعهد موكي بـ”تحقيق التحول الاقتصادي وإرساء دعائم الحكم الرشيد والديمقراطية والمساواة وتحقيق الامن الغذائي وحقوق الانسان في أفريقيا”.

ودعا إلى “ضرورة أن يكون التنافس والمنافسة معياراً للإمكانيات والقدرات وقراءة السيرة الذاتية واختيار الرئيس الجديد لمفوضية الاتحاد يجب أن يكون دينماكياً حيوياً متفاعلاً مع قضايا القارة وتحدياتها”.

وأشار إلى أنه “سيقوم بإعادة هيكلة المفوضية حال انتخابه لتكون أكثر حيوية، مع تفعيل دور الاتحاد لما يليق به في المحافل الدولية ليجعل صوت أفريقيا مسموعا ومرئيا”.

ووزير خارجية غينيا الاستوائية من مواليد 1965 وحاصل على البكالوريوس في علم الاقتصاد الزراعي من جامعة لويزيانا الأمريكية، والماجيستير في إدارة الأعمال من جامعة بانكوك التايلاندية، وعمل في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونيسكو” 18 عاما، ويتولى منذ 2011 وزارة الخارجية.

وقال مصدر دبلوماسي أفريقي إن لجنة الترشيحات بالاتحاد الأفريقي رشحت ثلاث شخصيات لخلافة زوما، هم وزير الخارجية الغيني بالإضافة إلى وزيرة خارجية بوتسوانا “بيلونومي فينسون مواتوا، ونائبة الرئيس الأوغندي إدوارد كيوانوكا إسكاندي.

ويُفترض أن يتم اختيار رئيس مفوضية الاتحاد، في القمة الأفريقية الـ27 المقبلة، التي ستنعقد في تموز/يوليو القادم، بالعاصمة الرواندية كيغالي، كما سيتم انتخاب نائب له، فضلًا عن المفوضين الثمانية في المفوضية.

وتنص لوائح الاتحاد على تولي فترة رئاسة مفوضيته، لفترتين لكل فترة 4 سنوات، وتتم عملية الترشيح للرئاسة من خلال تقديم الدول الأفريقية مرشحيها إلى المفوضية التي تقوم بدورها، بتقديم المرشحين لاجتماعات المجلس الوزاري للاتحاد الأفريقي الذي يقوم باختيار المرشح الفائز بأغلبية الأصوات، ويتم تقديمه إلى قمة رؤساء الدول والحكومات الأفريقية للمصادقة عليه.

و”الاتحاد الأفريقي” هو منظمة إقليمية تتألف من 52 دولة أفريقية، تأسس في 25 مايو/أيار 1963، وعٌرفت في البداية باسم “منظمة الوحدة الأفريقية”، قبل أن تحمل الاسم الحالي في 9 يوليو/تموز 2002.

ويقع مقر هذا الاتحاد في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، ويعقد اجتماعاً نصف سنوي على مستوى الرؤساء، ومن أهداف الاتحاد الأساسية تسريع وتسهيل الاندماج السياسي والاجتماعي والاقتصادي للقارة.

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خريطة دولة جنوب السودان

جوبا – جنوب السودان يرفض القرار الأممي بنشر 4 آلاف جندي أممي في أراضيه

جوبا – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: