إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الأرض المقدسة / فلسطين الكبرى / سجل الناخبين – مليونا ناخب فلسطيني بالضفة الغربية وقطاع غزة
لجنة الانتخابات المركزية - فلسطين
لجنة الانتخابات المركزية - فلسطين

سجل الناخبين – مليونا ناخب فلسطيني بالضفة الغربية وقطاع غزة

رام الله – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

أعلنت لجنة الانتخابات المركزية بفلسطين ، اليوم الثلاثاء 26 نيسان 2016 ، عن إتمام عملية تحديث سجل الناخبين السنوية، وذلك بإصدار النسخة المحدثة من سجل الناخبين للعام 2016، والتي بلغ العدد الكلي للمسجلين فيه 2,006,064 ناخبا وناخبة بنسبة 78.5% ممن يحق لهم التسجيل، وذلك حتى تاريخ 31 آذار 2016.

وبلغ عدد المسجلين بالضفة الغربية، حسب بيان صحفي للجنة، 1,174,728 بنسبة تسجيل وصلت 74.9%، بينما بلغ عدد المسجلين في قطاع غزة 831,336 مسجلا بنسبة 84.3%.

ويتبين من تحليل بيانات سجل الناخبين عدم وجود تباين كبير في المسجلين من حيث النوع الاجتماعي، فقد بلغ عدد الإناث المدرجات في السجل 983,557 ناخبة بنسبة 49.03% من المجموع الكلي للمسجلين، بينما وصل عدد الذكور المسجلين 1,022,507 ناخبا بنسبة 50.97% من مجموع المسجلين، وكذلك يتبين أن 829,353 ناخبا وناخبة أي ما نسبته 41% من مجموع المسجلين هم دون سن الثلاثين عاما.

يذكر أن تفاصيل بيانات السجل منشورة على الموقع الالكتروني للجنة الانتخابات المركزية www.elections.ps.

وكانت لجنة الانتخابات قامت خلال شهر شباط الماضي بتحديث سجل الناخبين الكترونيا -للمرة الأولى- بحيث بات باستطاعة أي مواطن أن يقوم بإضافة اسمه إلى سجل الناخبين من خلال تطبيق خاص طورته اللجنة على موقعها الالكتروني.وجرى خلال عملية تحديث السجل إضافة المسجلين الجدد، خاصة من طلبة الثانوية العامة، ممن بلغوا سبعة عشر عاما وأكثر، وشطب المتوفين من السجل، حيث تم إعداد بيانات سجل الناخبين المحدث الكترونيا وإضافتها إلى محرك البحث الموجود على الموقع الالكتروني للجنة، وكذلك نُسخت على أقراص مدمجة لتسليمها إلى الجهات المعنية في الضفة الغربية وقطاع غزة.

يذكر أن عملية تحديث سجل الناخبين تقوم بها لجنة الانتخابات الفلسطينية سنويا لرفع جاهزيتها الدائمة من الناحية الفنية، لتنفيذ أي عملية انتخابية تتم الدعوة إليها من جهات الاختصاص.

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ناشطات بسفينة زيتونة لقطاع غزة

القدس المحتلة – مركز عدالة : محاكمة المشاركات بالأسطول الإنساني لقطاع غزة غير قانوني

القدس المحتلة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: