إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الإسلام / الإقتصاد الإسلامي / صندوق القرض المالي الحسن .. فلسطين إنموذجا (د. كمال إبراهيم علاونه)
د. كمال إبراهيم علاونه - رئيس مجلس إدارة وتحرير شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
د. كمال إبراهيم علاونه - رئيس مجلس إدارة وتحرير شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

صندوق القرض المالي الحسن .. فلسطين إنموذجا (د. كمال إبراهيم علاونه)

صندوق القرض المالي الحسن .. فلسطين إنموذجا
د. كمال إبراهيم علاونه

أستاذ العلوم السياسية والإعلام
رئيس مجلس إدارة وتحرير شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
نابلس – فلسطين العربية المسلمة

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
يقول اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ جَلَّ جَلَالُهُ :
{ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا فَمَنْ جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَانْتَهَى فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (275) يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ (276) إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآَتَوُا الزَّكَاةَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (277) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (278) فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لَا تَظْلِمُونَ وَلَا تُظْلَمُونَ (279) وَإِنْ كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ وَأَنْ تَصَدَّقُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (280) وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ (281) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكْتُبُوهُ وَلْيَكْتُبْ بَيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ وَلَا يَأْبَ كَاتِبٌ أَنْ يَكْتُبَ كَمَا عَلَّمَهُ اللَّهُ فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلِ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ وَلَا يَبْخَسْ مِنْهُ شَيْئًا فَإِنْ كَانَ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ سَفِيهًا أَوْ ضَعِيفًا أَوْ لَا يَسْتَطِيعُ أَنْ يُمِلَّ هُوَ فَلْيُمْلِلْ وَلِيُّهُ بِالْعَدْلِ وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِنْ رِجَالِكُمْ فَإِنْ لَمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّنْ تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاءِ أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الْأُخْرَى وَلَا يَأْبَ الشُّهَدَاءُ إِذَا مَا دُعُوا وَلَا تَسْأَمُوا أَنْ تَكْتُبُوهُ صَغِيرًا أَوْ كَبِيرًا إِلَى أَجَلِهِ ذَلِكُمْ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ وَأَقْوَمُ لِلشَّهَادَةِ وَأَدْنَى أَلَّا تَرْتَابُوا إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً حَاضِرَةً تُدِيرُونَهَا بَيْنَكُمْ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَلَّا تَكْتُبُوهَا وَأَشْهِدُوا إِذَا تَبَايَعْتُمْ وَلَا يُضَارَّ كَاتِبٌ وَلَا شَهِيدٌ وَإِنْ تَفْعَلُوا فَإِنَّهُ فُسُوقٌ بِكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (282) }( القرآن المجيد – سورة البقرة ) .

وجاء في سنن ابن ماجه – (ج 7 / ص 276) قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :” رَأَيْتُ لَيْلَةَ أُسْرِيَ بِي عَلَى بَابِ الْجَنَّةِ مَكْتُوبًا الصَّدَقَةُ بِعَشْرِ أَمْثَالِهَا وَالْقَرْضُ بِثَمَانِيَةَ عَشَرَ فَقُلْتُ يَا جِبْرِيلُ مَا بَالُ الْقَرْضِ أَفْضَلُ مِنْ الصَّدَقَةِ قَالَ لِأَنَّ السَّائِلَ يَسْأَلُ وَعِنْدَهُ وَالْمُسْتَقْرِضُ لَا يَسْتَقْرِضُ إِلَّا مِنْ حَاجَةٍ ” . وورد في صحيح البخاري – (ج 1 / ص 122) عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :” يَسِّرُوا وَلَا تُعَسِّرُوا وَبَشِّرُوا وَلَا تُنَفِّرُوا ” .

