إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الثقافة والفنون / المسابقات والجوائز / أبو ظبي – الفلسطيني ربعي المدهون يحصد جائزة البوكر للعام 2016 عن روايته “مصائر: كونشيرتو الهولوكوست والنكبة”
رواية " مصائر: كونشرتو الهولوكوست والنكبة" للفلسطيني ربعى المدهون

أبو ظبي – الفلسطيني ربعي المدهون يحصد جائزة البوكر للعام 2016 عن روايته “مصائر: كونشيرتو الهولوكوست والنكبة”

أبو ظبي – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

أعلنت جائزة البوكر العربية، فوز الفلسطينى ربعى المدهون بالجائزة لهذا العام، عن روايته ” مصائر: كونشرتو الهولوكوست والنكبة”، وذلك فى حفل افتتاح معرض أبو ظبى الدولى للكتاب.

كانت قائمة المتنافسين هذا العام تضم “نوميديا” للمغربى طارق بكارى، و”عطارد” للمصرى محمد ربيع، و”مديح لنساء العائلة” للفلسطينى محمود شقير، و”سماء قريبة من بيتنا” للسورية شهلا العجيلى، و”مصائر.. كونشرتو الهولوكوست والنكبة” للفلسطينى ربعى المدهون، و”حارس الموتى” للبنانى جورج يرق. ويحصل كل من المرشّحين الستة فى القائمة القصيرة على 10 آلاف دولار، كما يحصل الفائز بالجائزة على 50 ألفا إضافية. 
وتعد الجائزة العالمية للرواية العربية من أهمّ الجوائز الأدبية المرموقة فى العالم العربي، وتهدف إلى مكافأة التميّز فى الأدب العربى المعاصر، ورفع مستوى الإقبال على قراءة هذا الأدب عالميا، من خلال ترجمة الروايات الفائزة، والتى وصلت إلى القائمة القصيرة إلى لغات رئيسية أخرى ونشرها، وتدار الجائزة بالشراكة مع مؤسسة جائزة “بوكر” فى لندن وبدعم من هيئة أبو ظبى للسياحة والثقافة فى الإمارات العربية المتحدة. 
وتفصيلا ، فاز الروائي الفلسطيني ربعي المدهون بالجائزة العالمية للرواية العربية في دورتها التاسعة عن روايته “مصائر: كونشرتو الهولوكوست والنكبة”، وهو أول فلسطيني يفوز بالجائزة التي سبق أن وصل لقائمتها القصيرة في عام 2010.وكشفت رئيسة لجنة التحكيم أمينة ذيبان عن اسم الفائز بالجائزة في حفل أقيم بمدينة أبوظبي مساء الثلاثاء 26 نيسان 2016 ، مشيرة إلى أنه جرى اختيار الرواية من بين 159 رواية مرشحة تتوزع على 18 بلدا عربيا.

ويحصل الفائز بالجائزة على مبلغ نقدي قيمته 50 ألف دولار أميركي، إضافة إلى ترجمة روايته إلى اللغة الإنجليزية، إلى جانب تحقيق مبيعات أعلى للرواية، والحصول على تقدير عالمي.

وترعى الجائزة “مؤسسة جائزة بوكر” في لندن، بينما تقوم “هيئة أبو ظبي للسياحة والثقافة” في الإمارات العربية المتحدة بدعمها ماليا.

والمدهون كاتب فلسطيني ولد في مدينة المجدل عسقلان جنوب فلسطين عام 1945، وهاجرت عائلته خلال النكبة عام 1948 إلى خان يونس في قطاع غزة. تلقّى تعليمه الجامعي في القاهرة والإسكندرية، ثم أُبعد من مصر سنة 1970 قبل التخرج بسبب نشاطه السياسي، ويقيم في لندن حيث يعمل محررا في جريدة الشرق الأوسط، وله ثلاث روايات إضافة إلى دراسات ومجموعة قصصية.

و”مصائر” رواية رائدة تقع في أربعة أقسام، يمثل كل منها إحدى حركات الكونشرتو، وحين يصل النص إلى الحركة الرابعة الأخيرة، تبدأ الحكايات الأربع في التوالف والتكامل حول أسئلة النكبة والهولوكوست وحق العودة.

وتحكي الرواية حياة الفلسطينيين المقيمين في الداخل وقد وجدوا أنفسهم يحملون جنسية إسرائيلية فُرضت عليهم قسرا، بالإضافة إلى معاناة الفلسطينيين الذين هاجروا من أرضهم إلى المنفى الكبير ثم راحوا يحاولون العودة بطرق فردية إلى بلادهم المحتلة.

يذكر أن ربعي المدهون ولد في مدينة المجدل/عسقلان 1945بعد نكبة 48 هاجر مع عائلته إلى قطاع غزة وأقام في خان يونس حيث أتم تعليمه الابتدائي والإعدادي والثانوي. 
حصل على ليسانس آداب قسم تاريخ عام 1970م من جامعة الإسكندرية عمل في الصحافة ولم يزاول مهنة غيرها نشر إنتاجه من قصص ومقالات سياسية في العديد من المجلات والصحف العربية ويحمل الجنسية البريطانية ويعيش في لندن .

 

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

منح جائزة محمود درويش للإبداع بالدورة السابعة لـ: غسان زقطان وإلياس خوري وأليس والكر

عمان – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: