إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الأرض المقدسة / الجامعات الفلسطينية / الاستعداد للانتخابات الطلابية في جامعة بير زيت 2016
مباني جامعة بير زيت
مباني جامعة بير زيت

الاستعداد للانتخابات الطلابية في جامعة بير زيت 2016

بير زيت – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

تستعد جامعة بيرزيت ، شمالي رام الله ، وسط الضفة الغربية ، يوم الأربعاء 27 نيسان 2016، لعقد انتخابات مجلس الطلبة السنوية التي أصبحت إرثاً يميز الجامعة وممارسة ديمقراطية حضارية ترسخ قيم ورؤية الجامعة.

وترشحت 6 كتل في انتخابات هذا العام، هي كتلة الشهيد ياسر عرفات، وكتلة الوفاء الإسلامية، والقطب الطلابي الديمقراطي التقدمي، وتحالف جامعة بيرزيت الطلابي، وتجمع المبادرة الطلابي، وكتلة فلسطين للجميع.

وعلم أن الكتل التي قررت خوض غمار المنافسة لانتخابات مجلس الطلبة للعام 2016-2017، هي: كتلة الوفاء الإسلامية الذراع الطلابي لحركة حماس، كتلة الشهيد ياسر عرفات الذراع الطلابي لحركة فتح، القطب الطلابي الديمقراطي التقدمي الذراع الطلابي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، تحالف جامعة بيرزيت الطلابي كممثلاً لحزب فدا والجبهة الديمقراطية، تجمع المبادرة الطلابي الذراع الطلابي لتجمع المبادرة الفلسطينية، وكتلة فلسطين للجميع الذراع الطلابي لجبهة النظال الفلسطيني.

 وفي ضوء ذلك، فقد قررت الرابطة الإسلامية الذراع الطلابي لحركة الجهاد الإسلامي بشكل رسمي الانسحاب من الانتخابات لهذا العام، مع العلم أنها عادت للعمل النقابي في جامعة بيرزيت منذ نحو عامين وتحديدا بعد العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة عام 2014. 

 وأكد مصدر طلابي مطلع في جامعة بير زيت ، أن قرعة ترتيب الكتل على ورقة اقتراع الانتخابات، أجريت خلال الاجتماع الذي عقد في 18 نيسان الجاري ، في مقر عمادة شؤون الطلبة في الجامعة، وكانت النتائج على النحو التالي:

  1.  تحالف جامعة بيرزيت الطلابي.
  2. تجمع المبادرة الطلابي.
  3. كتلة فلسطين للجميع.
  4. القطب الطلابي الديمقراطي التقدمي.
  5. كتلة الوفاء الإسلامية.
  6. كتلة الشهيد ياسر عرفات.

تجدر الإشارة أن انتخابات مجلس الطلبة في جامعة بيرزيت، تحضى بشعبية وصدى واسع على مستوى الوطن لما تمثله من استفتاء مصغر حول اختيارات الشباب الفلسطيني ومدى توافقهم مع البرامج السياسية للفصائل الوطينة.

 وخلال انتخابات العام الماضي، تمكنت كتلة الوفاء الإسلامية من حسم نتائج الانتاخبات لصالحها بأغلبية 26 مقعداً من أصل 51 مقعد، فيما حلت كتلة الشهيد ياسر عرفات في الوصافة بـ 19 مقعدا، والقطب الطلابي حل ثالثاً بـ5 مقاعد، وتحالف بيرزيت أخيراً بمقعد يتيم.

وبدأت الدعاية الانتخابية للكتل المترشحة المتنافسة ، يوم  الاثنين 25 نيسان الجاري ، لعرض برامجها الانتخابية للطلبة. أما يوم الثلاثاء 26 نيسان الجاري ، فعقدت المناظرة الطلابية بين ممثلي الكتل، ليتوجه طلبة الجامعة يوم الأربعاء  27 نيسان 2016 ، إلى صناديق الاقتراع ليختاروا مؤتمر ومجلسهم الطلابي الجديد.

يذكر أن الكتل الطلابية في جامعة بيرزيت ستتنافس على 51 مقعداً من مقاعد مؤتمر مجلس الطلبة للدورة القادمة 2016 / 2017 ، وتشهد انتخاباتها اهتماماً شعبياً واجتماعياً وسياسياً واسعاً، وتتصف العملية الانتخابية في جامعة بيرزيت بقدر عالي من النزاهة والشفافية.

ويبلغ عدد طلبة جامعة بير زيت قرابة 10 آلاف طالب وطالبة في درجتي البكالوريوس والماجستير ، ويحق لطلبة درجة البكالوريوس ( الدرجة الجامعية الأولى ) التصويت فقط بينما لا يحق لطلبة درجة الماجستير ( الدرجة الجامعية الثانية ) التصويت في هذه الانتخابات الطلابية السنوية المنتظمة . 

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

د. كمال إبراهيم علاونه
أستاذ العلوم السياسية والإعلام
رئيس شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

رسالة إلكترونية مفتوحة إلى جامعة بير زيت .. وإلى وزارة التعليم العالي الفلسطينية (د. كمال إبراهيم علاونه)

رسالة إلكترونية مفتوحة إلى جامعة بير زيت .. إدارة ونقابة عاملين وكتل طلابية ومجلس طلبة وإلى وزارة التعليم العالي الفلسطينية ...