إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الأرض المقدسة / الجامعات الفلسطينية / جامعة الأقصى بغزة تنظم يوما دراسيا بعنوان : “الأستاذ الجامعي بين الدعوة والتربية والسياسة “
148px-AqsaUnivLogo[1]

جامعة الأقصى بغزة تنظم يوما دراسيا بعنوان : “الأستاذ الجامعي بين الدعوة والتربية والسياسة “

غزة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) 

جامعة الأقصى تنظم يوم دراسي موسوم ب: “الأستاذ الجامعي بين الدعوة والتربية والسياسة “

نظم قسم الدراسات الإسلامية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية  جامعة الأقصى بالتعاون مع الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين  فرع فلسطين يوم دراسي موسوم ب”الأستاذ الجامعي بين الدعوة والتربية والسياسة” بحضور عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية أ. د عبد الخليل صرصور. والنائب في المجلس التشريعي ورئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين – فرع فلسطين د. مروان أبو رأس، و رئيس قسم الدراسات الاسلامية . د. سامي أحمد. و رئيس اللجنة التحضيرية د. ناهض فرحات، وعدد أعضاء مجلس الجامعة والنواب والمهتمين والاكاديميين وأصحاب الفكر.

وخلال الكلمة الافتتاحية رحب د. فرحات بالضيوف، مؤكداً على أن تنظيم اليوم الدراسي يأتي لإبراز دور الأستاذ الجامعي في الجانب السياسي والدعوي والإعلامي  وأن للأستاذ الجامعي دور كبير في تعبئة الأمة وتوجيه وتربية الأجيال على فضائل الأخلاق، مبيناً السمات الخلقية التي يتصف بها الأستاذ الجامعي.

بدورة بين د. أحمد  أن قسم الدراسات الاسلامية يسعى إلى  إعداد جيل يسهمون في رفع مستوى الوعي الديني لدى العامة، ويحملون همَّ الدعوة إلى الله تعالى في داخل الوطن ، وعداد جيل من الدعاة إلى الله على أسس علمية تربوية سليمة تؤهلهم إلى القيام بمهمة الدعوة إلى الله،  موكداً على أن للأستاذ الجامعي دور في خدمة وطنه ومجتمعة وتعزيز الانتماء شاكراً كل من ساهم فى أنجاح اليوم الدراسي.

من جهته أوضح أ.د. عبد الجليل أن للأستاذ الجامعي  هدف سام يقوم بأدائه يتمثل في دوره الأكاديمي الذي يزود فيه الطالب بزاد علمي، وثقافي يؤهله للانخراط في حياته العملية مستقبلاً، فإن هناك أيضا أهدافاً أخرى له لا تقل أهمية عن هذا الهدف لعل من أبرزها تزويد الطالب بالجانب القيمي باعتباره بعداً لا غنى عنه للطالب، ولا يكتمل دوره المجتمعي إلا بوجوده. أن الأستاذ الجامعي يجب أن يشعر أن له رسالة ومسؤولية في هذه الحياة شاكراً كل من ساهم في أنجاح اليوم الدراسي.

ومن جهته أخرى أكد د.  أبو رأس أن الأستاذ الجامعي له دور بارز في التثقيف الديني  و خدمة وطنه ومجتمعة وتعزيز روح الدفاع عن أسلامية المسجد الأقصى  موكداً أن على الأستاذ الجامعي أن يكون صاحب فكر وسطي يتناسب مع عقيدة الأمة شاكرا جامعة الأقصى على تنظيم مثل هذه الايام والتي تهدف الى خدمة المجتمع .

وفي ختام اليوم الدراسي أوصى المشاركين:

  1. وضع أستريجيات واضحة للتدريب والتطوير المهني للأستاذ الجامعيوتعميم ثقافة التطوير وأستحدام مصادر المعرفة الحديثة
  2. ترسيخ سياسة الحوار بين الطلاب وأعضاء الهيئة الأكاديمية والإدارية بالتعاون مع عمادة شئون الطلاب
  3. توفير ميزانية تلبى احتياجات البحث العلمي
  4. الاهتمام بالجانب الإعلامي لأحداث التغيير المنشود في مسيرة الإصلاح
  5. أنشاء مركز للتنمية المهنية ونشر الوعي التدربيى لأساتذة الجامعات.

ويضم اليوم الدراسي ثلاثة محاور

         أ‌-        المحور الدعوي والإعلامي

      ب‌-      المحور السياسي الحقوقي

      ت‌-      المحوري التربوي والاجتماعي

قدمت خلال اليوم الدراسي 13 ورقة العمل من المتخصصين من الداخل والخارج

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

د. كمال إبراهيم علاونه
أستاذ العلوم السياسية والإعلام
رئيس شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

رسالة إلكترونية مفتوحة إلى جامعة بير زيت .. وإلى وزارة التعليم العالي الفلسطينية (د. كمال إبراهيم علاونه)

رسالة إلكترونية مفتوحة إلى جامعة بير زيت .. إدارة ونقابة عاملين وكتل طلابية ومجلس طلبة وإلى وزارة التعليم العالي الفلسطينية ...