إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / منظمات دولية / واشنطن: من المبكر جدًا الحديث عن قرار أممي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية 1967

واشنطن: من المبكر جدًا الحديث عن قرار أممي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية 1967

واشنطن – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

اعتبرت الولايات المتحدة الامريكية ، يوم  الجمعة 8 نيسان 2016 ، أن الوقت لا زال “مبكر جداً” للحديث عن مشروع قرار فلسطيني، يدعو الأمم المتحدة إلى إنهاء الاحتلال الصهيوني ( الإسرائيلي ) ، للأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967 ( الضفة الغربية وقطاع غزة ) .

وقال متحدث الخارجية الأمريكية مارك تونر، في الموجز الصحفي للوزارة من واشنطن، “لم يتم تقديم أو تداول أية شيء (بخصوص مشروع القرار الفلسطيني) بشكلٍ رسمي في مجلس الأمن، ولم يتم تقديم أي شيء من قبل عضو (دولة) فيه”.

وكانت بعثة فلسطين الدائمة لدى الأمم المتحدة، وزعت مساء الجمعة، مشروع قرار على الدول العربية، يدعو إلى تكثيف الجهود الدولية والإقليمية الدبلوماسية، الرامية لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، للأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967.

ووصف المسؤول الأمريكي، توزيع البعثة للوثيقة بأنها “مسألة غير خارجة عن المألوف” في أروقة الأمم المتحدة، مستدركاً “لايزال من المبكر جداً، التحدث عن موقف واشنطن من هذه المسودة، طالما أنه ليست هنالك نسخة رسمية منها، قدمت إلى أعضاء مجلس الأمن”.

وشدد تونر، على أن موقف بلاده من الاستيطان الاسرائيلي لم يتغير، واصفاً المستوطنات بكونها “غير شرعية وتقوض عملية السلام في الشرق الأوسط”.

وينص المشروع الذي قدمته البعثة الفلسطينية، على أن “المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967، بما في ذلك القدس الشرقية، غير شرعية، وتمثل عقبة رئيسية أمام حل الدولتين وتحقيق السلام الشامل والعادل”.

ويتطلب تمرير مشروع القرار في مجلس الأمن، موافقة 9 دول أعضاء على الأقل من أصل 15 عضوا دائما ومؤقتا ، شريطة ألا يكون من بين المعترضين عليه أي من ممثلي الدول الخمس دائمة العضوية، وهي الولايات المتحدة الأمريكية، وروسيا، والصين، وفرنسا، وبريطانيا.

يذكر أن واشنطن أحبطت في فبراير /شباط 2001 مشروع قرار مشابه بشأن المستوطنات، كان يدعو أيضاً إلى اعتبار المستوطنات اليهودية غير قانونية، وتمثل عقبة أمام تحقيق السلام في المنطقة.

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

نيويورك – مجلس الأمن يختار بالإجماع البرتغالي “غوتيريس” لمنصب الأمين العام الأمم المتحدة

نيويورك – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: