إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / قارة آسيا / سيئول – الانتخابات العامة في كوريا الجنوبية لاختيار 300 نائب في البرلمان
map4[1]

سيئول – الانتخابات العامة في كوريا الجنوبية لاختيار 300 نائب في البرلمان

سيوئل  – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

بدأت في كوريا الجنوبية ، اليوم الأربعاء 13 نيسان 2016 ، انتخابات عامة في عموم البلاد لانتخاب 300 نائب للبرلمان، حسبما ذكرت لجنة الانتخابات في كوريا الجنوبية.

وبدأت الانتخابات العامة التي تعد الـ 20 في تاريخ البلاد عند الساعة 6 صباحا بالتوقيت المحلي (2100 الثلاثاء بتوقيت غرينتش) مع فتح 13837 مركزا للاقتراع في أرجاء البلاد، وفقا للجنة الوطنية للانتخابات.

وسوف تستمر عملية الاقتراع حتى الساعة 6 مساء، ومن المتوقع أن يتم معرفة من الذي تم انتخابه في 253 دائرة انتخابية بحلول الساعة 10 مساء، أي بعد أربع ساعات من بدء فرز الأصوات.

وسيتم اختيار ما مجموعه 253 نائبا من خلال اقتراع المصوتين، فيما سيتم اختيار الـ 47 نائبا الآخرين عبر تصويت الأحزاب السياسية من خلال التمثيل النسبي.

وطرح حزب “سينوري” الحاكم ما مجموعه 248 مرشحا للانتخابات مقابل تسجيل 268 مرشحا لحزب المعارضة الرئيسي “مينجو”، فيما قام حزبا الشعب والعدالة الثانويان بتسجيل 172 و65 مرشحا على التوالي لكل منهما في الانتخابات.

ويسعى الحزب الحاكم إلى الحصول على أكثر من 150 مقعدا في البرلمان، فيما يستهدف حزب مينجو الحصول على أكثر من 100 مقعد، أما حزبي الشعب والعدالة فإنهما يطمحان للحصول على 40 مقعدا و10 مقاعد على التوالي لكل منهما في الانتخابات.

وتفصيلا ، انطلقت الانتخابات البرلمانية في كوريا الجنوبية، اليوم الأربعاء، في 13,837 مركزًا للاقتراع في جميع أنحاء البلاد.

ومن المقرر أن يستمر التصويت لمدة 12 ساعة، ابتداءً من الساعة السادسة صباح اليوم (بالتوقيت المحلي)، وقد تظهر النتائج الأولية للفائزين قبل الساعة العاشرة مساءً، حيث ستبدأ عملية فرز الأصوات، عند وصول صناديق الاقتراع إلى 253 مركزًا للفرز.

وسيتمخض عن الانتخابات العامة الجارية، انتخاب ما مجموعه 300 نائب في 253 دائرة انتخابية، و47 شخصًا للتمثيل النسبي.

ونقلت وكالة أنباء “يونهاب” الرسمية، عن لجنة الانتخابات المركزية، قولها، “بلغت نسبة المشاركة في الانتخابات العامة 46.5%، ما يعادل 19,593,551 ناخبًا، من أصل 42,100,398 ناخبًا حتى الساعة الثالثة بعد ظهر اليوم (حسب التوقيت المحلي)”.

ومن المتوقع أن تصل النسبة النهائية للمشاركة إلى دون 60% إذا استمر هذا الاتجاه.

وفي السياق ذاته، توقعت استطلاعات الرأي، التي أجرتها يوم الأحد الماضي، 4 وكالات بناءً على طلب من وكالة “يونهاب”، فوز حزب “سينوري” الحاكم بأغلبية مريحة في الانتخابات العامة، على الرغم من أنه قد يفقد بعض المقاعد في المعاقل التقليدية له على حساب مرشحين مستقلين.

وأظهرت الاستطلاعات، أنه “من المتوقع أن يفوز الحزب الحاكم بما يتراوح بين 157 و175 مقعدًا في الجمعية الوطنية التي تضم 300 عضو، فيما قد يحصل حزب المعارضة الرئيسي (دي مينجو) بما يتراوح بين 83 و100 مقعدًا، ويحصل حزب (الشعب) المعارض على ما بين 28 و32 مقعدًا”.

ويرى خبراء، أن “نسبة عالية من الناخبين والمترددين في التصويت في سيؤول وضواحيها، يمكن أن يشكلوا تغييرًا بنتائج الانتخابات، بمقدار 15 مقعدًا، وذلك بحسب نسبة مشاركة المواطنين في سن العشرينات والثلاثينات، ومن هم أكبر من 60 عامًا في الانتخابات”.

وكان حزب “سينوري” الحاكم حصل، في انتخابات 2002 الأخيرة، على غالبية مقاعد البرلمان متخطياً بذلك الأحزاب المعارضة في الانتخابات البرلمانية، حيث حصل الحزب الحاكم على 152 مقعدًا، وتلاه “الحزب الديمقراطي المتحد” المعارض بـ 128 مقعدًا.

وتتبع كوريا الجنوبية النظام الرئاسي في الحكم، ويمتلك رئيس البلاد صلاحية حل البرلمان، وتعيين رئيس الوزراء والوزراء، إلا أنه لابد من حصول الحكومة على ثقة البرلمان، قبل البدء بمهامها.

وتعتبر ” بارك كون هيه”، التي حصلت على أكثر من نصف الأصوات في الانتخابات الرئاسية لعام 2012، أول امرأة تتولى الرئاسة الكورية ، حيث بدأت مهامها في فبراير/ شباط 2013.

وشهد حزب “سينوري” الحاكم أزمة داخلية بسبب رغبة الرئيسة “بارك”، في الترشح للانتخابات البرلمانية ممثلة عن الحزب، وتعرضت “بارك” لانتقادات من أعضاء البرلمان والناخبين، اتهمتها بالتراجع عن مبدأ الحيادية الذي يلزمها به الدستور كرئيسة للبلاد.

وينقسم الحزب الحاكم منذ عام 2008 بين مؤيدين، ومعارضين للرئيسة، وتسببت أزمة ترشيح “بارك” للانتخابات البرلمانية، في تراجع شعبية الحزب وفقا لما أظهرته نتائج عدد من استطلاعات الرأي العام، كما نجم عنها تقديم عدد من المرشحين استقالتهم من الحزب، واتخاذهم قرارا بخوض الانتخابات كمستقلين. وانتهى الأمر بعدم موافقة الحزب على ترشيحها للانتخابات النيابية.

ويبلغ عدد سكان كوريا الجنوبية 50 مليون نسمة، وتتمتع باقتصاد هو الرابع على مستوى قارة آسيا، وبين أكبر 20 اقتصادا على مستوى العالم.

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خريطة ميانمار ( بورما )

مقتل 30 مهاجما فى هجمات على مواقع حدودية غرب ميانمار

ميانمار- وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: