إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / البيئة / الزلازل والبراكين / اليابان – مصرع 18 يابانيا واصابة ألف آخرين بزلزال جنوب غرب البلاد
خريطة اليابان

اليابان – مصرع 18 يابانيا واصابة ألف آخرين بزلزال جنوب غرب البلاد

طوكيو – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) 

أعلنت السلطات المحلية اليابانية، اليوم السبت 16 نيسان 2016 ، أن حصيلة ضحايا الزلزال الجديد الذي ضرب جنوب غرب اليابان ليل الجمعة السبت ارتفعت إلى 18 قتيلا.

وقال المسؤول في إدارة كوماموتو كاريكو كوراميتسو لوكالة فرانس برس إن “16 شخصا قتلوا في الزلزال الثاني”، بينما أعلنت جامعة المنطقة مقتل اثنين من طلابها في هذه الهزة الأرضية العنيفة التي وقعت غداة زلزال أودى بحياة تسعة اشخاص في المنطقة نفسها.

وكانت تقارير أولية قد تحدثت عن مصرع 13 شخصا، على الأقل، وإصابة أكثر من 1000 إثر وقوع الزلزال الذي بلغت قوته 7.3 درجة على سلم ريختر في جزيرة كيوشو جنوبي اليابان في وقت مبكر من صباح اليوم، السبت، حسبما ذكرت هيئة الإذاعة والتليفزيون اليابانية ‘ان اتش كيه’.

وقال كبير أمناء مجلس الوزراء اليابانى، يوشيهايد سوجا، في مؤتمر صحفي إن العشرات حوصروا أو دفنوا تحت الأنقاض، وإن الحكومة سترسل 20 ألف جندي إلى المنطقة المتضررة.

وأفادت الهيئة بأن ستة طلاب جامعيين حوصروا تحت مبنى سكني انهار تماما في قرية مينامياسو.

وجاء الزلزال، بعد يوم واحد من مقتل تسعة أشخاص وجرح 1100 آخرين في زلزال بلغت قوته 6.5  درجة في نفس المنطقة والذي كان الأقوى في خمس سنوات.

وقالت وكالة الأرصاد الجوية إن الزلزال وقع اليوم السبت الساعة 01:25 بالتوقيت المحلي (16:25 من مساء الجمعة بتوقيت جرينتش)، وكان مركزه في منطقة كوماموتو وعلى عمق 12 كيلومترا. وأوضحت الوكالة إن المنطقة تعرضت لسلسلة من الهزات الارتدادية.

وتم الإبلاغ عن حدوث مزيد من الأضرار في المنازل والمباني يوم السبت في بلدة ماشيكي، وهي المنطقة الأكثر تضررا من الزلزال الذي وقع أمس، على بعد 900 كم جنوب غربي طوكيو.

وأظهرت لقطات تلفزيونية المباني السكنية المنهارة والمنازل المدمرة تماما والشقوق في الطرق وانهيارا أرضيا ضخما في قرية مينامياسو على بعد 20 كيلومترا شرق ماشيكي.

وسقط جسر طوله 200 متر في واد وانهارت قاعة مبنى مجلس المدينة في أوتو، في الجنوب الغربي من المقاطعة وعلى بعد 5 كيلومترات من البحر. وتم إغلاق مطار كوماموتو، على بعد 15 كيلومترا شمال غربي ماشيكي بعدما سقط سقفه، وفقا لهيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية.

وانقطع التيار الكهربائي عن أكثر من 200 ألف منزل في جميع أنحاء المقاطعات المجاورة كوماموتو وميازاكي وأويتا، حسبما ذكرت وكالة أنباء كيودو.

وقال جين أوكي، وهو مدير مركز الزلازل وتسونامي بهيئة الأرصاد الجوية، خلال مؤتمر صحفي إن الزلزال الذي ضرب المنطقة أمس الجمعة كان بمثابة ‘مقدمة’ للزلزال الذي بلغت قوته 7.3 والذي وقع اليوم. وحذر من المزيد من التوابع والانهيارات الطينية كما توقعت الوكالة هطول أمطار غزيرة في المنطقة في وقت لاحق من اليوم السبت.

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كويتو – زلزالان يضربان الإكوادور

كويتو – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )  Share This: