إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / أقلام وآراء / الانسحاب البوتيني لمصلحة روسيا فقط / بقلم : المحامي زيد الايوبي
المحامي زيد الايوبي
المحامي زيد الايوبي

الانسحاب البوتيني لمصلحة روسيا فقط / بقلم : المحامي زيد الايوبي

الانسحاب البوتيني لمصلحة روسيا فقط

بقلم : المحامي زيد الايوبي

اوعز الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لوزير دفاعه سيرغي شويغو بالانسحاب الجزئي للقوات الروسية من سوريا في قرار فاجأ المراقبين والمحللين سيما وانه كان للقوات الروسية وضرباتها دور كبير في تراجع المعارضة السورية وتقدم الجيش السوري خصوصا في الجبهات الشمالية .

وذهب بعض المحللين السياسيين للتمسك بفكرة وجود خلاف سوري روسي حول العمليات العسكرية في سوريا ما حدى بالرئيس بوتين لاتخاذ هذا القرار الغير متوقع .

الانسحاب العسكري الجزئي لروسيا من سوريا لاقى ترحيبا من اطراف دولية عدة منها الولايات المتحدة االامريكية وايران حتى ان المبعوث الخاص للامم المتحدة ستافان دي ميستورا رأى في هذا الانسحاب خدمة هامة لمفاوضات جنيف لانهاء الاقتتال في سوريا بالوسائل السلمية.

كما ان سالم المسلط المتحدث باسم الهيئة العليا السورية للمفاوضات مع النظام السوري رحب بهذا الانسحاب وطالب بترجمة الاعلان بخطوات عملية وملموسة على ارض الواقع.

رايي المتواضع ، ان هذا القرار وان كان مفاجئا للجميع الا انه مدروس جيدا من قبل قيصر روسيا ، فروسيا القوة السياسية والعسكرية التي تتحدى التمدد الامريكي في العالم ليست جمعية خيرية توزع المواقف السياسية بالمجان وبدون مقابل.

روسيا تريد الابقاء على التحالف مع نظام الاسد وتسعى لاستمراره وتعزيزقوته على الارض فنظام الاسد هو النظام الوحيد الخارج عن طوع الامريكان والغرب في المنطقة وبدون سوريا لا دور لروسيا في الشرق الاوسط.

ان الورقة السورية بالنسبة للروس ورقة رابحة للمناورة مع الغرب حول الازمات الروسية العميقة في اوكرانيا من جهة ومن جهة اخرى ورقة سياسية مرتبطة بالضغط الروسي على الغرب لرفع العقوبات المفروضة على موسكو وخصوصا العقوبات الاقتصادية.

في ذات السياق تريد روسيا الاستفادة من الورقة السورية في العلاقة مع العرب وخصوصا دول الخليج وعلى راسها السعودية لان روسيا بحاجة لعقود توريد النفط باسعار تناسبها من الدول العربية النفطية .

ان القرار البوتيني المفاجيء يرتبط بالازمات والمصالح الروسية اكثر من ارتباطه بسعى روسيا لحلحلة الازمة السورية ، فمن خلال هذا الاقرار الانسحابي يرسل الدب الروسي رسائل سياسية باتجاهات مختلفة اهمها استعدد  روسيا للعب دور ايجابي في ارساء دعائم العملية  السلمية في سوريا وهذا الانسحاب يعني ان بوتين يريد دعم المفاوضات السورية لانهاء الازمة بالحوار بعد ان ضمن حل ازماته الروسية اولا ثم ضمانه لبقاء نظام الاسد.

بوتين هو المستفيد الاول والاخير من الازمة السورية لقد ابدع في استخدام الصراع السوري لصالح روسيا وهاهو يحقق ما يسعى اليه.

قادم الايام سيشهد رفع العقوبات الغربية عن روسيا وانفراجة في الازمة الروسية الاوكرانية وتحسن على مستوى الاقتصاد القومي الروسي بالاضافة لتوسيع الدور السياسي الروسي في المنطقة والعالم على طريق اعادة حالة الثنائية القطبية سيما وان روسيا لديها حلفاء  يشكلون قوى اقتصادية وسياسية على مستوى العالم وتمتلك القدرة العسكرية التي تؤهلها لذلك .

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

د. مصطفى يوسف اللداوي

الدولفين الألمانية إلى الكيان الصهيوني من جديد .. بقلم: د. مصطفى يوسف اللداوي

الدولفين الألمانية إلى الكيان الصهيوني من جديد بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي Share This: