إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العلوم والتكنولوجيا / الطاقة النووية / الاستعداد لعقد القمة الرابعة للأمن النووي في واشنطن
واشنطن

الاستعداد لعقد القمة الرابعة للأمن النووي في واشنطن

واشنطن – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) 

من المقرر أن تعقد القمة الرابعة للأمن النووي في العاصمة الامريكية واشنطن ، يوم الخميس 31  آذار – مارس 2016 ، وتستمر ليومين حتى 1 نيسان 2016 ـ بمشاركة الكثير من رؤساء وقادة الدول في العالم ، وذلك وسط إجراءات أمنية أمريكية مشددة .

وتأتي القمة وسط مخاوف أمنية عالمية من استهداف المنشآت النووية المخصصة للأغراض العسكرية أو السلمية على حد سواء.

ولا يتطرق جدول أعمال مؤتمر القمة إلى القضايا ذات الصلة بالحد من الانتشار النووي، وإنما يركز المؤتمر على حماية المواد النووية من الوصول إلى أيدي إرهابيين قد يسعون لإنتاج قنابل قذرة، وحماية المنشآت التي تحتوي مواد مشعة من أن تخترق من قبل الإرهابيين الساعين لتفجير تل المرافق أو اقتحامها.

وتهدف القمة النووية الرابعة ، إلى مواصلة المناقشات بشأن التهديدات النووية في العالم ( كوريا الشمالية وأوروبا  ومشاكل المفاعلان النووية في ظل الزلازل والبراكين والتهديدات المسلحة )  والخطوات الواجب اتخاذها للتقليل من استخدام اليورانيوم عالي التخصيب، وتأمين المواد المعرضة للخطر، ومكافحة التهريب النووي، وردع محاولات اللجوء إلى الإرهاب النووي ورصدها وإحباطها.

من جهته ، أكد لي باو دونغ نائب وزير الخارجية الصيني ان بلاده ستعمل مع المجتمع الدولي لضمان نجاح قمة الأمن النووي المقبلة.
وقال دونغ في تصريحات صحفية ان الرئيس الصيني شي جين بينغ سيشارك في قمة الأمن النووي الرابعة التي ستعقد في العاصمة الامريكية واشنطن  يوم الخميس القادم .
وذكر ان الرئيس شي سيلقي خلال القمة كلمة رئيسية بشأن الإجراءات والإنجازات الصينية الجديدة في مجال الأمن النووي وسيطرح مقترحات عملية لتقوية الأمن النووي العالمي.. واشار الى ان مشاركة الرئيس شي تظهر موقف الصين الايجابي والبناء للعمل مع الدول الأخرى لبناء نظام أمن نووي دولي وتعزيز الحوكمة العالمية النووية.
وأوضح أن الصين تأمل أن ترفع القمة باستمرار التوافق الدولي بشأن الأمن النووي للتعامل مع الظروف والتحديات الجديدة على نحو ملائم وتعزيز بناء القدرات في الدول المختلفة لتنفيذ تعهداتها المتعلقة بالأمن النووي والالتزامات السياسية.
وقال نائب وزير الخارجية الصيني ان بلاده تأمل أن تعزز القمة التعاون الدولي في الأمن النووي وان تخلق ثقافة مشتركة للأمن النووي..مضيفا ان الصين ستعمل مع الأطراف المعنية لتقديم اسهامات في بناء نظام امن نووي دولي عادل وتعاوني ومربح للجميع ويحسن مستويات الامن النووي العالمي.
ولفت الى إن الرئيس الصيني شي جين بينغ سيلتقي نظيره الأمريكي باراك أوباما على هامش أعمال القمة..مضيفا ان الرئيس الصيني سيلتقي أيضا بقادة دول آخرى على هامش أعمال القمة لتبادل وجهات النظر بشأن العلاقات الثنائية وكذلك القضايا الدولية والإقليمية محل الاهتمام المشترك.
واشار الى ان الرئيس شي وقبل حضوره القمة, سيقوم بزيارة رسمية للتشيك من 28 إلى 30 مارس حيث يجري مباحثات مع نظيره التشيكي ميلوش زيمان
حول العلاقات الثنائية والقضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك ويلتقي ايضا برئيس الوزراء بوهوسلاف سوبوتكا ورئيس مجلس الشيوخ جان هاماسك .

وسيزور رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف الولايات المتحدة، من أجل حضور القمة الرابعة للأمن النووي في 31  آذار – مارس الجاري.

ونقلت وسائل إعلام باكستانية، عن المتحدث باسم الوزارة نفيس زكريا قوله، خلال المؤتمر الصحفي الأسبوعي في إسلام آباد، إن “رئيس الوزراء نواز شريف تلقى دعوة من الرئيس الأمريكي باراك أوباما لحضور هذه القمة”، مشيرا إلى أن مشاركة باكستان في هذا الحدث الدولي على مستوى رئيس الوزراء، يبرز الأهمية التي توليها البلاد لمسألة الأمن النووي.

يذكر أن القمة الأولى للأمن النووي عقدت في نيسان – أبريل 2010 بواشنطن، تلتها قمتان في آذار – مارس 2012 في سيول عاصمة كوريا الجنوبية ، وفي آذار – مارس 2014 في العاصمة الهولندية لاهاي.

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بيونغ يانغ – قنابل نووية لأفراد عمليات انتحارية من كوريا الشمالية لكوريا الجنوبية

بيونغ يانغ – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: