إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الثقافة والفنون / المسابقات والجوائز / أبوظبي – أسماء الفائزين بجائزة الشيخ زايد للكتاب بدورتها العاشرة 2015 – 2016
جائزة-الشيخ-زايد[1]

أبوظبي – أسماء الفائزين بجائزة الشيخ زايد للكتاب بدورتها العاشرة 2015 – 2016

أبوظبي – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) 

 فاز الروائي المصري ابراهيم عبدالمجيد بجائزة الشيخ زايد للاداب في دورتها العاشرة للعام 2016، فيما فاز مفكران مغربي وعراقي بالجائزة في فرعي الفنون والترجمة.

واعلن أمين عام جائزة الشيخ زايد للكتاب علي بن تميم في بيان اليوم الاربعاء 6 نيسان 2016 ، اسماء الفائزين بالجائزة في دورتها العاشرة 2015 – 2016.

وفاز بجائزة “الشيخ زايد للتنمية وبناء الدولة” الدكتور جمال سند السويدي مدير عام مركز الامارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية عن كتابه “السراب”، والذي تناول ظاهرة الجماعات الدينية السياسية في مستويات بحث متعددة.

فيما فاز بجائزة “الشيخ زايد للآداب” المصري ابراهيم عبدالمجيد ، عن عمله “ما وراء الكتابة .. تجربتي مع الابداع”، ويمثل سيرة تتناول بالعرض التحليلي الملابسات التي شكلت اعمال الكاتب الروائية.

وذهبت جائزة “الشيخ زايد للفنون والدراسات النقدية” الى الدكتور سعيد يقطين من المغرب عن كتاب “الفكر الادبي العربي .. البنيات والانساق”، وهو عبارة عن دراسة تؤسس لمفهوم الفكر الادبي العربي الذي يجمع بين التنظير والتطبيق.

وفاز الدكتور كيان أحمد حازم يحيى من العراق بجائزة “الشيخ زايد للترجمة” لترجمة كتاب “معنى المعنى” عن الإنجليزية.

كما فاز رشدي راشد وهو مصري/فرنسي بجائزة “الشيخ زايد للثقافة العربية في اللغات الاخرى” عن كتاب “الزوايا والمقدار” باللغة الفرنسية والعربية.

فيما فازت “دار الساقي” اللبنانية بجائزة “الشيخ زايد للتقنيات الثقافية والنشر”.

وتم حجب الجائزة في فرعي “أدب الطفل والناشئة” و”المؤلف الشاب” بناء على توصيات المحكمين، الذين رأوا أن المشاركات “لم ترتق إلى معايير المنح المتبعة في الجائزة”.

وبلغ عدد الاعمال المشاركة المقبولة في كافة فروع الجائزة 120 عملا من اصل 1169 من 33 بلدا عربيا واجنبيا.

ومن المقرر حفل لتكريم الفائزين في الأول من مايو المقبل بالتزامن مع معرض ابوظبى الدولي للكتاب، والذى يعقد خلال الفترة من 27 ابريل وحتى الثالث من مايو.

ويحصل كل فائز على جائزة مالية بقيمة 750 الف درهم (الدولار يعادل نحو 3.67 درهم)، بالاضافة الى ميدالية ذهبية وشهادة تقدير.

وخلال الايام القليلة القادمة سيتم الاعلان عن اسم الفائز بلقب “شخصية العام الثقافية”، والذي يحصل على مليون درهم وميدالية ذهبية تحمل شعار جائزة الشيخ زايد للكتاب وشهادة تقدير.

وتُقدم جائزة الشيخ زايد للكتاب، وهي جائزة ادبية اماراتية سنويا منذ العام 2007 للمبدعين من المفكرين والناشرين والشباب عن مساهماتهم في مجالات التأليف والترجمة في العلوم الانسانية تحت رعاية هيئة ابوظبي للثقافة والتراث.

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

11777[1]

منح جائزة محمود درويش للإبداع بالدورة السابعة لـ: غسان زقطان وإلياس خوري وأليس والكر

عمان – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: