إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / البيئة / المناخ / نيويورك – 171 دولة توقع على اتفاقية باريس للتغير المناخي
08-21-paris-signing-ar[1]

نيويورك – 171 دولة توقع على اتفاقية باريس للتغير المناخي

نيويورك – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

افتتح الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، اليوم الجمعة 22 نيسان 2016 ، مراسم توقيع اتفاق باريس بشأن تغيّر المناخ (اعتمده مؤتمر الأمم المتحدة بالعاصمة الفرنسية في ديسمبر/كانون الأول الماضي)، في حفل بمقر المنظمة الأممية، بمدينة نيويورك، وبمشاركة كبار قادة ومسؤولي أكثر من 165 دولة.

وحث الأمين العام في كلمته الافتتاحية، للحفل، “جميع الدول على التحرك سريعا للانضمام إلى الاتفاق على المستوى الوطني، ليدخل اتفاق باريس حيز التنفيذ في أقرب وقت ممكن”.

وقال مخاطبا الحضور من رؤساء الدول والحكومات “نحن نحطم هنا في هذه القاعة الأرقام القياسية للتوقيع على اتفاقية في يوم واحد، وهذا أمر جيد ولكننا أيضا في حاجة إلى تحطيم أرقام قياسية بالخارج. أرقام قياسية في درجات الحرارة، في ذوبان الجليد، في مستويات الكربون في الغلاف الجوي. فإننا في سباق مع الزمن”.

وأكد أمين عام المنظمة الدولية أن “حقبة الاستهلاك دون النظر إلى العواقب قد انتهت، ويتعين على المجتمع الدولي تكثيف الجهود لإخلاء اقتصاداتنا من الكربون، ودعم الدول النامية لتتمكن من تحقيق هذا التحول”.

وأردف قائلا “يجب ألا ننسى أن العمل في مجال المناخ ليس عبئا، ولكنه يوفر فوائدًا، ويمكنه أن يساعدنا في القضاء على الفقر، وتوفير فرص العمل الخضراء (فرص للعمل في قطاعات الزراعة والصناعة والخدمات والإدارة تساهم في ‏الحفاظ على نوعية البيئة أو في إعادتها إلى ما كانت عليه سابقاً)، والقضاء على الجوع ومنع انعدام الاستقرار وتحسين حياة الفتيات والنساء”.

ويمثل التوقيع على الاتفاقية اليوم رقما قياسيا بالنسبة لعدد البلدان الموقعة على اتفاق دولي في يوم واحد، حيث وقعت عليها اليوم 171 دولة.

ويتطلب دخول الاتفاقية التي ستظل مفتوحة للتوقيع، على مدار عام كامل، حيز التنفيذ، خلال مرور 30 يومًا على التصديق عليها من قبل ما لا يقل عن 55 دولة عضو في الاتفاقية، وهو ما يمثل 55% من حجم الانبعاثات الحرارية في العالم.

ووفقا لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، فإنه حتى مع تنفيذ الحكومات الكامل “للمساهمات المقررة والمحددة وطنيا”، من المرجح أن تؤدي مستويات الانبعاث لعام 2030 إلى زيادة متوسط درجة الحرارة العالمية لأكثر من درجتين مئويتين، بل وربما أكثر من ثلاث درجات مئوية.

Print Friendly

Share This: