إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / الوطن العربي / الاسكندرية – اختطاف طائرة مصرية الى قبرص للمطالبة بالافراج عن سجينات مصريات
Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2016-03-29 09:01:12Z | http://piczard.com | http://codecarvings.com
Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2016-03-29 09:01:12Z | http://piczard.com | http://codecarvings.com

الاسكندرية – اختطاف طائرة مصرية الى قبرص للمطالبة بالافراج عن سجينات مصريات

نيقوسيا – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

قالت شركة مصر للطيران إن إحدى طائراتها اختطفت، صباح اليوم الثلاثاء 29 آذار 2016 ، بينما كانت في رحلة داخلية بين الإسكندرية والقاهرة، وأجبر الخاطف الطيار على الهبوط بمطار لارنكا القبرصي، وطالب بالإفراج عن سجينات في مصر.

وذكرت أن الخاطف هدد الركاب وقائد الطائرة- التي تقل نحو 80 شخصًا- بأنه يرتدي حزامًا ناسفًا، وبعد نحو ساعتن من عملية الاختطاف، أفرج عن جميع الركاب باستثناء خمسة أجانب وطاقم الطائرة.

وأفادت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية أن الخاطف مصري الجنسية ويُدعى إبراهيم سماحة، قبل أن تتراجع وتعلن أن اسمه سيف الدين مصطفى.

من جهتها، قالت وزارة الخارجية القبرصة إن نحو 15- 20 شخصًا يعتقد أنهم ما زالوا على متن الطائرة المختطفة.

وقالت الخارجية إن الخاطف طلب بالإفراج عن سجينات في السجون المصرية، دون الحديث عن مزيد من التفاصيل.

وعلى إثر ذلك، أغلقت السلطات القبرصية مطار لارنكا، وحوّلت جميع الرحلات إلى مطارات أخرى.

وكانت وزارة الطيران المصرية إن برج المراقبة تلقى إِشارة من قائد رحلة مصر للطيران رقم 181 عمروالجمال تفيد بتعرضه للاختطاف، وطلب الخاطفين منه التوجه إلى مطار لارنكا القبرصي.

وكان من المقرر وصول الطائرة وهي من طراز إيرباص 320 إلى القاهرة في السابعة والربع من صباح اليوم الثلاثاء.

وعلى الصعيد ذاته ، أفادت وزارة الطيران المدني والشرطة المصرية بخطف طائرة تابعة لشركة مصر للطيران وعلى متنها 56 راكباً، إضافة إلى طاقمها المؤلف من 7 أشخاص ورجل أمن، كانت في رحلة من الإسكندرية للقاهرة، وإجبارها على الهبوط في مطار لارنكا القبرصي.

وأعلن التلفزيون المصري أن الخاطف مصري يدعى إبراهيم سماحة، وأن  مقعده في الطائرة، يحمل الرقم k38. وأكد مصدر مصري مسؤول أن الخاطف ابراهيم سماحة يعمل استاذا في جامعة بولاية اتلانتا الأميركية وأن الطائرة  كان على متنها 30 مصريا و26 أجنبيا هم 8 أميركيين و4 بريطانيين و4هولندين واثنين يحملون جنسية بلجسكا وواحد فرنسي واخر ايطالي واخر سوري و2 من اليونان و3 لم يستدل على جنسيتهم حتى الان

في حين أشارت مصادر قبرصية إلى أن الخاطف يطلب اللجوء، وأفادت وسائل اعلام قبرصية إلى أن طليقته تعيش في قبرص، وأن دوافع شخصية تقف وراء عملية الخطف هذه.

‏وتم إغلاق مطار لارنكا وتحويل الرحلات إلى بافوس.

إلى ذلك، أفادت وسائل إعلام رسمية في قبرص بإطلاق سراح بين 30 و40 راكباً من الطائرة المصرية المخطوفة، في حين أكدت شركة مصر للطيران على حسابها على تويتر الإفراج عن جميع ركاب الطائرة المخطوفة عدا طاقم الطائرة و4 أجانب، إلا أن الخارجية القبرصية أكدت أن ما بين 15 و20 راكباً مازالوا على متن الطائرة.

وكانت بعض مراسلي وكالات الأنباء في القاهرة ‏أشاروا إلى أن الطائرة كانت متجهة من مطار برج العرب بالإسكندرية إلى القاهرة، وقد هدد الخاطف قائد الطائرة بأنه يرتدي حزاماً ناسفاً. إلى ذلك أشارت مراسلة “الحدث” إلى أن قائد الطائرة يدعى “عمر الجمل”.

الى ذلك ، ذكرت وسائل اعلام قبرصية بان طائرة ركاب مصرية على متنها 80 راكبا كانت في طريقها الى مطار القاهرة تعرضت للاختطاف وهبطت اضطراريا اليوم في مطار لارنكا.

واشارت وسائل الاعلام المصرية الى أن خاطف الطائرة هو مصري الجنسية ابراهيم سماحة ويطلب اللجوء السياسي، وتم الافراج عن كافة ركاب الطائرة وابقى الخاطف على 4 مسافرين اجانب مع طاقم الطائرة.

وقالت مصر للطيران انه جرى الافراج عن جميع ركاب الطائرة المختطفة باستثناء أفراد الطاقم و5 أشخاص آخرين.

ونقلت وسائل اعلام مصرية عن مصدر داخل شركة مصر للطيران، ان الطائرة رقم 181 المتجهة من برج العرب بالإسكندرية إلى القاهرة، غيرت رحلتها بشكل اضطراري بعدما أجبر أحد الركاب مرتديًا حزامًا ناسفًا الطيران أن يتجه إلى قبرص.

وأضاف المصدر، أن الراكب هدد بتفجير الحزام الناسف، إذا لم تغير الطائرة وجهتها، وسط حالة من الهلع التي سيطرة على الركاب.

وأضافت المصادر أن قائد الرحلة أبلغ برج المراقبة بأن الخاطفين طلبوا منه التوجه إلى قبرص.

ونسبت المواقع العبرية لمصدر امني قبرصي قوله “أن خاطف الطائرة افرج عن النساء والاطفال، في حين لم تعرف بعد مطالب الخاطف”.

وذكرت مصادر ان على متن الطائرة 18 اجنبيا منهم عشرة امريكان وثمانية من بريطانيا.

واكدت مصادر بشركة مصر للطيران لمراسل معا في القاهرة أن الخاطفين للطائرة المتجهه من مطار برج العرب بالاسكندرية والى مطار القاهرة خلال رحلة طيران داخلية، تمكنوا من تهريب متفجرات داخل ملابسهم عبارة عن حزام ناسف.

وقال مصدر دبلوماسي مصري إن الخارجية المصرية تتواصل مع السلطات القبرصية لتحديد موقف الطائرة المختطفة.يذكر أن مصر تعرضت من قبل لاختطاف طائرة مصرية منذ سنوات، توجهت الى قبرص وحرر فريق من الكوماندوز المصري الطائرة، بعد قتل الخاطفين خلال حقبة الثمانينات.

وفي بعض التفاصيل، قالت مصادر بوزارة الطيران المدني المصري، إن برج المراقبة تلقى إِشارة من “عمر الجمل” قائد رحلة مصر للطيران رقم 181 والمتجهة من برج العرب إلى القاهرة تفيد بتعرضه للاختطاف، وطلب الخاطفون التوجه إلى مطار لارنكا القبرصي، وكان من المقرر وصول الطائرة وهي من طراز إيرباص 320 إلى القاهرة في السابعة والربع من صباح اليوم الثلاثاء.

وقال مصدر مصري مسؤول ” إنه تم تشكيل غرفة عمليات في القاهرة وأخرى في قبرص لمتابعة الموقف أوﻻ بأول، وإطلاع القيادة السياسية على كافة التطورات، كما أجرى سامح شكري، وزير الخارجية المصري، اتصاﻻ بسفير مصر في قبرص، حيث طلب منه تشكيل غرفة عمليات في مقر السفارة وإبلاغ القاهرة بكافة المستجدات.

من جهتها، أعلنت الشرطة القبرصية أن الخاطفين اتصلوا ببرج المراقبة عند الساعة 08:30 (05:30 ت غ)، وسمح للطائرة بالهبوط عند الساعة 08:50، مضيفة أن الخاطفين لم يعلنوا عن مطالب على الفور، وأن خلية أزمة أرسلت إلى المطار.

أنباء عن وجود ركاب أميركيين وبريطانيين

إلى ذلك، أصدرت الشرطة القبرصية تعليمات بالابتعاد عن الطائرة المخطوفة لاحتمال وجود متفجرات على متنها. وقال مسؤول قبرصي إن الخاطف سمح للأطفال والنساء بمغادرة الطائرة، فضلاً عن الركاب المصريين، ما قد يشير إلى احتمال وجود جنسيات أخرى غير مصرية.

وافادت بعض وكالات الانباء بتواجد  10 أميركيين و8 بريطانيين إلى جانب المصريين على متن الطائرة، في حين أكدت ثلاثة مصادر أمنية مصرية في مطار برج العرب بمدينة الإسكندرية أن هناك ثمانية بريطانيين وعشرة أميركيين بين ركاب الطائرة.

وأشارت هيئة الطيران المدني إلى أنه يتم الآن التفاوض مع خاطف الطائرة لمعرفة دوافعه وهويته.

هذا وتواصل السلطات القبرصية الثلاثاء جهودها لإنهاء عملية اختطاف طائرة تابعة لشركة مصر للطيران كانت تقوم برحلة بين الاسكندرية والقاهرة، قبل أن يحول رجل مسارها إلى قبرص ويطلب اللجوء إلى الجزيرة.

وقال الرئيس القبرصي نيكوس اناستاسيادس في مؤتمر صحافي إن اختطاف الطائرة لا علاقة له بالإرهاب، مشيرا إلى أن دوافع المختطف لم تتضح بعد. واستبعد المتحدث باسم السفارة القبرصية في القاهرة ميخالي ميخائيل في اتصال مع قناة “الحرة”، وجود دوافع إرهابية وراء العملية.

وأفادت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية من جانبها، بأن الجانب القبرصي أبلغ نظيره المصري بعدم وجود متفجرات على متن الطائرة التي لا تزال جاثمة في مطار لارنكا.

وأخلى الخاطف معظم ركاب الطائرة، باستثناء سبعة هم أفراد الطاقم وثلاثة مسافرين، حسبما أعلن وزير الطيران المدني المصري شريف فتحي.

ورفض فتحي الإدلاء بمعلومات عن جنسيات الركاب الذين لا يزالون على متن الطائرة، وأيضا الافصاح عن جنسية الخاطف.

وذكرت الإذاعة القبرصية الرسمية أن الخاطف طلب اللجوء إلى الجزيرة، وأنه طلب مترجما قبل التقدم بطلبه هذا، من دون إعطاء تفاصيل إضافية. وقالت مصادر قريبة من عملية التفاوض إن الخاطف طلب أيضا رؤية زوجته السابقة التي تحمل الجنسية القبرصية.

وقالت وزارة الطيران المدني المصرية إن رحلة مصر للطيران 181 كانت تقل 21 مسافرا أجنبيا هم أربعة هولنديين وثمانية أميركيين وبلجيكيين وأربعة بريطانيين وراكب من كل من فرنسا وسورية وإيطاليا.

وكانت مصادر مصرية قد أفادت بأن الخاطف يدعى إبراهيم سماحة، لكن وسائل إعلام مصرية أوردت في وقت لاحق أن المنفذ يدعى سيف الدين مصطفى.

أعلنت شركة مصر للطيران في بيان إطلاق سراح ركاب طائرتها المختطفة في قبرص عدا خمسة أجانب وطاقمها، وذلك بعد مفاوضات مع المختطف.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية عن مصادر “مطلعة” القول إن مختطف الطائرة مصري يدعى إبراهيم سماحة.

وأشار المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية أحمد أبو زيد إلى أن برج المراقبة في مطار لارنكا القبرصي أجرى اتصالا مع قائد الطائرة.

وكشفت رويترز أن من بين الركاب 10 أميركيين وثمانية بريطانيين.

أوردت وكالة رويترز أن راكبا على متن الطائرة المصرية المختطفة كان يحمل حزاما ناسفا.

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط إن الطائرة وهي من طراز (إيرباص 320) كانت تحمل 56 راكبا بالإضافة لطاقمها المكون من سبعة أفراد وعنصر أمني.

ونقلت عن مصدر في شركة مصر للطيران القول إنها هبطت بسلام في قبرص.

أفاد مسؤولون مصريون باختطاف طائرة تابعة لشركة مصر للطيران كانت في طريقها من الإسكندرية للقاهرة.

وقالت وكالة أسوشييتد برس إن الطائرة توجهت إلى قبرص وهبطت في مطار لارنكا.

وأوضحت الإذاعة القبرصية أنها كانت تحمل 80 شخصا ويعتقد أن أحدهم كان مسلحا.

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خريطة الكويت

الكويت – نتائج الانتخابات البرلمانية الكويتية لعام 2016

الكويت –  وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: