إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الإعلام والانترنت / الأفلام والسينما / د. مفيد الشامي يفتتح النسخة الثانية من مهرجان الفيلم الفلسطيني في الدانمارك
من اليمين : د. مفيد الشامي ود. سائد الكوني
من اليمين : د. مفيد الشامي ود. سائد الكوني

د. مفيد الشامي يفتتح النسخة الثانية من مهرجان الفيلم الفلسطيني في الدانمارك

أغوروس – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) 

افتتح سفير فلسطين في الدنمارك د. مفيد الشامي النسخة الثانية من مهرجان الفيلم الفلسطيني الذي ينظمه البيت الثقافي الدانماركي العربي في مدينة أغوروس العاصمة الثقافية للدانمارك، وسط تواجد فني وثقافي كبير من المثقفين والمناصرين الدانماركيين والجالية الفلسطينية في الدنمارك وعلى رأسهم المخرج الدانماركي الشهير سورن ماركسين، وتواجد عدد من المخرجين العرب الشباب المهتمين بالسينما الفلسطينية.

وتم عرض أفلام فلسطينية تعرض لأول مرة في الدانمارك، أهمها” 3000 ليلة”، للمخرجة الفلسطينية مي المصري، وفلم “يا طير الطاير” من اخراج هاني أبو اسعد. وفيلم عن الجالية الفلسطينية في الدانمارك. وفيلم قصير عن حنين الفلسطيني للوطن الأم للمخرجة اللبنانية الشابة مي عبد الساتر .

وقد تخلل احتفالية افتتاح المهرجان كلمات من رئيس البيت الثقافي الدنماركي العربي الدكتور عماد كعوش، مؤكداً على اهمية السنيما الفلسطينية في نقل الرواية الفلسطينية، وتطوير مهرجان السينما الفلسطينية في الدانمارك ليضم تعاون فني فلسطيني دانماركي في المستقبل. كما مثل بلدية أغوروس نائب رئيس البلدية للشؤون الثقافية المحامي ربيع الزاد احمد ، الذي أكد على تشجيع بلدية أغوروس على أحياء مثل هذه المهرجانات الثقافية، واهميتها في إبراز الموروث الثقافي للشعوب.

أما الكلمة الافتتاحية للسفير د. مفيد الشامي فقد تناولت دور ومهام ادوات الثقافة الفلسطينية من ادب وشعر، وسينما، ومسرح، وموسيقى، في بلورة الثقافة الوطنية الفلسطينية وعلاقتها بمسيرة التحرر الوطني لنيل الاستقلال. ونفل الرواية الفلسطينية ومعاناة الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال وفي الشتات من خلال افلام فلسطينية روائية ووثائقية، بلغت من الحرفية رغم الامكانيات والموارد القليلة لصناعة السنيما الفلسطينية، بان أصبحت مصدراً رئيساً للمعلومات المتعلقة بالحياة اليومية للفلسطينيين وما يتعرضوا له من جرائم واعتداءات تنال من حياتهم وممتلكاتهم ومصادرة حرياتهم.

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

371324818[1]

انطلاق مهرجان “السجادة الحمراء” لأفلام حقوق الإنسان بالنسخته الثانية بغزة

غزة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: