إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / شؤون دولية / الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يعين الرئيس الشيشاني رمضان قادروف قائما بأعمال رئيس الشيشان
1013669132[1]

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يعين الرئيس الشيشاني رمضان قادروف قائما بأعمال رئيس الشيشان

غروزني – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

عين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الرئيس الشيشاني المنتهية ولايته رمضان قادروف، قائما بأعمال رئيس الجمهورية ، وأعرب عن أمله في أن يشارك قادروف في الانتخابات الرئاسية الخريف المقبل.

وعقد بوتين يوم الجمعة 25 مارس/آذار لقاء مع قادروف في موسكو، ذكر خلاله أن صلاحيات الأخير تنتهي يوم 5 أبريل/نيسان المقبل.

وتابع بوتين مخاطبا قادروف قائلا: “انطلاقا مما فعلتم خلال السنوات الماضية للشيشانيين وسكان الجمهورية، وبالتالي لروسيا بأسرها، فإنني وقعت اليوم على المرسوم الخاص بتعيينكم في منصب قائم بأعمال رئيس جمهورية الشيشان”.

وأعرب بوتين عن أمله في أن يشارك قادروف في الانتخابات الرئاسية التي ستجري في الشيشان في سبتمبر/أيلول المقبل، وتابع أنه يعول على أن يقدر الشعب الشيشاني خلال هذه الانتخابات ما بذله قادروف من أجل الجمهورية.

وشدد قائلا: “لا يمكننا أن نكتفي بما تم تحقيقه، بل يجب أن ننظر دائما إلى المستقبل. ونحن نعرف إننا قادرون، وعلينا أن نفعل المزيد من أجل شعبنا”.

وكلف الرئيس الروسي قادروف بمواصلة العمل على تحسين الوضع الاجتماعي بالجمهورية، وطلب منه إيلاء اهتمام خاص بقضية البطالة في صفوف الشباب. ولفت إلى أن قادروف خلال فترة رئاسته للشيشان تحول إلى مدير اقتصادي جيد، بعد أن كان يبدو شخصا ذا أهداف ومساع مختلفة تماما في الحياة. وأردف  قائلا: “هذا ما يطالب به شعب الشيشان، وأنكم شخصية تتناسب مع هذا الطلب”.

بدوره شكر قادروف الرئيس الروسي على ما منحه من الثقة، وتعهد بأنه سيخدم بأمانة ونزاهة، لكي يستحق هذه الثقة.

وأكد قادروف أن الشعب الشيشاني مازال متمسكا بنهج الرئيس الروسي، وتعهد بأن الحرب والتطرف والإرهاب لن تعود إلى أراضي الجمهورية.

من جانب آخر، أكد مصدر رفيع المستوى في رئاسة الشيشان أن قادروف غير موقفه من مستقبله السياسي وقرر خوض الانتخابات الرئاسية المقبلة في الشيشان، فيما أكد حزب “روسيا الموحدة” الحاكم في البلاد أنه سيدعم قادروف كمرشح في الانتخابات الرئاسية الشيشانية.

وسبق لـ قادروف أن دعا السلطات الروسية إلى إيجاد شخص بديلا عنه لشغل منصب رئيس الشيشان، بعد انتهاء صلاحياته.

 وفي الشيشان أطلق أنصار قادروف حملة إعلامية مناشدينه بتغيير رأيه والبقاء في المنصب، في الوقت الذي رحب بعض الشخصيات السياسية والاجتماعية في روسيا بفكرة رحيل قادروف، خاصة نظرا لفضائح أثيرت مؤخرا بسبب تهجمه على المعارضة الروسية غير الممثلة في البرلمان ووصفه لزعمائها بأنهم “خونة”.

يذكر أن قادروف شغل منصب رئيس الشيشان في مارس/آذار عام 2007، وخلف أباه أحمد قادروف الذي قضي بهجوم إرهابي استهدفه يوم 9 مايو/أيار 2004.

 ومن المقرر أن يتم انتخاب الرئيس الجديد للشيشان خلال اقتراع شعبي مباشر في الجمهورية سيجري يوم 18 سبتمبر/أيلول القادم.

 وستقوم الأحزاب السياسية بطرح مرشحيها في الانتخابات، وذلك لأول مرة بعد إدخال تعديلات على الدستور الروسي غيرت النظام السابق لانتخاب رؤساء الأقاليم، عندما كانت البرلمانات المحلية تختارهم من المرشحين الذين كان يقترحهم الرئيس الروسي.

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حلف شمال الأطلسي (ناتو)

بروكسل – الناتو ينشر قوات عسكرية إضافية على حدود روسيا

أوسلو – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: