إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الأرض المقدسة / القضاء الفلسطيني / تشكيل اول محكمة دستورية في فلسطين
444400011[1]

تشكيل اول محكمة دستورية في فلسطين

رام الله – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

أصدر الرئيس الفلسطيني محمود عباس أصدر مرسوماً بتشكيل أول محكمة دستورية في فلسطين مكونة من تسعة اعضاء.

وقالت مصادر فلسطينية إن المحكمة الدستورية هي هيئة قضائية عليا مستقلة تمثل اعلى سلطة قضائية في البلاد، ومن المقرر أن يؤدي اعضاءها اليمين الدستوري يوم الثلاثاء المقبل أمام الرئيس محمود عباس.

وذكرت المصادر أن من بين اعضاء هذه المحكمة عرف كلا من القضاة: د. عبد الرحمن أبو النصر، ود. فتحي الوحيدي، وأ. حاتم عباس، وأ. عدنان ابو ليلى، وفواز صايمه.

وأوضحت أن مهمامها تتعلق بالقرارات الرئاسية والصادرة عن مجلس الوزراء، والنظر بالطعون التي تقدم لها وفق ما هو منصوص عليه بالقانون، والرقابة الدستورية على الانظمة والقوانين، وتفسير القوانين التي يكون عليها تنازع بين السلطات الثلاث، والفصل في النزاعات القضائية، وأي طعن يقدم لها ضد أي قرار يصدر عن الرئيس.

والمحكمة الدستورية هي صاحبة القول الفصل بتوافق أي قرار أو مرسوم أو قانون أو حكم قضائي مع الدستور أو “القانون الاساسي” الذي هو التشريع الأعلى في البلاد ولا يجوز مخالفته، ويتم إحالة الدعوى إلى المحكمة الدستورية عادة من طريقين الأول: هو شك المحكمة بعدم دستورية قانون معين وبالتالي تقوم هي بتحريك الدعوى لدراسة دستوريته، أو يمكن للحكومة أو البرلمان (أو أي جهة أخرى حسب القانون الاساسي) الطعن بدستورية تشريع أو حكم قضائي ما فتقوم المحكمة الدستورية العليا بالنظر في دستورية الموضوع المطعون فيه. كما تختص المحكمة الدستورية بتفسير مواد الدستور بناءً على طلبات تقدم إليها، للاسترشاد أثناء وضع المراسيم والتشريعات.

وتفصيلا ، أصدر الرئيس الفلسطيني محمود عباس، اليوم الأحد 3 نيسان 2016 ، قرارا رئاسيا بتشكيل أول محكمة دستورية عليا في البلاد .
وقال المستشار القانوني حسن العوري، إن قرار تشكيل المحكمة هو إنجاز وطني لحماية الدستور والقوانين، حيث ستتولى الرقابة على دستورية القوانين واللوائح والأنظمة، وتفسير نصوص القانون الأساسي والتشريعات، والفصل في تنازع الاختصاص بين سلطات الدولة.
وأضاف أن المحكمة الدستورية العليا تم تشكيلها من قضاة محكمة عليا، وأكاديميين وخبراء في القانون الدستوري ومحامين، وهي استحقاق دستوري قانوني سيعمل على التخفيف من العبء الملقى على عاتق المحكمة العليا. وتتشكل المحكمة الدستورية العليا على النحو الآتي:
1- السيد/ محمد عبد الغني أحمد الحاج قاسم رئيساً
2- السيد/ أسعد بطرس سعيد مبارك نائباً للرئيس
3- السيد/ عبد الرحمن عبد الحميد عبد المجيد أبو نصر عضواً
4- السيد/ فتحي عبد النبي عبد الله الوحيدي عضواً
5- السيد/ فتحي حمودة أبو سرور عضواً
6- السيد/ حاتم عباس محمد صلاح الدين عضواً
7- السيد/ رفيق عيسى إبراهيم أبو عياش عضواً
8- السيد/ عدنان مطلق محمود أبو ليلى عضواً
9- السيد/ فواز تيسير فؤاد صايمة عضواً
Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل

البيرة – محكمة العدل العليا الفلسطينية تقرر وقف الانتخابات المحلية بالضفة الغربية وقطاع غزة

البيرة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: