إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / منظمات إقليمية / القاهرة – اجتماع الجامعة العربية لتعيين أمين عام جديد
images_logos228_9[1]

القاهرة – اجتماع الجامعة العربية لتعيين أمين عام جديد

القاهرة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

قررت الجامعة العربية عقد جلسة غير عادية في 10 آذار 2016 ، على مستوى وزراء الخارجية العرب بمقر الجامعة العربية بالقاهرة، بحضور جميع وزراء الخارجية العرب لتعيين امين عام جديد للجامعة العربية خلفا للدكتور نبيل العربي وفقا لمطلب مصر العاجل.
وصرح السفير احمد بن حلي نائب نائب الامين العام للجامعة العربية اليوم أن الامانة العامة للجامعة العربية قد تلقت اليوم مذكرة رسمية من مندوبية مصر الدائمة لدى الجامعة العربية تضمنت المذكرة مطلب مصر بعقد اجتماع لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب في دورة غير عادية في العاشر من شهر مارس – اذار القادم لتعيين امين عام جديد للجامعة العربية خلفا للدكتور نبيل العربي الذي اعلن عدم اعتزامه الترشح لولاية جديدة لمنصب الامين العام والذي انتهت ولايته في 30 يونيو عام 2016 .
واضاف بن حلي انه وفقا للنظام الداخلي لمجلس الجامعة العربية فقد تقرر عقد الدورة غير العادية لمجلس الجامعة العربية على مستوي وزراء الخارجية العرب في 10 آذار – مارس القادم للنظر في تعيين امين عام جديد للجامعة العربية وقد تم اخطار جميع الدول العربية الاعضاء.

وكشفت مصادر رفيعة المستوى عن عزم القاهرة ترشيح أحمد أبو الغيط، وزير الخارجية الأسبق، لتولي الأمانة العامة للجامعة. وأكد المتحدث الرسمي باسم الخارجية المصرية أحمد أبو زيد أن رئيس الإدارة العسكرية المصرية عبد الفتاح السيسي رشح مصريا جديدا للمنصب، مؤكدا امتلاكه ثقلاً وخبرة دبلوماسية كبيرة، وأن مشاورات مكثفة تجري حالياً للحصول على الدعم العربي لهذا المرشح.

وتشير مصادر عديدة في الدوائر الدبلوماسية إلى امتلاك القاهرة سيناريوهات محدودة؛

أحدها، ترشيح وزير الخارجية الحالي الوزير سامح شكري، الذي حقق نجاحات كبيرة للدولة المصرية؛ وهو قرار يصعب على السيسي اتخاذه لحاجته الفعلية إلى رجل بمواصفات شكري للنهوض بالأجندة الخارجية المصرية.

أما السيناريو الثاني، فيتمثل بترشيح مصر أحد وزراء خارجيتها السابقين نبيل فهمي أو أحمد أبو الغيط، ولكل منهما إنجازات تؤهله لهذا المنصب.

غير أن هناك مخاوف من احتمال معارضة دول عربية لأي منهما، فيما يستبعد المراقبون خروج منصب الأمين العام للجامعة من مصر، حيث جرت العادة على تولي شخصية مصرية الأمانة العامة على مدار سنوات، مستبعدين الدفع القطري بمرشح آخر كما حدث عام 2011، مقابل تزكية مصر للمرشح القطري لليونسكو. كما ترفض القاهرة مبدأ تدوير المنصب كما تدعو بعض الدول.

وتفصيلا ، يعقد مجلس الجامعة العربية اجتماعا غير عادي على مستوى وزراء الخارجية العرب يوم 10 آذار – مارس المقبل بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ، بناء على طلب مصر، لتعيين أمين عام جديد للجامعة العربية وذلك نظرا لتأجيل انعقاد القمة العربية في دورتها الـ27 إلى شهر يوليو المقبل في الجمهورية الاسلامية الموريتانية.
وقال نائب الامين العام للجامعة العربية السفير أحمد بن حلي في تصريح للصحفيين اليوم أن الامانة العامة للجامعة العربية تلقت اليوم مذكرة رسمية من مندوبية مصر الدائمة لدى الجامعة العربية تتضمن طلب حكومة جمهوورية مصر العربية بعقد اجتماع لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية في دورة غير عادية يوم 10 مارس المقبل ، على هامش الدورة العادية الوزارية الخامسة والاربعين بعد المائة التي ستترأسها مملكة البحرين ، وذلك لـ”تعيين أمين عام جديد للجامعة العربية نظرا لتأجيل القمة العربية الى يوليو المقبل في موريتانيا ، واعلان الدكتور نبيل العربي الأمين العام الحالي للجامعة عدم اعتزامه الترشح لولاية جديدة لمنصب الأمين العام بعد انتهاء ولايته الأولى في 30 يونيو 2016 “.

وأضاف بن حلي أن الأمانة العامة للجامعة عممت المذكرة الرسمية المصرية على دولها الأعضاء ، وتلقت ردودا مؤيدة لعقد الدورة الوزارية غير العادية يوم 10 مارس المقبل ، موضحا أن الدول التي أيدت عقد هذه الدورة هي “الجزائر والسعودية والبحرين ” ، كما أبلغت عدد من الدول وبشكل شفوي ايضا تأييدها لهذا الطلب .
وقال بن حلي أنه وفقا للنظام الداخلي لمجلس الجامعة العربية فانه تقرر بصفة نهائية عقد الدورة غير العادية لمجلس الجامعة على المستوى الوزاري يوم 10 مارس المقبل ، للنظر في تعيين أمين عام جديد ، مؤكدا أنه تم ابلاغ الدول العربية كافة بهذا الأمر .
ولفت بن حلي الى أن الأمانة العامة أبلغت الدول العربية الى ان موضوع تعيين الأمين العام الجديد يتطلب أن يكون وزراء الخارجية مفوضين من قبل قادتهم للبت في هذا الشأن .
قال ان مصر ستعلن خلال فترة وجيزة عن مرشحها لشغل هذا المنصب .
يشار الى أن وزراء الخارجية العرب سيعقدون أعمال دورتهم العادية ال”145″ يوم 10 مارس المقبل وتسبقها الاجتماعات التحضيرية على مستوى المندوبين الدائمين .

من جهته ، أعلن أمين عام جامعة الدول العربية نبيل العربي انتهاء فترة ولايته أمينا عام للجامعة اعتبارا من الأول من شهر تموز (يوليو) المقبل.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن العربي، في تصريح له اليوم الأحد، تأكيده أن فترة عمله كأمين عام للجامعة العربية ستنتهي أول تموز (يوليو) المقبل، ولن يسعى لولاية ثانية.

ومن المرتقب أن يكون منصب الأمانة العامة من بين القضايا التي ستناقشها القمة العربية المقبلة المرتقبة في العاصمة الموريتانية نواكشوط في 6 و7 نيسان (أبريل) المقبل.

ويعدّ نبيل العربي (15 آذار (مارس) 1935)، الأمين العام السابع لجامعة الدول العربية منذ تأسيسها في القاهرة عام 1945.

ووفقا لتاريخ الجامعة العربية ، فإنه باستثناء الشاذلي القليبي، وهو تونسي الجنسية، الذي تولى أمانة الجامعة بين عامي (1979 ـ 1990) فإن الستة المتبقين من أمناء جامعة الدول العربية هم من مصر، وهم: عبد الرحمن عزام (1945 ـ 1952)، محمد عبد الخالق حسونة (1952 ـ 1972)، محمود رياض (1972 ـ 1979)، أحمد عصمت عبد المجيد (1990 ـ 2001)، عمرو موسى (2001 ـ 2011)، ثم نبيل العربي.

وبحسب المادة الثانية عشرة من ميثاق جامعة الدول العربية؛ يتم تعيين أمين عام للجامعة بموافقة ثلثي أعضائها، وهو الممثل الرسمي في جميع المحافل الدولية.

وتأسست الجامعة العربية في القاهرة عام 1945، وكانت لحظة إنشائها تضم مصر والعراق ولبنان والسعودية وسورية وشرق الأردن (الأردن منذ عام 1946) واليمن.

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خريطة المغرب

البوليساريو يتهم المغرب بالسعي لتقسيم الاتحاد الإفريقي بانضمامه للاتحاد مجددا

الصحرا الغربية – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )   Share This: