إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الثقافة والفنون / المؤتمرات / أريحا – أعمال المؤتمر الدولي لفن الفسيفساء الفلسطيني
image3[1]

أريحا – أعمال المؤتمر الدولي لفن الفسيفساء الفلسطيني

أريحا – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) 

 افتتح في مدينة أريحا، اليوم الأربعاء 11 أيار 2016 ، أعمال المؤتمر الدولي لفن الفسيفساء الفلسطيني (تبادل خبرات)، الذي ينظمه مركز الفسيفساء في القرية السياحية.

ويستمر المؤتمر ثلاثة ايام، حيث سيعقد اليوم الثاني في سبسطية، واليوم الثالث سيكون جولة ميدانية للاماكن السياحية والاثرية.

وقال محافظ أريحا والأغوار ماجد الفتياني: “إن التاريخ الانساني واضح وجذورنا عميقة في الأرض، ونرفض كل المحاولات البائسة من أي جهة كانت للانقضاض على تاريخ هذه الارض المباركة، وكل محاولات التزوير لهذا التاريخ”.

وتابع: “المدن التاريخية في فلسطين هي محط اهتمام لكل اتباع الديانات السماوية، ونعمل على الحفاظ على الارث الحضاري والثقافي لهذه البلاد المقدسة”.

بدوره، قال القنصل الايطالي العام في القدس ديفيد لا سيسيليا: “إيطاليا لديها التزام ثقافي مع البلديات الفلسطينية ووزارة السياحة والآثار والجامعات، وتم العمل على تدريب طواقم مختصة في الفسيفساء، إضافة الى تطوير شرطة السياحة الفلسطينية”.

وأشار رئيس بلدية أريحا محمد جلايطة، إلى أن المدينة عبارة عن لوحة فسيفساء كبيرة وجميلة، مشيدا بالدور الحيوي والمهم لمركز الفسيفساء في صون الموروث التاريخي.

من جهته، شدد مدير مركز الفسيفساء أسامة حمدان، على أن الهدف الرئيسي من تأسيس مركز الفسيفساء هو حماية التراث والفلكلور الوطني الفلسطيني، وقال: “إننا محظوظون لوجود بعض المختصين بيننا، لكن ما زلنا بحاجة لأشخاص مختصين للحفاظ على الموروث الثقافي والتراثي والتاريخي الفلسطيني”.

وقال جهاد ياسين في كلمته ممثلا عن وزارة السياحة، إن الوزارة ورغم قلة الامكانيات إلا أنها استطاعت ان تحقق عدة انجازات، مشيرا إلى الاتفاقية الموقعة مع حكومة اليابان للكشف عن ارضية الفسيفساء في قصر هشام بن عبد الملك.

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

غزة – “مؤتمر الأمن القومي الفلسطيني الرابع” – 2 / 11 / 2016

غزة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: