إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الأرض المقدسة / الحكومة الفلسطينية / وزارة التنمية الاجتماعية بدلا من وزارة الشؤون الاجتماعية في فلسطين
144585636661763[1]

وزارة التنمية الاجتماعية بدلا من وزارة الشؤون الاجتماعية في فلسطين

الضفة الغربية – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

كشف وزير التنمية الاجتماعية الفلسطيني ابراهيم الشاعر عن الشروع بتغيير اسم الشؤون الاجتماعية الى وزارة “التنمية الاجتماعية”، بناء على مرسوم رئاسي اصدره الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

واضاف الشاعر لوسائل اعلام محلية فلسطينية أن الرئيس الفلسطيني أصدر مرسوماً في 12 نيسان 2016 ،  بتغيير اسم الوزارة الى وزارة التنمية الاجتماعية، في اطار رؤية جديدة جوهرها العمل التنموي المستدام الذي يستند الى التخطيط الاستراتيجي والتخفيف من المساعدات الاغاثية الطارئة.

وتابع الشاعر” نعمل على اعادة النظر في سياسات الوزارة والانتقال من دائرة المساعدات الطارئة الى دائرة التمكين الاقتصادي والاعتماد على الذات، من خلال تقديم مساعدات مادية للعائلات لفتح مشاريع تنموية تساعد في تطور عجلة التنمية وديمومتها”.

ولفت الى ان الوزارة تقدم خدمات منذ أكثر من 20 عاما لكن الفقر لا يزال في ازدياد وعدد العائلات التي تتلقى مساعدات في ارتفاع لذلك كان لا بد من خطة لاعادة النظر في عمل الوزارة.

واشار الى ان الوزارة تعمل ضمن ثلاث خطوات، اعادة هيكلية الوزارة من الداخل، وخلق ثقافة جديدة لدى المواطنين من خلال الاعلام والتوعية، ومناقشة البرامج مع الممولين لتغيير قنوات الدعم والتركيز على العمل التنموي.

وأكد ان العمل سيتم من خلال منظومة شاملة ومتكاملة بالشراكة مع كافة الجهات الرسمية والمجتمع المدني والقطاع الخاص.

وخاطب الشاعر العديد من المؤسسات الدولية وخاصة البنك الاسلامي للتنمية من اجل دعم برامج التمكين في فلسطين.وقال ان الوزارة لن تبقى وسيط تنقل المال من المانحين الى المواطن وستعمل على وضع مشاريع وبرامج تمكين للعائلات والخريجين تساعدهم في فتح مشاريع تنموية وإيجاد فرص عمل دائمة تحد من مستوى الفقر في فلسطين …ان هذه الخطوات ستساعد في ايجاد فرص عمل كثيرة.

واكد الوزير الشاعر ان هذه البرامج لن تكون بديلة للمساعدات النقدية التي تقدمها الوزارة للعائلات الفقيرة، لكنه اكد ان الوزارة ستعمل على دراسة وضع كل عائلة عند تقديم مشاريع التمكين لها والاشراف عليها.

وفي سياق اخر، كشف ان الوزارة تعمل على تحسين الخدمات التي تقدمها من خلال اصدار بطاقة الكترونية كمساعدات للمحتاجين.

وكان مجلس الوزراء  الفلسطيني ، صادق بالاجماع ، يوم الثلاثاء 15 آذار 2016، وفي جلسته الأسبوعية برام الله ، رقم (94)، على تغيير اسم وزارة الشؤون الاجتماعية لتصبح وزارة التنمية الاجتماعية.

وقال وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية د. محمد أبو حميد في حديث صحفي : “إن الأمر يأتي منسجماً مع التوجهات الحكومية الجديدة بشأن أجندة السياسات الوطنية للأعوام 2017-2022”.

وأضاف: “إن هنالك حاجة لإحداث فرق ملموس في الواقع الاجتماعي الفلسطيني، بعيداً عن الدور الإغاثي غير التنموي، لذلك فإن رؤية الوزارة وخطة عملها المستقبلية، ستتجه نحو التركيز على التنمية والتمكين الاقتصادي ومحاربة الفقر.”

وكان مجلس الوزراء وفي بيانه الصادر عقب جلسته الأسبوعية المذكورة قد ناقش: “الخطة الاستراتيجية لمواجهة آفتي الفقر والبطالة في فلسطين. وقرر تشكيل لجنة وزارية برئاسة وزير الشؤون الاجتماعية لوضع آلية تنفيذية لهذه الخطة، التي تهدف إلى إيجاد التمويل اللازم لتوفير القروض وإيجاد فرص عمل للخريجين وتمكينهم من إقامة مشاريع إنتاجية، تساهم في إيجاد فرص عمل وخفض معدلات البطالة.”

وأضاف أبو حميد: “إن تعديل اسم الوزارة الحالية يأتي كذلك منسجماً مع حصول فلسطين على دولة مراقب في الأمم المتحدة، ومنسجماً كذلك مع مصادقة دولة فلسطين على المعاهدات والاتفاقيات الدولية والتي من أهمها العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية الاجتماعية والثقافية، واتفقاية حقوق الطفل، واتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، واتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة.

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رام الله - اجتماع الحكومة الفلسطينية

رام الله – قرارات مجلس الوزراء الفلسطيني 6 / 9 / 2016

رام الله –  شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: