إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / الوطن العربي / مجلس الشعب – الانتخابات البرلمانية السورية في 13 من أصل 15 محافظة
13014323392711[2]

مجلس الشعب – الانتخابات البرلمانية السورية في 13 من أصل 15 محافظة

دمشق – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

فتح أكثر من 7 آلاف مركز انتخابي أبوابه في المناطق السورية الخاضعة لسيطرة الحكومة السورية رسميا ، الأربعاء 13 أبريل/نيسان 2016 ، وسط إجراءات أمنية مشددة، لانتخاب أعضاء مجلس الشعب (البرلمان).

وستجري انتخابات نواب الشعب في 13 محافظة من أصل 15، وذلك باستثناء الرقة وإدلب، اللتين تقعان تحت سيطرة مسلحي تنظيم الدولة الاسلامية داعش و”جبهة النصرة”. وسيكون بإمكان اللاجئين الفارين من هذه المناطق التصويت في أماكن تواجدهم المؤقتة.

وتجري انتخابات أعضاء مجلس الشعب على أساس التعددية الحزبية طبقا للدستور الذي تم الاستفتاء عليه في فبراير/شباط عام 2012.

وقد تقدم 11 ألف شخص للترشح لانتخابات مجلس الشعب، وتم قبول 3500 مطلب من مختلف الأحزاب، وكذلك مطالب مرشحين مستقلين.

ويشترط في المترشح أن لا يكون عمره أقل من 25 سنة، وليست له سوابق جنائية، وأن يكون حامل الجنسية السورية منذ 10 سنوات على الأقل.

وتقصيلا ، بدأت , صباح اليوم الأربعاء 13 نيسان 2016 , انتخابات مجلس الشعب في 15 دائرة انتخابية لاختيار 250 نائبا من جميع المحافظات لعضوية المجلس الجديد, في ظل تنافس بين أكثر من 3 آلاف مرشح, وسط مقاطعة بعض أطراف المعارضة الداخلية لها.

ونقلت وكالة الانباء (سانا) عن  اللجان القضائية الفرعية لانتخابات مجلس الشعب في المحافظات قولها ان “الاستعدادات جارية لانجاز الانتخابات وتوفير كل مستلزمات المراكز الانتخابية”.

وتفتح المراكز الانتخابية عند الساعة 7 صباحا , وتستمر عملية الانتخاب حتى الساعة 7 مساء, ويجوز بقرار من اللجنة القضائية العليا للانتخابات تمديد فترة الانتخابات لمدة 5 ساعات.

وكان رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات هشام الشعار قال, في وقت سابق, أن الانتخابات لن تجري في المناطق الخارجة عن سيطرة الحكومة ، أما بخصوص اللاجئين، اشار الى ان الأبواب مفتوحة لعودة اللاجئين للبلاد للإدلاء بأصواتهم ويختاروا مرشحيهم.

وتعتبر مناطق عديدة خارجة عن سيطرة الحكومة منها اغلب المناطق الشرقية وبعض مناطق حلب واجزاء من ريف دمشق ودرعا.

وتشهد الطرقات العامة انشارا مكثفا لصور المرشحين, في وقت تعيش عدة مناطق في البلاد حالة حرب منذ 5 سنوات أدت إلى مقتل مئات الآلاف، وتهجير ملايين السكان.

وكان الرئيس بشار الأسد أصدر مرسوما بتحديد موعد انتخابات مجلس الشعب في 13 من شهر نيسان, وذلك بعد ساعة فقط من إعلان الاتفاق الروسي الامريكي على الهدنة بسوريا.

وتجري الانتخابات بالتزامن مع انطلاق جولة جديدة من مفاوضات جنيف 3 حول سوريا, بمشاركة  وفدي النظام والمعارضة التي وصفت الانتخابات التي أعلنت عنها الحكومة السورية بـ “غير الشرعية”, كما قررت بعض أطراف المعارضة الداخلية مقاطعة الانتخابات، متهمة العملية برمتها “بعدم النزاهة “.

وكانت آخر انتخابات برلمانية شهدتها سوريا في عام 2012, اذ شهدت حينها بعض المناطق السورية إقبالا ضعيفا ، وسط مقاطعة عدد من الأحزاب الجديدة إضافة إلى المعارضة الداخلية التي اعتبرت حينها أن الأولوية “لوقف العنف”.

ويتألف مجلس الشعب من 250 عضواً، و ينتخب كل 4 سنوات بشكل مباشر من الشعب في المحافظات السورية.

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خريطة سوريا

حلب – تشكيل ” جيش حلب ” لمواجهة الجيش السوري والميليشيات الموالية له

حلب – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: