إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الثقافة والفنون / الآثار والمتاحف / فلسطين تبدأ إجراءات عضويتها بالمنظمتين العربية والدولية للمتاحف
090918192314aaot1[1]

فلسطين تبدأ إجراءات عضويتها بالمنظمتين العربية والدولية للمتاحف

تونس – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

قال أمين مؤسسة إحياء التراث والبحوث الإسلامية في فلسطين المستشار خليل الرفاعي إن الإجراءات بدأت لعضوية فلسطين في المنظمة العربية للمتاحف (الايكوم العربي)، وكذلك في المنظمة الدولية للمتاحف (الايكوم الدولي).

وأضاف في حديث صحفي أنه قدم ورقة عمل فلسطينية تتعلق بتاريخ وإشكالية الإرث الحضاري العربي والإسلامي في فلسطين، على هامش مشاركته في الملتقى العربي حول المتاحف العربية المنعقد في تونس العاصمة بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الالكسو)، والمنظمة العربية للمتاحف.

وأوضح الرفاعي أنه تم تسليط الضوء على ما يقوم به الاحتلال من ممارسات متمثلة بسرقة التراث الفلسطيني وطمس الهوية العربية والإسلامية الفلسطينية، معتبرًا أن أحد نقاط الصراع مع الاحتلال هو الوعي بالموروث الحضاري المتواجد على أرض فلسطين.

وأشار إلى أن بدء إجراءات عضوية فلسطين في المنظمتين يعتبر إنجازا مهما لوضع الإرث الحضاري الفلسطيني في المتاحف والمعارض المتخصصة على خارطة المتاحف الدولية.

وقال إن هناك مشاورات مع الإيكوم العربي والإيكوم الدولي للبدء في تنفيذ إنشاء متحف عربي إسلامي في فلسطين، وتم بحث هذه الأمور مع الأمين العام لمنظمة المتاحف العربية، كما أنه بحث مع عضو متحف مكتبة الاسكندرية خالد العزب في توقيع اتفاقية بين مكتبة الاسكندرية ومؤسسة إحياء التراث والبحوث الإسلامية في فلسطين.

واختمت المنظمة العربية للمتاحف عملها في تونس ، يوم الثلاثاء 3 أيار 2016 ، بعد أن استمرت يومين بالتوقيع على اتفاقية تعاون بينها وبين المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، كما تم الاتفاق على إنشاء الفرع العربي لمرصد المجلس الدولي للمتاحف والتراث المنقول، وتعيين مراسلين له في الدول العربية.

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

دائرة الآثار الفلسطينية بنابلس تعلن اكتشاف جدار أثري روماني بمنطقة بستان عبده داخل البلدة القديمة بنابلس

نابلس - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )