إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / أقلام وآراء / تداعيات اعتبار حزب الله منظمة ارهابية من قبل العرب / بقلم: المحامي زيد الايوبي
المحامي زيد الايوبي

تداعيات اعتبار حزب الله منظمة ارهابية من قبل العرب / بقلم: المحامي زيد الايوبي

تداعيات اعتبار حزب الله منظمة ارهابية من قبل العرب

بقلم:  المحامي زيد الايوبي

اعلن مجلس وزارء الخارجية في جامعة الدول العربية وقبله مجلس دول التعاون الخليجي عن اعتبار منظمة حزب الله اللبنانية كمنظمة  ارهابية بكل مكوناتها من فصائل وقيادات وجمعيات ومؤسسات .

ياتي قرار العرب هذا في ظل تصاعد حدة التوتر بين ايران والسعودية وبعض دول الخليج وفي ظل الصراع الدموي الدائر في سوريا ودعم ايران وحزب الله بشكل مباشر لقوات الرئيس الاسد في العمليات العسكرية بالاضافة للتدخل الايراني في الشؤون الداخلية لدولة البحرين واليمن ولا يخفي حزب الله ولائه لايران وطموحاتها في المنطقة .

ان قرار العرب باعتبار حزب الله ممظمة ارهابية جاء بعد تنامي الدور السياسي للحزب في المنطقة و تزايد قوته العسكرية  بدعم من ايران خصوصا وان الحزب بدأ عمليا يسيطر على مناطق شاسعة في جنوب لبنان ولديه القدرة على تعطيل الحياة السياسية في لبنان لغايات فرض اجندته الفارسية على اللبنانيين .

ان اعلان العرب عن ان حزب اله الله هو مظمة ارهابية سيكون له اثار وانعكاسات سلبية على الحزب ومستقبله ولابد لقيادات الحزب ان تكون مدركة لها والا فان مستقبل الحزب سيكون على المحك..

سياسيا، فان مستقبل الحزب السياسي باعتباره لاعب مهم في الساحة اللبنانية فان اعتباره منظمة ارهابية لن يؤثر على الحزب فحسب وانما ستتضرر منه الدولة اللبنانية لان اي حكومة سيشارك بها اعضاء من حزب الله لن تعترف بها الدول العربية بالاضافة الى ان الدول العربية ستوقف اي دعم مالي او عسكري او غيره للحكومة اللبنانية وقد بدأت السعودية باولى خطواتها في هذا الاتجاه عندما اعلنت عن وقف اي مساعدات للجيش اللبناني .

بالاضافة الى الحصار العربي الذي سيفرض على قيادات الحزب السياسية والعسكرية وسعي العرب لاغلاق مؤسسات وجمعيات تابعة لحزب الله ومعاقبة وملاحقة  كل من يؤيد او يحمل توجهات حزب الله .

عسكريا، لاشك ان حزب الله هو حزب ذات طبيعة عسكرية ويهمه دائما الجانب العسكري والتسليح وموضوع الحروب لذلك اعلان الحزب ارهابيا سيؤدي الى تكثيف الرقابة العربية على موارد الحزب العسكرية ومنع وصول اي اسلحة اليه هذا من جهة ومن جهة اخرى فان امكانية توجيه ضربات عسكرية عربية للحزب ومواقعه باعتقادي اصبحت ممكنة خصوصا بعد تنامي دور الحزب العسكري في الازمة السورية .

اقتصاديا، لاشك ان اعتبار العرب لمنظمة حزب الله منظمة ارهابية له انعكاس جد خطير على اقتصاد الحزب من جهة واقتصاد لبنان من جهة اخرى فكثير من دول الخليج لديها استثمارات في الجنوب اللبناني وكثير من انصار الحزب لهم استثمارات في الوطن العربي والخليج ، العرب سيسحبون استثماراتهم من لبنان وسيطردون المستثمرين المناصرين للحزب من بلادهم ، ايضا وفي ذات السياق سيتم تجميد ارصدة الحزب وقياداته وانصاره لدى الدول العربية والخليجية وهو ما سيعف الحزب الموضوع تحت المجهر.

علينا ان لا نستهين باعلان العرب بان حزب الله منظمة ارهابية لان ذلك ينبأ بمرحلة جديدة ستدخلها المنطقة تحمل في رحمها المفاجأت والويلات وعلى قيادة حزب الله ان تتحمل مسؤولياتها التاريخية تجاه انصارها اولا وتجاه المنطقة بان تعالج ما وصلت اليه الامور مع دول الخليج والعرب بسبب التحالف مع ايران .

ان قيادة حزب الله تفهم مغازي ومخاطر اعلان العرب عن اعتبار حزب الله منظمة ارهابية وتعي ايضا خطورة ذلك على مستقبل الحزب لذلك يجب ان تعالج ذلك بالمنطق والحكمة وليس بالتصعيد والتهديد والوعيد لان ذلك لن يفيد ولا يسمن ولا يغني من جوع ، اعتقد انه ان الاوان لان يفهم حزب الله  انه لا يجوز ان يكون دولة داخل دولة ولا يجوز له التدخل في الشؤون الداخلية للعرب وان نتيجة ذلك ستكون زج المنطقة في اتون الحروب الداخلية التي لن يكون احد مستفيد منها بالقدر الذي ستستفيد منه اسرائيل .

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الدولفين الألمانية إلى الكيان الصهيوني من جديد .. بقلم: د. مصطفى يوسف اللداوي

الدولفين الألمانية إلى الكيان الصهيوني من جديد بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي Share This: