إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / اللاجئون والمهاجرون / الامم المتحدة – تنظيم مؤتمر دولي إنساني لتوفير الدعم للاجئين في العالم
الأمم المتحدة
الأمم المتحدة

الامم المتحدة – تنظيم مؤتمر دولي إنساني لتوفير الدعم للاجئين في العالم

اسطنبول – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، مساء أمس السبت، أن منظمته ستعقد في مايو المقبل، مؤتمرا دوليا إنسانيا، بمدينة إسطنبول التركية، من أجل توفير الدعم للاجئين عبر العالم.
وقال المسؤول الأممي، في تصريحات للصحفيين بالجزائر، نقلتها وكالة الأناضول للأنباء، “سنعقد في مايو المقبل المؤتمر العالمي الإنساني بإسطنبول بتركيا، والذي يخصص لدعم اللاجئين عبر العالم”، دون أن يقدم تفاصيل أخرى حول المؤتمر.

من جهته ، حذر مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي من أن الوقت ينفد أمام أوروبا لحل الوضع الراهن المتعلق بالمهاجرين، وحدد خطة من ست نقاط قبيل اجتماع قادة دول وحكومات الاتحاد الأوروبي وتركيا في بروكسيل يوم  الاثنين 7 ىذار 2016 .
وقالت ميليسا فليمينغ، المتحدثة باسم المفوضية، إن تلك التوصيات تأتي فيما يتدهور الوضع في اليونان في ظل استمرار توافد اللاجئين والمهاجرين إليها عبر البحر بأعداد كبيرة من جهة، وتشديد القيود على الحدود من قبل دول أوروبية، من جهة أخرى، حسبما نقله مركز أنباء الأمم المتحدة.
وأشادت المفوضية باستجابة السلطات اليونانية من خلال توفير الخدمات والمأوى، إلا أن الآلاف مازالوا يقيمون في الخلاء.
وعن الخطة قالت فليمينغ، في مؤتمر صحفي في جنيف، “لا زلنا نعتقد أن عمل أوروبا معا بروح التضامن والكثير من الإرادة السياسية سيتيح المجال لإدارة هذا الوضع”.
ومن أبرز نقاط الخطة التي حددها غراندي هو التطبيق المجدي لما يسمى بـ(نهج النقاط الساخنة) بنقل المؤهلين من الساعين للحصول على اللجوء السياسي إلى خارج اليونان وإيطاليا، وفي نفس الوقت إعادة الأفراد غير المؤهلين للحصول على الحماية التي ينص عليها وضع اللجوء.”
 تعزيز الدعم لليونان لتتمكن من التعامل مع حالات الطوارئ الإنسانية، وضمان الامتثال لقوانين وقواعد الاتحاد الأوروبي المتعلقة باللجوء، وتوفير سبل أكثر أمانا وقانونية للاجئين كي يتوجهوا إلى أوروبا في إطار برامج محددة مثل لم شمل الأسر أو المنح الدراسية للطلاب.
كما تتضمن الخطة حماية الأفراد المعرضين للخطر، بما في ذلك أنظمة حماية الأطفال غير المصحوبين بذويهم أو المنفصلين عن أسرهم، وتطوير نظم أوروبية لطالبي اللجوء، بما في ذلك إنشاء مراكز للتسجيل في دول الوصول الرئيسية، ووضع نظام لتوزيع طلبات اللجوء بشكل منصف بين الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي.

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خريطة جنوب السودان

جوبا – تشريد مليون لاجئ بالحرب الدامية في جنوب السودان

جوبا – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )   Share This: