إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الأرض المقدسة / الجمعيات الفلسطينية / نشاطات وفعاليات جمعية التضامن الخيرية في محافظة نابلس خلال نيسان 2016
جمعية التضامن الخيرية - نابلس

نشاطات وفعاليات جمعية التضامن الخيرية في محافظة نابلس خلال نيسان 2016

نابلس – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) 

  التضامن تنفذ صرفية المناصرة للأيتام بقيمة 244 ألف دينار 

 
أفادت جمعية التضامن الخيرية في نابلس أن لجنة المناصرة الخيرية قدمت مبلغ 244.182  دينار أردني لصالح  940 أسرة وبلغ عدد الأيتام المستفيدين 1714 يتيم وذلك عن النصف الاول لهذا العام عن الأشهر من 1—6-2016
وجاء ذلك بعد رفع التقارير من قسم الأيتام في جمعية التضامن الخيرية إلى لجنة زكاة المناصرة في عمان حول حالة اليتيم واحتياجاته ووضع سكنه وعائلته ومتطلباته وما يلزمه من علاج وهدايا .
.
كما أوضح مقبول أن صرفية المناصرة تعد من أهم الصرفيات التي تصرف للأيتام حيث أنها تكفل الأيتام وتتابع أحوال اليتيم واحتياجاته بشكل دائم كما تتابع الحالة الصحية لليتيم وأمه وتسعى جمعية التضامن الخيرية.
 
 وبالتعاون مع لجنة زكاة المناصرة إلى استلام معيل اليتيم مبلغ الكفالة الدورية لليتيم بأسرع وقت ممكن في حال وصول المخصص من الأردن إلى حساب جمعية التضامن في نابلس وأشار إلى أنها تتطلب عمل مجهود كبير من الاتصالات بالأمهات وتوزيع المبالغ المالية وعمل التقارير اللازمة للأيتام.
ودعا  د.مقبول جموع المحسنين والمتبرعين الى دعم مشروع كفالات الأيتام والتبرع له، مؤكدا أن التضامن توفر لمتبرعيها منافذ متنوعة لفعل الخير وان الجمعية كثفت جهودها الإنسانية و الخيرية، للتواصل مع المحسنين والخيرين، الذين يرغبون في كفالة الأيتام .
.
بدوره تقدم رئيس الجمعية الدكتور علاء مقبول والسيدة سعاد حجاوي مسؤولة قسم الأيتام واعضاء الهيئة الإدارية وجموع الأيتام وعائلاتهم بعظيم الشكر والامتنان للجنة زكاة المناصرة الخيرية الأردنية
على جهودهم الخيرة في رعاية الأيتام و الأسر المحتاجة وما ينتج عنه من رفع المعاناة عن 
هذه الشريحة من أبناء شعبنا الفلسطيني
 
 الثانوية الإسلامية تزور جمعية رعاية الطفل وتوجيه الأم
بمباركة من رئيس جمعية التضامن الخيرية الدكتور علاء مقبول قامت المدرسة الثانوية الإسلامية ممثلة بطلاب الصف الثامن (أ) بزيارة لجمعية رعاية الطفل وتوجيه الأم الكائنة في رفيديا والتي تقوم برعاية الأطفال من سن يوم واحد – 6 سنوات حيث تحتضن الأطفال الأيتام والأطفال الذين يعانون مشاكل أسرية واجتماعية وتستقبل أطفال عاديين في الروضة والحضانة بهدف الدمج بين الأطفال وتحقيق التوافق النفسي والاجتماعي.
افتتحت الزيارة بكلمات تعريفية بالزيارة والهدف منها من جانب المرشد التربوي أ.محمد تيم فأعطى لمحة عن جمعية التضامن الخيرية وخاصة أنها ترعى الأيتام وتخصص قسم لمتابعة أمورهم وكفالتهم وتلبي احتياجاتهم وتوفر لهم كل ما تستطيع.
وقامت مديرة الجمعية (قمر عطا الله) بإعطاء فكرة عامة عن الجمعية والأعمال التي تقوم بها كونها جمعية خاصة وعن طبيعة الأطفال المقيمين وغير المقيمين وتحدثت عن مصادر الدعم التي تعتمد على أهل الخير في مدينة نابلس بشكل كبير.
وفتح المجال امام الطلاب لتوجيه الأسئلة الاستفسارية عن الجمعية وتمت الإجابة عليها من جانب مديرة الجمعية.
وفي النهاية قام الطلاب بعمل جولة داخل مرافق الجمعية وشاهدوا الأطفال المتواجدين وتحدثوا معهم ومازحوهم وشاركوهم ألعابهم.
أشرف على هذه الزيارة أ.محمد تيم بمساعدة أ. ناصر الجابي وأ. عبد الكريم زيادة.
جمعية التضامن الخيرية ومجموعة خطوات نحو الجنان تنظمان حفل بمناسبة يوم اليتيم
 
قامت جمعية التضامن الخيرية وبالتعاون مع مجموعة خطوات نحو الجنان بتنظيم حفل للأيتام بمناسبة يوم اليتيم العربي ، الذي يصادف العاشر من نيسان. وجرت الفعالية في مركز إسعاد الطفولة في مدينة نابلس .وذلك نظرا لأهمية دعم الجانب النفسي للأيتام ودمجهم في المجتمع وتعويضهم بجزء عن الحنان المفقود بفقد احد الوالدين  ،  حيث تسعى جمعية التضامن وكعادتها في  إسعاد الأيتام عن طريق المهرجانات والاحتفالات وغيرها من الأنشطة التي تغير من نفسية الأطفال .
و تخلل الحفل العديد من الفقرات الترفيهية والفنية وألعاب الأطفال، حيث كان هناك فرق الدبكة والعاب الحركة ، وغناء بالإضافة إلى الرسم على الوجوه ، والأنشطة الحركية التي قام بها طلاب كلية الرياضة ، وتقديم الوجبات ، والعصائر والحلويات والعديد من الهدايا المميزة .
وثمن د.علاء مقبول رئيس جمعية التضامن الخيرية بهذه المبادرة الطيبة من المحسنات في بلدية نابلس القائمات على مجموعة خطوات نحو الجنان لإدخال البسمة والفرحة إلى قلوب الأطفال وأمهاتهم ، كما أكد مقبول ان الفعالية كانت مميزة جدا وأمتعت الأطفال وساهمت في إدخال الفرح والسعادة في قلوبهم ورسم البسمة على شفاههم .
كما توجه بشكره للقائمين على الحفل وأكد على ضرورة اندماج هؤلاء الأطفال وانخراطهم في المجتمع بشكل طبيعي .
ويخص بالذكر أن الفعالية كانت بإشراف عدد من المؤسسات والمتبرعين منهم بلدية نابلس ومجموعة خطوات نحو الجنان ومركز نابلس لإسعاد الطفولة وجمعية صناع الغد والإغاثة الطبية الفلسطينية وعدد كبير من رجال ونساء الخير في المحافظة و  نحو 50 طالباً من كلية التربية الرياضية بحضور   د. سليمان العمد من كلية الرياضة ، حيث ظهرت جهودهم الكبيرة في إسعاد الأطفال ومشاركتهم فرحة الحفل .
وأخيرا توجه رئيس جمعية التضامن الخيرية وأعضاء الهيئة الإدارية فيها بالشكر لمجموعة خطوات نحو الجنان وجميع القائمين على الحفل وكل من ساهم في رسم البسمة والفرحة على وجوه الأيتام .
جمعية التضامن الخيرية تقوم بتأثيث وترميم عدد من منازل الأسر المعدمة
 
 قامت جمعية التضامن الخيرية، ضمن سلسلة من النشاطات التي تعنى بمساعدة العائلات التي تعانى من الفقر بمساعدة حالات مرضية و بتأثيث وترميم مجموعة من البيوت لعدة عائلات محتاجة من المدينة ، جاء ذلك استكمالًا لمشاريع الجمعية التي تُعنى بالبحث عن الأسر المحتاجه والفاقدة المعيل لمساعدتها ونشلها من الفقر .
 
زوج وزوجته يعيشون في محل تجاري، حيث اجبروا على العيش والعمل فيه  بسبب ضيق الحال والوضع الاقتصادي الصعب فقامت الجمعية من خلال اهل بتوفير احتياجاتهم من ثلاجة وغسالة وبويلر وتمديدات وأغرض متنوعة من لحوم وملابس وطرد غذائي ولوازم أخرى لهم  .
 