استهلال
هذا الصندوق المالي يتم بين افراد عائلة أو حمولة أو مجموعة من الأصدقاء الصادقين في تعاملهم ومعاملاتهم المالية ، في الأحياء أو القرية أو المدينة أو المخيم ، وذلك لتسهيل مسألة الزواج أو افتتاح مشروع خدمي أو تجاري بسيط للحيلولة دون اللجوء للبنوك ومنع الحصول على الربا المالي ، وتمكين الأفراد المشاركين من الانتفاع من الخدمات المالية حسب الحاجة ، بصورة دورية ومنتظمة .
ولا يأخذ هذا الصندوق المالي الحسن أي صفة سياسة أو أمنية أو حزبية أو دينية أو جهوية ، ولا يأخذ هذا الصندوق المالي الحسن صفة اجتماعية كالجمعية الخيرية أو إغاثية ، وكذلك لا يأخذ هذا الصندوق المالي الحسن اي صفة اقتصادية كالمؤسسة التجارية أو الشركة الربحية أو غير الربحية ،، ولا يأخذ هذا الصندوق اي صفة ثقافية أو فنية أو رياضية أو غيرها ، ولا يمنح الأموال إلا للمشاركين الأعضاء بقرض حسن غير ربحي ، وحصريا على الأعضاء المشاركين فقط ، مع وجوب استعادة جميع الأموال المقترضة ، بموافقة الهيئة الإدارية أو الهيئة العامة للصندوق .

أهداف وغايات صندوق الإقراض المالي الحسن
تحت شعار ( إستخدم اموالك وأموال أقاربك واصدقائك في تطوير ذاتك ) بلا ربا أو فوائد مالية مرهقة حسب الحاجة والاستطاعة ، وفقا لقواعد ومبادئ التيسير لا للتعسير ، وبهذا يهدف صندوق الإقراض المالي الحسن الى تحقيق عدة أهداف وغايات نبيلة سامية ، تعبر عن روح الفريق الواحد والانتماء الإنساني ، لعل من أهما ما يلي :
أولا : زيادة الترابط الاقتصادي بين أفراد المجتمع المحلس الواحد .
ثانيا : توفير إمكانات مالية مجانية بجهود ذاتية ، لإنشاء مشاريع شخصية صغيرة ومتوسطة الحجم متعددة بالاعتماد على الذات الوطنية والإسلامية والإنسانية .
ثالثا : الحيلولة دون استغلال المصارف التقليدية الربوية لحاجة الإنسان العادية والطارئة للأموال وتمكين الأعضاء من تحقيق الرفاهية ..
رابعا : تطبيق نظام الإقراض الاقتصادي الإسلامي الحسن دون فوائد مالية ( ربا ) متزايدة أو ثابتة أو متناقصة .
خامسا : تشجيع الناس على تبني العقيدة الإسلامية الغراء في تلبية احتياجات الناس المتزايدة في كافة المجالات والميادين .
سادسا : رعاية المحتاجين والفقراء رعاية اجتماعية وصحية وتعليمية وإسكانية وفق مبادئ التكافل والتكامل الاقتصادي بلا تبعات مالية مجحفة .
سابعا : زيادة أواصر التعاون الإنساني بين العائلات التي تشكل البنى التحية للمجتمع الإسلامي .
ثامنا : توفير فرص عمل جديدة للأفراد ، ومحاولة التغلب على البطالة ، بتمكين الأعضاء المشاركين من إنشاء مشاريع خاصة بهم .
تاسعا : بث روح التعاون والتآخي والصداقة الطيبة بين الأفراد الأعضاء المشاركين .
عاشرا : تمتين العلاقات الجماعية المجتمعية وتقليل الإنعزال والانطواء العائلي .
حادي عشر : تدريب الأجيال الشابة على القيادة الاجتماعية والاقتصادية على أرض الواقع .
ثاني عشر : طرد نموذج جديد من التكافل الاجتماعي والتكامل الاقتصادي والتعاون المؤسسي والترابط الثقافي وسواه .

عدد الأعضاء المشاركين
يكون عدد الأعضاء المشاركين 20 فردا بالحد الأدنى ويجوز أن يزيد عن ذلك بشرط أن لا يتجاوز 100 عضو مشارك ، من الموظفين الحكوميين أو في القطاع الخاص ، أو العمال أو التجار أو السائقين أو جميع الفئات المذكورة آنفا .
الإشراف المالي على الصندوق
: تتكون الهيئة الإدارية لصندوق افقراض المالي الحسن من خمسة أعضاء ، من الذكور أو الإناث أو كليهما ، على النحو التالي :
1. رئيس الصندوق العائلي .
2. نائب رئيس الصندوق العائلي .
3. أمين الصدوق العائلي .
4. المنسق الاجتماعي .
5. المنسق الثقافي .
ويشترط في عضو الهيئة الإدارية أن يكون خريجا جامعيا ( حاصلا على شهادة البكالوريوس ) بالحد الأدنى . ولا يتقاضى العضو اي مبالغ مالية مقابل عمله ، بل يكون عمل جميع المشاركين مجانا بلا مكافآت أو رواتب مالية بغض النظر عن صغرها أو كبرها . ويفضل أن يكون أمين الصندوق لديه إلمام بالمحاسبة والاقتصاد .
ومن متطلبات العضوية في الهيئة الإدارية : الاستقامة ، والأمانة ، والشخصية القيادية ، والشهادة الجامعية الأولى ( البكالوريوس ) ، والسمعة الطيبة بين الناس ، والصدق والإخلاص والايثار وحب الآخرين والخدمة الطوعية التطوعية والإحسان وملاطفة الآخرين وغيرها من الصفات الحسنة .

العملة المعتمدة لدى صندوق الإقراض المالي الحسن

للمؤسسين أن يتفقوا على اسم العملة المعتمدة ، للتعامل في استقبال الاشتراكات وتوفير الأموال من الأعضاء المشاركين ، ومنح القروض المالية الحسنة في صندوق القرض المالي الحسن ، بصورة فردية أو جماعية . وفي فلسطين ، فنظرا لغياب العملة الوطنية الفلسطينية ، يكون الدينار الأردني أو الدولار الأمريكي أو الشيكل الإسرائيلي ، هو العملة الوحيدة المعتمدة لدى هذا الصندوق ، مع جواز معادلتها بالعملات الأخرى : كالشيكل والدولار واليورو وغيرها . ويمكن للمؤسسين أو الهيئة العامة أو الهيئة الإدارية بالرجوع للهيئة العامة اعتماد العملة المتداولة رسميا في الدولة أو البلد العربي أو الغربي ، الذي ينشأ به هذا الصندوق كأن تكون إحدى العملات العربية أو الأجنبية . مع ضرورة أن تعتمد عملة واحدة للصندوق أو عملتين أو ثلاث عملات على الأكثر حسب التوافق الايجابي التراضي بين جميع الأعضاء بالاجماع أو باإلبية الأصوات لدى التأسيس والانطلاقة الأولية ، ويجوز تعديل نوعية العملة لاحقا حسب الظروف والمستجدات العادية أو الطارئة .

مصادر أموال صندوق القرض المالي الحسن
تتالف مصادر أموال صندوق الإقراض المالي الحسن ، من اشتراك الأعضاء المشاركين في الصندوق أو التبرعات المالية من العائلات الأخرى أو المؤسسات والجمعيات العاملة في فلسطين بصورة غير مشروطة . وتأتي مصادر تكوين وتجميع الأموال للصندوق على النحو الذاتي التالي :
1) الدفعة الأولى : 500 دينار – أو ما يعادلها بالعملات المحلية الأخرى ، بالحد الأدنى وهي غير مستردة .
كل من يقوم بالاشتراك في نظام صندوق الاقراض العائلي الحسن ، ويدفع الدفعة الأولى الضرورية للعضوية ، لا يستطيع سحب تبرعه بتاتا تحت اي حال من الأحوال ، ولكن بإمكانه الاقتراض المالي الحسن لحاجة ضرورية تقرها الهيئة الإدارية أو العامة بالتراضي أو بالقرعة أو بالأغلبية .
2) قيمة الاشتراك الشهري 20 دينارا أردنيا أو ما يعادلها بالعملات المحلية الأخرى ، بالحد الأدنى ، وهي غير مستردة .
يتم قبول عضوية المشاركين الجدد بعد موافقة الهيئة الإدارية لصندوق الإقراض العائلي الجماعي ، وإلتزام وإلزام العضو الجديد بدقع المستحقات المالية المترتبة عليه لمرة واحدة ( 500 دينار أردني ) ، بالاضافة إلى دفع اشتراك شهري قيمته 20 دينارا غير مستردة ، سواء أكادنت الدفعة الأولى أو الدفعات الشهرية .
وكل من ينسحب من صندوق الاقتراض العائلي يفقد حقه في الحصول على القرض المالي الحسن ولا يمكنه استرجاع الأموال التي تبرع بها لصندوق القرض الحسن .
كيفية الاقتراض – الأولى حسب الحاجة الحيوية ثم بالقرعة .

أولويات منح القرض العائلي الحسن
لا يجوز إشراك من لا يلتزمون بنظام الاقراض المالي الحسن ، في عضوية هذا الصندوق الإنساني ، الذي يهدف الى العدل والعدالة الاجتماعية والاقتصادية ، ويمنع منح قروض مالية حسنة لإنشاء مصالح خدمية أو تجارية تتنافى مع القيم العليا والأخلاق الحميدة المنبثقة عن الإسلام . وتكون الحالات الحيوية الضروية التعليمية والاجتماعية والصحية والاقتصادية والخدمية ، كأولويات لمنح القرض الحسن الفردي أو الجماعي للأعضاء المشاركين ، بالترتيب كالتالي :
1- التعليم الجامعي للمقترض نفسه أو أحد أبناء المقترض المشارك .
2- الزواج للشخص المشارك أو أحد ابناء المشاركين .
3- العلاج من الأمراض الطارئة أو المزمنة .
4- إنشاء مبنى سكني لأسرة جديدة أو أحد ابناء المشاركين .
5- إنشاء مصلحة تجارية : مكتب أو محل تجاري أو خدمي أو بقالة أو سوبر ماركت أو مستلزمات مهنة أو حرفة معينة ، لأحد الأعضاء المشاركين أو ابنائهم .
6- شراء سيارة خاصة .
7. شراء قطعة أرض جديدة .
8- حاجات أخرى .
والأولوية في منح القرض المالي الحسن ، تكون للأعضاء المشاركين بصورة مباشرة ، ثم الأولوية الثانية لأبناء أو بنات العضو المشارك . بعد مرور سنة واحدة على الأقل .

قيمة القرض الحسن :

تكون القيمة العادية للقرض الحسن بالحد الأدنى 1000 دينار والحد الأقصى 20 ألف دينار بمالا يتجاوز قيمة 20 راتب شهري رسمي مثبت للمقترض نفسه في القطاعين العام أو الخاص . ويمنح طالب الاقتراض ، القرض المالي الحسن ، بعد مناقشة الأمر في الهيئة الإدارية وموافقة الشروط والقيم والمثل الأخلاقية الإسلامية المطلوبة ، وإذا احتاج الأمر تعقد الهيئة العامة اجتماعا لتحديد الأولويات ، ويكون القرار الصادر بالأغلبية ، ويتم الاتفاق على ترتيب منح القروض بالتراضي أو ثم بالقرعة ثانيا ، وتصويت الهيئة العامة ثالثا ، وذلك حسب الضرورة والحاجة الماسة لمقدم طلب الاقتراض .
وفي حالة وجود مشتركين من اسرة واحدة ( زوج وزوجة ، أو أخ وأخت في بيت واحد ) لا يتم منح قرض مالي حسن للاثنين معا في فترة زمنية واحدة إلا إذا توافرت سيولة مالية كافية وزائدة ، وعدم وجود طلبات اقتراض في الفترة عينها .

العضوية بالإنتساب والإقتراض المالي

يمكن للأفراد المشاركين في صندوق القرض المالي الحسن ، الإستفادة من خدمات هذا الصندوق بعد مرور سنة من الانتساب والانضمام لعضويته ، ودفع جميع المستحقات المالية المطلوبة ، أو الإستفادة المالية المجانية مباشرة وفقا للأولويات الإدارية والمالية ، بعد تسديد القيمة المالية الاجمالية غير المستردة ، البالغة ( 740 دينارا اردنيا ) باحتساب الدفعة المالية الأولى ( 500 دينار اردني + قيمة 12 قسطا شهريا بواقع 20 دينارا × 12 شهرا = 240 دينارا ) ، مع الالتزام بإعادة الأموال المقترضة كاملة ضمن فترة زمنية متفق عليها مع الإدارة حسب الأنظمة المعمول بها في الصندوق .

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
استمارة القرض المالي الحسن :
يتوجب على العضو الراغب في الاقتراض تعبئة طلب قرض حسن على النموذج المخصص لدى إدارة صندوق القرض المالي الحسن ، على النحو الآتي :
– الاسم الرباعي :
– مكان الإقامة :
– رقم بطاقة الشخصية الرسمية ( الهوية ) :
– مكان العمل الحالي :
. القطاع الحكومي ( كشف الراتب )
. القطاع الخاص ( كشف الراتب )
قيمة الراتب الشهري :
– قيمة القرض الحسن المطلوب :
تاريخ الحصول على القرض :
آلية تسديد القرض : القيمة الشهرية بالعملة المعتمدة :
تاريخ نهاية تسديد القرض الحسن :
ضمانات القرض الحسن : الشيكات البنكية أو الكمبيالات
– نوعية العملة المطلوبة :
– الهدف من القرض الحسن :
– أسماء 3 معرفين : .. الاسم الموقع رقم الهاتف ( المنزلي والجوال )
– اسماء الكفلاء : الاسم الموقع رقم الهاتف البنك المعتمد
توصيات وتواقيع الهيئة الإدارية : الرئيس نائب الرئيس أمين الصندوق عضو عضو
– أسماء الشهود : شاهد أول شاهد ثاني

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\

محامي صندوق القرض الحسن
يتوجب على إدارة صندوق القرض المالي الحسن ، تخصيص محام للاستشارة حول عمل الصندوق ، من النواحي القانونية ، ويكون عمل هذا المحامي طوعيا مجانيا أسوة بعمل الهيئة الإدارية للصندوق .

الاحتفاظ بالأوراض المالية والسجلات
تقوم الهيئة الإدارية ومن يرغب من الهيئة العامة ، بالاحتفاظ بسجلات دورية لصندوق الإقراض المالي الحسن ، بينما يحتفظ أعضاء الهيئة الإدارية بأموال الصندوق الزائدة عن القروض المالية الحسنة المقرة والممنوحة للأعضاء ،
يتم الاحتفاظ بأوراق الصندوق بنسخة أصلية عن القروض المالية الحسنة لدى رئيس الصندوق وأمين الصندوق بالحد الأدنى .

ضمانات القروض المالية الحسنة
كل من يرغب في تحصيل قرض مالي حسن ، يتوجب عليه تقديم طلب كتابي ، للهيئة الإدارية للصندوق ، وتنظر في الأمر ، حسب الأموال المتوفرة لديها ، ويتم منح قيمة القرض المالي الحسن المقدم أو جزء منه ، والاتفاق على فترة السداد المالي ، على أن يتم الالتزام بالتسديد بصورة شهرية متصلة غير منفصلة ، من خلال شيكات بنكية معتمدة موقعة مسبقا بالمبالغ الشهرية والفترات الزمنية المتتابعة ، أو عبر كمبيالات ممتازة الدفع ، أو بالشيكات والكمبيالات ، ووجود كفيلين أو كفيل بالحد الأدنى من الأعضاء أو خارج الأعضاء . وللهيئة الإدارية الحق في رفض قبول الكفيل أو الكفيلين لأسباب غير معلنة ، حسب ما تراه مناسبا .

مدة القرض الحسن – الحد الأقصى 5 سنوات
حسب قيمة الأموال المتوفرة في صندوق القرض المالي الحسن ، تتراوح مدة القرض الحسن ، ما بين سنة بالحد الأدنى أو 5 سنوات بالحد الأقصى ، أو بمدد زمنية اقل من خمس سنوات ( عدة شهور أو سنة أو سنتان و ثلاث سنوات أو اربع سنوات أو خمس سنوات ) ، على ألا تزيد عن فترة خمس سنوات ( ( 60 شهرا ) ، وهو الحد الأقصى لمنح القرض المالي الحسن .

كيفية حل صندوق القرض المالي الحسن
يتم حل صندوق القرض المالي الحسن ، بناء على تصويت الأغلبية المطلقة ( النصف + 1 ) من الأعضاء المشاركين ، وفي حالة كان عدد الأعضاء المشاركين ( 20 عضوا ) فإن حل الصندوق وتصفيته يكون باصوات الأغلبية بمعنى 11 عضوا من أصل 20 عضوا ، على سبيل المثال .
في حالة الاتفاق بالأغلبية المطلقة على حل الصندوق المالي الحسن ، فإن الأموال الموجودة فيه ، ترجع للأعضاء المشاركين وأيضا المؤسسين كل حسب مساهمته الحالية والسابقة ، بالنسبة المئوية .
الحاجة الحيوية لصندوق الإقراض الجماعي المجاني

يأتي هذا الصندوق الإقراضي المالي الذاتي التمويل والإدارة امتثالا لقول الله الرزاق ذو القوة المتين سبحانه وتعالى : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَأْكُلُوا الرِّبَا أَضْعَافًا مُضَاعَفَةً وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (130) وَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ (131) وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (132) وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ (133) الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ (134)}( القرآن المجيد – سورة آل عمران ) . وكذلك تطبيقا لما ورد في صحيح مسلم – (ج 13 / ص 212) قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :” مَنْ نَفَّسَ عَنْ مُؤْمِنٍ كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ الدُّنْيَا نَفَّسَ اللَّهُ عَنْهُ كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَمَنْ يَسَّرَ عَلَى مُعْسِرٍ يَسَّرَ اللَّهُ عَلَيْهِ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَمَنْ سَتَرَ مُسْلِمًا سَتَرَهُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ فِي عَوْنِ الْعَبْدِ مَا كَانَ الْعَبْدُ فِي عَوْنِ أَخِيهِ وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ وَمَا اجْتَمَعَ قَوْمٌ فِي بَيْتٍ مِنْ بُيُوتِ اللَّهِ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَيَتَدَارَسُونَهُ بَيْنَهُمْ إِلَّا نَزَلَتْ عَلَيْهِمْ السَّكِينَةُ وَغَشِيَتْهُمْ الرَّحْمَةُ وَحَفَّتْهُمْ الْمَلَائِكَةُ وَذَكَرَهُمْ اللَّهُ فِيمَنْ عِنْدَهُ وَمَنْ بَطَّأَ بِهِ عَمَلُهُ لَمْ يُسْرِعْ بِهِ نَسَبُهُ ” .
والله ولي التوفيق . سلام قولا من رب رحيم .
يوم الأربعاء 12 رجب 1437 هـ / 20 نيسان 2016 م .

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خريطة الولايات المتحدة

الانتخابات الرئاسية والبرلمانية الأمريكية 2016 (د. كمال إبراهيم علاونه)

الانتخابات الرئاسية والبرلمانية الأمريكية 2016 انتخابات الثلاثاء الكبير في الولايات المتحدة الأمريكية د. كمال إبراهيم علاونه Share This: