إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الأرض المقدسة / الجامعات الفلسطينية / إعلان نتائج الانتخابات الطلابية في جامعة بير زيت لعام 2016
جامعة بير زيت
جامعة بير زيت

إعلان نتائج الانتخابات الطلابية في جامعة بير زيت لعام 2016

بير زيت – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

أعلنت جامعة بيرزيت، مساء اليوم الأربعاء 27 نيسان 2016 ، نتائج انتخابات مجلس طلبتها، بفوز كتلة “الوفاء الإسلامي” – الجناح الاسلامي لحركة حماس .

وحصلت كتلة الوفاء على 25 مقعدا، وكتلة الشهيد ياسر عرفات 21 مقعدا، والقطب الطلابي التقدمي على 5 مقاعد، فيما لم يحصل كل من تحالف جامعة بيرزيت الطلابي، وتجمع المبادرة الطلابي، وكتلة فلسطين للجميع على أي مقعد.

وأشارت الجامعة إلى أن نسبة الاقتراع بلغت 76.61%، وعدد الأوراق اللاغية 173 ورقة ، والأوراق الفارغة 51 ورقة .

وبهذا فقد فازت كتلة الوفاء الإسلامية التابعة لحركة حماس، في انتخابات مجلس الطلبة في جامعة بيرزيت التي جرت اليوم بواقع 25 مقعدا.
وأعلن عميد شؤون الطلبة د. محمد الأحمد، فوز كتلة الوفاء الإسلامية التابعة لحركة حماس.
وأكد د. الأحمد، خلال مؤتمر صحفي، أعقب عملية فرز النتائج أن عدد المقترعين يقسم على عدد المقاعد لاحتساب قيمة المقعد، فإن كتلة الوفاء حصلت على 25 مقعداً، فيما حصلت كتلة الشهيد ياسر عرفات على 21 مقعداً، والقطب الطلابي على 5 مقاعد، فيما لم تبلغ بقية الكتل نسبة الحسم.
وحصلت كتلة الوفاء الإسلامية على 3481 صوت عن كتلة الشهيد ياسر عرفات التابعة لحركة فتح، التي حصلت على 3035 صوتاً، وحصل القطب الطلابي الديمقراطي التقدمي التابع للجبهة الشعبية على 668 صوتاً.
ووفقاً للنظام المتبع في جامعة بيرزيت، فإن عدد المقترعين يقسم على عدد المقاعد لاحتساب قيمة المقعد، فإن كتلة الوفاء حصلت على 25 مقعداً، فيما حصلت كتلة الشهيد ياسر عرفات على 21 مقعداً، والقطب الطلابي على 5 مقاعد، فيما لم تبلغ بقية الكتل نسبة الحسم.
وبذلك، فإن أياً من الكتل الطلابية الستة لم تصل بعد إلى نسبة الحسم، ما يعني أن على كتلة الوفاء الإسلامية أن تتحالف إما مع كتلة الشهيد ياسر عرفات، أو القطب الطلابي، أو أن كتلة الشهيد أبو عمار ستتحالف إما مع الكتلة أو مع القطب، أو يتم اللجوء إلى التمثيل النسبي للمجلس كما جرى العام الماضي.
وكون عدد المقترعين بلغ 7221 صوتاً، ويقسم هذا الرقم على عدد المقاعد البالغة 51 مقعداً، فإن المقعد يحتسب بقرابة 141.588 صوتا.
في السياق ذاته ، باركت حركة حماس لإطارها الطلابي (الكتلة الإسلامية) وللكتل الطلابية ولجامعة بير زيت فوز الكتلة الاسلامية بالمرتبة الاولى في انتخابات الطلبة، مقدمة الشكر لطلبة الجامعة لتجديد ثقتهم بالكتلة الإسلامية. مؤكدة أن الكتلة الاسلامية  ستسخر هذا الفوز لصالح الجامعة وطلبتها وشعبنا الفلسطيني
واعتبرت الحركة في بيان لها تعقيباً على فوز إطارها الطلابي في انتخابات الطلبة، مبايعة جديدة لخيار المقاومة ورسالة دعم وإسناد لانتفاضة القدس، ودليلاً على قوة حركة حماس رغم كل التحديات التي تتعرض لها.
وأشادت بالنموذج المتقدم الذي قدمه مجلس الطلبة الذي قادته الكتلة في قيادة المجلس على قاعدة التمثيل النسبي، على الرغم من قدرته على تشكيل المجلس لوحده، والذي تعرض للاستهداف والملاحقة من الاحتلال والسلطة التي كان أبرزها اعتقال الاحتلال لرئيس مجلس الطلبة سيف الإسلام دغلس وعدد من أعضائه.
كما أشادت بدور إدارة جامعة بيرزيت وحرصها على إنجاز الانتخابات بشكل دوري وإنجاحها، رغم كل محاولات التأثير التي تعرضت لها العملية الانتخابية من قبل جهات خارج الجامعة.
نتائج تفصيلية :
 
ففي الصندوق الثالث لكلية الهندسة حصل التحالف على 10 اصوات، والمبادرة على 5 اصوات، وفلسطين للجميع 12 صوتا، وقطب 140 صوتا، الوفاء الاسلامية 640 صوتا، والشبيبة 584 صوتا 
 
وفي كلية التجارة جات النتائج الاولية حصول الشبيبة الفتحاوية على 386 صوتا فيما حصلت الكتلة الاسلامية بنفس الكلية على 483 صوتا.
 
كلية العلوم بجامعة بيرزيت: كتلة الوفاء الإسلامية 682 صوتا، الشبيبة الطلابية 528، تحالف بيرزيت 25، المبادرة 6، فلسطين للجميع 16 صوتًا، القطب 128.
 
كلية الاداب : 
التحالف 13 المبادرة 7 فلسطين للجميع 15 قطب 142 الوفاء الإسلامية 780 الشبيبة 680
كمال ناصر
التحالف 10 المبادرة 3  فلسطين للجميع 15 قطب 164 الوفاء الإسلامية 896 الشبيبة 857 

وقبل اعلان النتائج الانتخابية ، أعلنت جامعة بيرزيت، عن إغلاق صناديق انتخابات مجلس الطلبة في الجامعة، والبدء في عملية فرز أصوات الناخبين، على أن تعلن النتائج في مؤتمر صحفي عند الساعة السابعة من مساء اليوم الاربعاء 27 نيسان 2016 .

وقالت الجامعة إن نسبة التصويت بلغت 73%، حيث صوت قرابة 7221 طالباً من أصل 9892 طالباً يحق لهم الادلاء بأصواتهم.وافتتحت الصناديق في خمس مراكز اقتراع عند الساعة التاسعة صباحاً، وأغلقت عند الساعة الرابعة عصراً، وجرت الانتخابات في أجواء ديمقراطية وهادئة، ولم تسجل خروقات.

وتنافست على الانتخابات ست كتل طلابية وهي: كتلة الشهيد ياسر عرفات التابعة لفتح، كتلة الوفاء الإسلامية التابعة لحماس، القطب الطلابي الديمقراطي التابع للجبهة الشعبية، كتلة المبادرة الطلابية التابعة للمبادرة الوطنية، تحالف جامعة بيرزيت الطلابي المكون الجبهة الديمقراطية وفدا، كتلة فلسطين للجميع التابعة لجبهة النضال الشعبي .

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

د. كمال إبراهيم علاونه
أستاذ العلوم السياسية والإعلام
رئيس شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

رسالة إلكترونية مفتوحة إلى جامعة بير زيت .. وإلى وزارة التعليم العالي الفلسطينية (د. كمال إبراهيم علاونه)

رسالة إلكترونية مفتوحة إلى جامعة بير زيت .. إدارة ونقابة عاملين وكتل طلابية ومجلس طلبة وإلى وزارة التعليم العالي الفلسطينية ...