وفي محطة اخرى من المساعدات قامت الجمعية ببناء غرفتين لأسرة تسكن في غرفة واحدة ضيقة ومعتمة حيث تم تامين طن من الحديد و 50 شوال إسمنت و800 قطعة من الطوب لبناء البيت والتوسعة على الأسرة .
كما وتم توفير باب فاخر سنتر لوك لبيت أسرة أخرى  بعد ان تم تخريب بابهم القديم من قبل قوات الاحتلال
وايضا تم دفع اجرة منزل لأسرة مكونة من 5 اشخاص مهددة من المؤجر لطردهم لعجزهم عن دفع مستحقاتهم من الاجرة فتم تسديدها من خلال فاعل خير .
وقام عدد  من المختصين بالجمعية  بتفقد  أوضاع منزل آخر تسكنه أسرة محتاجة  وتبين بأنهم بحاجة للمساعدة فقامت الجمعية  بتأهيل المنزل توفير قصارة وبلاط و طقم كنب فاخر وباب خارجي .
 
وقامت الجمعية ايضا بتوفير اجرة شهرية لأسرة فقيرة و وكما وفرت لهم أيضا بويلر وغسالة وثلاجة وطقم كنب واغراض متعددة اخرى من مواد تموينية بدعم من أهل الخير .
 
واسرة اخرى مكونة من 9 افراد تعيش ظروف قاسية حيث ان الزوج مريض  بالأعصاب والأم هي التي تعمل وتعيل الأسرة والابن الأكبر جريح  لايستطيع العمل فتم  توفير تنك للمياه وتم تصليح زجاج منزلهم المحطم وتم توفير غسالة وطقم كنب  وأغراض متنوعة من لطرد غذائي ولحوم ومستلزمات كسوة وغبرها .
وقال د. مقبول “نحن بدورنا نضع معانات هذه الاسر وتفاصيل المأساة بين أيدي رجال الخير لمساعدتهم على استعادة عافيتهم وترميم منازلهم، حيث يتم التواصل معهم  مباشرة لإعادة رسم البسمة على وجوههم ” . 

بدوره تقدم باسمه وباسم الهيئة الإدارية للجمعية وباسم جميع المستفيدين بجزيل الشكر والعرفان لفاعلي الخير لمساعدتهم لتلك الاسر و لإدخالهم الفرحة والسعادة على قلوب المساكين وجعل ذلك العمل الخير في ميزان حسنات فاعله.

جمعية التضامن تقدم مساعدات طبية  لعدد من الأشخاص
 
في ظل الظروف الصحية الصعبة التي تعيشها العديد من الحالات قامت جمعية التضامن الخيرية بتقديم شحنة من المساعدات الطبية للعديد من الحالات المرضية، وهي مساعدات طبية وإنسانية تعنى بشرائح معينة في المجتمع والتي تندرج ضمن برامجها
 
حيث قام فاعل خير بتقديم كرسي كهربائي لرجل بترت ساقه بسبب مرض السكري و كان البتر فوق الركبة وبعد أن قرر الاطباء إجراء عملية له  تبين ان العملية غير مجدية بالنسبة لوضعه الصحي  ، وللتسهيل من حركته تم تسليمه  كرسي كهربائي من خلال الجمعية وبدعم من فاعل خير .
 
 
وتم تقديم كرسي آخر لرجل من ذوي الإعاقة  ليتمكن من الذهاب لعمله وهو  الآن قد عاد لمزاولة عمله من جديد والاعتماد على نفسه
وامرأة أخرى بترت ساقها ، وحين تم بترها توقف كل شيء في حياتها، ، فقام اهل الكرم في محافظة نابلس بالتبرع لها بطرف صناعي لتستطيع الاعتماد على نفسها في تلبية احتياجاتها والسير على قدمها .
 
وكما قدمت الجمعية حذاء طبي باهظ الثمن لرجل يعيش ظروف اقتصادية قاسية لا تمكنه من شراء الحذاء
وأيضا طفل غير قادر على الحركة بترت ساقه ووفر له اهله طرفا صناعيا منذ اكثر من عام  و لكن الطرف لم يعد  يناسب ساق الطفل فقام فاعلو خير بتأهيل هذا الطرف  وكما تم تسليم حالة أخرى مريضة بالسكري   جهاز  لفحص  السكري.
 
 
وبدورهم شكرت العائلات المستفيدة جمعية التضامن الخيرية وجموع فاعلي الخير وكل من ساهم في هذا العمل على ما قدموه من مساعدة لهم في تحسين ظروفهم الصحية
ونوه د.علاء مقبول رئيس الجمعية على ان هذه المساعدات الطبية المستعجلة هي لضمان بقاء وصمود أهلنا في مدينة نابلس، في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها الشعب الفلسطيني  وتوجه رئيس الجمعية وأعضاء الهيئة الإدارية بشكرهم لأهل الخير على تبرعهم السخي بهذه المساعدات سائلين المولى عز وجل أن يجعل ذلك في ميزان حسناتهم .
طلاب كلية الطب في جامعه النجاح ينظمون حفل للأيتام بالتعاون مع فاعل خير
 
بمبادرة طيبة ولفته جميله من هؤلاء الطلاب في كلية الطب في جامعة النجاح الوطنية وبتبرع من فاعل خير نظم هؤلاء الطلاب يوم ترفيهي لعدد من الأيتام بمرافقة أمهاتهم في قاعة المدرسة الإسلامية الأساسية للذكور وحضر الحفل الدكتور علاء مقبول رئيس الهيئة الإدارية في جمعية التضامن الخيرية والسيدة سعاد حجاوي رئيسة قسم الأيتام والسيدة ختام الجوهري  .
حيث عمل الطلاب على خلق جو ترفيهي للأطفال بتزيين المكان ونشر الفرحة بين هؤلاء الأيتام من خلال الأغاني والألعاب الترفيهية والنشاطات الفنية مثل الرسم على الوجوه .
وتخلل الحفل تقديم وجبة إفطار وعصير  للأيتام وأمهاتهم وكعكة  وعمل مسابقات ثقافية وحركية مما افرح الأطفال وأبهجهم وقدموا شكرهم الجزيل على هذا الحفل الرائع ،وبتبرع من فاعل خير تم تقديم هدية أخرى لكل طفل مما أبهجهم ورسم البسمة على وجوههم .
وفي النهاية توجه الدكتور علاء مقبول وأعضاء الهيئة الإدارية بالشكر لهؤلاء الطلبة والمتطوعين  وفاعل الخير الذي قدم الهدايا للأطفال وكل من ساهم وشارك بهذا العمل الخيري وأكدوا على ضرورة الاستمرارية في العمل التطوعي والخيري.
 
مجموعة فينا الخير فلسطين تنفذ رحلة للأيتام
 
اصطحبت مجموعة فينا الخير فلسطين عددا من الأيتام برفقة أمهاتهم إلى مدينة أريحا وذلك في رحله تعليمية ترفيهية  حيث التقى الأطفال مع محافظ في مركز التدريب الزراعي الصناعي و رحب بهم في كلمه مبينا للطفل مدى أهمية الطاقة المتجددة (البديلة ) في نظافة البيئة وتحدث عن أهميتها في خلق فرص عمل وتمكين المجتمع اقتصاديا وأهمية تعريف الأجيال عن أهمية الطاقة ،وتم خلال الرحلة زيارة مدينة الأسماك وتعريف الطفل على كيفية التفريخ والعناية بهم ببرك خاصة ومهيئة لذلك الغرض
. وفي زيارة الى قصر هشام استمتع الاطفال بالتقاط الصور التذكاريه بجانب الاثار في القصر وتم توزيع الهدايا والألعاب على الاطفال
 وفي منتجع الوتر لاند تناول الاطفال وجبة الغذاء واستمتعوا في السباحه  وتقدم رئيس الجمعيه الدكتور علاء مقبول وأعضاء الهيئة الادارية بالشكر الجزيل لكل من ساهم لإنجاح ذلك العمل المميز
جمعية التضامن تنفذ صرفية الفردية وصرفية  السويد  لأيتامها
 
 اعلن رئيس جمعية التضامن الخيرية د. علاء مقبول عن  البدء بصرف
  الكفالات المالية الشهرية لمجموعة من الأيتام المكفولين لديه
 من لجنة “النوردسك” في السويد وذلك عن 1+2-2016، بمبلغ  وقدره 2677  دينار أردني ل 95 أسرة من أسر الأيتام .
جاء ذلك بعد أن أنهى قسم الأيتام والدائرة المالية من عمل التقارير اللازمة لذلك، ويبلغ عدد الأيتام من المستفيدين من هذه الصرفية 44 يتيماً.
وكما تم تنفيذ صرفية الفردية والبالغة قيمتها 5452 دينار عن الأشهر 10+11+12 / 2016 وذلك ل 19 أسرة من أسر الأيتام .
وأشار د.مقبول أن هذه الصرفية تصرف كل ثلاثة شهور تقريبا على الأيتام، وذلك من خلال ما يقدمه قسم الأيتام التابع لجمعية التضامن الخيرية من تقارير دورية عن أوضاع الأيتام ومعيليهم وعن دراسة جميع ما يخصهم وذكر احتياجاتهم و شرح مفصل عن أوضاع المسكن والديون والدخل و أثاث المنزل و الوضع الدراسي لليتيم وعن حالته الصحية وحالة المعيل.
بدوره تقدم رئيس الجمعية وسعاد حجاوي رئيسة قسم الايتام واعضاء الهيئة الإدارية وجموع الأيتام وعائلاتهم بالشكر والامتنان لكل المؤسسات والمجموعات والأشخاص الذين يدعمون برامج وأنشطة الجمعية الإنسانية وخصوصا الجالية الفلسطينية في السويد لدعمها الدائم للأيتام. 
 
جمعية التضامن تشارك في مهرجان اليتيم الفلسطيني
 
باستضافة وجهود جمعية نساء امليسون وبالتعاون مع محافظة نابلس, تم اصطحاب 100 من ايتام جمعية التضامن وأمهاتهم بتوجيه رئيس جمعية التضامن لحضور النشاط الترفيهي المقام بمناسبة يوم اليتيم العربي في حدائق البنانا لاند
 
وقد رافق الأيتام موظفات قسم الأيتام إلى البنانا لاند في أريحا حيث تم دعوة آلاف الأيتام من جميع محافظات الضفة الغربية .
وجاء هذا المهرجان بدعم من جمعية نساء امليسون وبهدف استنهاض التضامن مع هذه الشريحة ودعمها حتى نكون كالجسد الواحد والبنيان المرصوص على طريق بناء المجتمع الفلسطيني وشمل المهرجان دخولية الحديقة بكافة أقسامها والإفطار والغذاء وفعاليات ترفيهية
وبدا الحفل في المدرجات الموجودة في البنانا لاند حيث القت يتيمة من جمعية التضامن اغنية بكتب اسمك يلا بلادياستكمل البرنامج الدبكه الشعبية لجمعية امليسون وفقرة الكشافة و فقرات المسرح الخارجي
 
وأشاد د.مقبول بهذه المبادرة المتميزة والتي تهتم بهذه الشريحة وان من واجبا أجمعين بذل كل الجهود لخدمة الأيتام ورعايتهم واشار الى منزلة كافل اليتيم عند الله مما لذلك من دعم المجتمع بشكل عام واليتيم بشكل خاص
وثمن على الجهود المبذولة لإقامة المهرجان، وفي مشاركه من جمعية التضامن تغمد الحضور الفرح .
 
وبدوره تقدم الدكتور علاء مقبول وأعضاء الهيئة الإدارية بالشكر والتقدير لجمعية اميلسون على جهودهم لإنجاح هذا المهرجان وتوفير كل ما يلزم من وسائل ترفيه للأيتام
 
جمعية التضامن الخيرية تبدأ المرحلة الثانية في توزيع لحوم 500خروف 

بدأت جمعية التضامن الخيرية في مدينة نابلس تنفيذ المرحلة الثانية  من مشروع الأضاحي الأسترالية بتبرع من جاليات إسلامية وعربية من خارج الوطن وبالتنسيق والتعاون مع شركة تمكين والجمعية الخيرية الإسلامية في الخليل .
 
وتم استكمال توزيع اللحوم على أسر الأيتام المسجلة لدى الجمعية حيث أن الجمعية تكفل ما يقارب 5200 يتيم ويتيمة ، كما امتدت التوزيعات في المرحلة الثانية  للأسر المحتاجة المسجلة أيضا لديها .

وأفاد رئيس الجمعية بأن الجمعية ستوزع في هذه المرحلة 500 كرتونة من اللحوم وفي كل كرتونه خروف مقسم إلى 6 قطع كبيرة ، وكما بدأت عملية التوزيع بشكل منظم وأقبلت الأسر المستفيدة من المشروع لاستقبال حصصها علما بان اللحوم محفوظة بشكل منظم داخل أكياس ومغلفة بإحكام وبكمية كبيرة تكفي الأسر ذات الأعداد الكبيرة .  

ونوه بان هذه المبادرة استهدفت شريحة الأيتام وفي الوقت المناسب تزامنا مع الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يمرون بها ، وأكد أيضا بأن هذا المشروع وغيره العديد من المشاريع الخيرية التي تأتي من جهات داعمة داخلية وخارجية هدفها إحياء مبدأ التكافل الاجتماعي وسد حاجة الأيتام والأسر المحتاجة .   

وتوجه د . علاء مقبول رئيس الجمعية والسيدة سعاد حجاوي رئيسة قسم الأيتام وأعضاء الهيئة الإدارية بالشكر للسادة المتبرعين من الجاليات العربية والإسلامية من خارج الوطن الذين تبرعوا باللحوم وخففوا عبء عن العديد من الأسر وكما هو الشكر موصول للسادة في شركة تمكين والسادة في الجمعية الخيرية الإسلامية في الخليل لدورهم في إتمام وإنجاح المشروع وإيصال اللحوم ، وكما دعا بان يستمر التعاون ليعم العمل الخيري على الجميع .

التضامن الخيرية توزع  ملابس فاخرة لأمهات الأيتام
 
     ضمن جدول تسلسلي لنشاطات جمعية التضامن الخيرية بدأت الجمعية بتوزيع أطقم رسمية فاخرة تشمل اليتيمات و أمهاتهم، حيث قدم فاعل خير عددا كبيرا من الفساتين و كانت هذه بمثابة خيط الأمل الذي تلمسه اليتيمات بأيديهم في مناسباتهم السعيدة .  

واستقبلت الجمعية المستفيدات في مقرها كي تقوم كل أم بانتقاء المناسب من الأطقم حيث قامت موظفات الجمعية بعرضها وترتيبها بشكل يسهل على المستفيدات اختيار ما يحتاجونه وقد تم تخصيص عدد من الموظفات لمساعدة الأرامل واليتيمات في انتقاء الملابس المناسبة لهن .  
 

وجاءت هده التوزيعات مع بداية فصل الصيف والمناسبات كي تشعر  اليتيمات  وأمهاتهن بأن هناك دوما من يذكرهن  ، فالجمعية عودتهم على أن يكونوا دوما مستفيدين في جميع الأوقات والمناسبات ، ككسوة الصيف والشتاء وملابس جديدة في الأعياد وغيرها من الأمور العينية الأخرى والنقدية منها .

وقال مقبول إيمانا منا بضرورة تفعيل التعاليم الدينية السمحة على أرض الواقع ولترسيخ مبادئها الرامية إلى مد أواصر التكافل والتضامن البنَّاء بين بني الوطن الحبيب في الداخل والخارج، تمت عملية توزيع الأطقم الجديدة على المستفيدات  لديها حيث شملت جميع المقاسات  .

وأفاد رئيس الجمعية ان ذلك بتبرع سخي وكريم من فاعل خير وتاجر في مدينة نابلس، وتم توزيع الملابس في مقر الجمعية ضمن تشكيلة واسعة من الموديلات والألوان لتلاءم جميع الأذواق بحيث لبت جميع احتياجات اليتيمات وأمهاتهن بمختلف مقاساتهم وساعدتهم على تخطي الصعاب التي تحول دون شرائهم لملابس في ظل الغلاء المعيشي وضعفهم المادي .

وتقدم د . مقبول وأعضاء الهيئة الإدارية بدورهم بالشكر لكل متبرع كان الأسبق لعمل الخير وشارك الجمعية في حماية الأيتام ومساعدتهم، ودعوا الله بأن يستمر عطاء هده الأرض الطيبة وان يكون هناك دوما من يسمع صرخاتهم ويساند الجمعية في رعايتهم .

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

نابلس – جمعية التضامن الخيرية توزع مساعدات عينية  على اسر الايتام

 نابلس –  شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: