إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الأرض المقدسة / الحركات الفلسطينية / تقديرات صهيونية : حركة حماس لديها 20 الف عنصر في كتائب القسام وتمتلك 12 ألف صاروخ
1_20101213_162421[1]

تقديرات صهيونية : حركة حماس لديها 20 الف عنصر في كتائب القسام وتمتلك 12 ألف صاروخ

غزة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

تشير التقديرات الصهيونية الحالية الى استكمال حركة المقاومة الإسلامية “حماس” تعويض مخزونها الصاروخي والذي فقدته في العدوان الصهيوني الأخير في صيف 2014.

ونقل موقع “والا” العبري اليوم الجمعة 4 آذار 2016 ، عن مصادر عبرية قولها إن الحركة عوضت ما فقدته بالحرب سواءً الصواريخ التي أطلقتها أو تلك التي دمرت بالضربات الجوية الصهيونية ، وبات لديها مخزون صاروخي يصل إلى 12 ألف صاروخ وهو ذات العدد الذي كان لديها قبل الحرب.

وأطلقت حماس 4600 صاروخ خلال تصديها لعدوان 2014 في حين تم تدمير 4000 صاروخ بمواقعها بحسب زعم المصادر العبرية، في حين بقي لدى الحركة ثلث قدراتها الصاروخية مع نهاية العدوان في آب – أغسطس 2014.

وأضاف الموقع العبري أن حماس تسابق الزمن للانتهاء من بناء شتى القدرات القتالية الأخرى حيث تعمل جاهدة على ملئ مخزونها من قذائف الهاون التي ألحق الخسائر الكبيرة في صفوف قوات الجيش المتمركزة على حدود القطاع إبان الحرب، كما تسعى الحركة لاستكمال بناء أنفاقها الهجومية.

ومع ذلك فقد لفت الموقع إلى أنه وعلى ضوء إغلاق الأنفاق المؤدية إلى سيناء وضعف عمليات التهريب فغالبية الصواريخ التي تمتلكها الحركة من تصنيع محلي وذلك على ضوء عدم تمكن الحركة من الحصول على مواد نوعية تدخل في صناعة الصواريخ حيث تضطر الحركة لاستخدام مواد بديلة وأقل جودة ما يجعل الصواريخ ذات جودة متدنية، على حد قول المصادر العبرية.

في حين يقدر عدد العاملين في صفوف أجهزة حماس العسكرية والمدنية المختلفة بالقطاع ب 40 ألفاً نصفهم يخدمون في الجناح العسكري بالحركة ومن بينهم ألف يعملون بمشروع الأنفاق.

ويقود محمد الضيف الجناح العسكري (كتائب القسام) لحركة حماس ويشرف على بناء قدراته على الرغم من إصاباته السابقة نتيجة محاولات تصفيته، بينما يعتبر يحيى السنوار بمثابة وزير الدفاع لدى حماس وهو حلقة الوصل ما بين الضيف والجناح السياسي بالحركة وفق ما أورده الموقع. 

من جهة خرى ، ذكر مصدر رفيع المستوى بسلاح البحرية الصهيونية أن حركة حماس تعد لشن هجمات بأسراب من القوارب على غرار النمط الإيراني.

وزعم المصدر الصهيوني ، الذي لم يتم تسميته، في تصريح لصحيفة “جيروزاليم بوست” نشر يوم امس الخميس ، ان حركة حماس في غزة تلقت تعليمات عملياتية إيرانية بشان كيفية إعداد هجمات بأسراب من القوارب وأنها تجهز هذه القدرات استعداداً للدخول في معارك مع الكيان الصهيوني ( اسرائيل ) في المستقبل.

وأضاف، أن سرب زوارق الدوريات السريعة 916 التابع للبحرية الصهيونية يتدرب على مثل هذا السيناريو بينما يقوم بدوريات قبالة ساحل غزة حيث تقوم حماس بتمويه وحداتها البحرية بحيث تبدو كأنها قوارب صيد.

وتابع المصدر، أن حماس تقوم بتحسين وحدات كوماندوز الغطس وتنشئ قوات بحرية أكثر قدرة مما كانت في السابق وتلقت عقائد قتالية من ايران التي تقوم أيضاً ببناء قدراتها البحرية”.

وذكر المصدر ، أنه وفقاً لتقييمات البحرية، فإن من المحتمل أن تستأنف حركة حماس قريباً محاولاتها لتهريب مواد صنع الصواريخ من سيناء المصرية إلى غزة عبر القوارب.

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

راية حركة فتح

رام الله – تنظيم المؤتمر العام السابع لحركة فتح 29 تشرين الثاني 2016

رام الله – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: