إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الأرض المقدسة / لماذا يبيع الاستاذ ابو موسى الكعك بعد الدوام؟ هلال علاونه
المعلم

لماذا يبيع الاستاذ ابو موسى الكعك بعد الدوام؟ هلال علاونه

كنت بحاجة لبعض الوقت كي افهم لماذا يتجه الاستاذ ابو موسى الى سوق المدينة عندما تنتهي الحصة السادسة في كل يوم كي يبيع على بسطة الكعك وينادي: طازج وسخن الكعك، ثمة شيء غريب لم أكن افهمه وانا بعد ادرج خطواتي الاولى في المدرسة، كان هنالك الكثير من الاسئلة التي تدور في ذهني حتى بلغت التاسعة كي ادرك بعض الامور، من بين الاسئلة الكثيرة والكبيرة التي كانت تدور في ذهني هي لماذا يمشي الاستاذ احمد مسافة ثلاثة كيلومتر يوميا الى المدرسة ويغادرها ايضا بنفس الطريقة؟ الا يتعب هذا الرجل من المشي وما الذي يضطره الى ذلك؟

اما السؤال الاصعب الذي لم اجد له تفسيرا حتى وقت قريب، هو ذلك الأستاذ المبدع الذي يتقن كرة الطائرة ويحمل حزاما اسود في الكاراتيه ونابغة من نوابغ اللغة العربية ويهتم بالشعر والخطابة والنحو ويكتب المسرحيات وهو شديد الاهتمام بالمطالعة ويبدو عليه كل اثار النبوغ العقلي والمعرفي ويحدثنا عن مشاريعه في انتاج الحليب ،كان السؤال الذي هو اكبر من تسويق الحليب،  لماذا طفش هذا الاستاذ من هذه البلاد وارغم على مغادرتها، ويبدو انه الان يحمد الله على انه طفش، فقد اصبح من كبار استاذة الجامعات في السعودية.

اتذكر جيدا كلمتي الاولى في الاذاعة المدرسية ويبدو انها كانت افتتاحية جيدة في يوم المعلم بتبشير المعلمين في المدرسة أنه تم زيادة الراتب بنسبة عشرة بالمئة، لم يكن يوم المعلم وقتئذ اهم من هذا النبأ، بعد أن اتممت الكلمة اخذ المعلمون يتجهون نحوي في المدرسة من كل حدب وصوب من اين جئت بهذا الخير ومن اين لك هذا النبأ وما هو مصدره وهل هو صحيح، لقد كان اهتماما حقيقيا لكن السؤال الذي سألته، وبعدما اجبت عن جميع الاسئلة سألت استاذا بجانبي كم تبلغ قيمة الزيادة في الراتب؟ اجابني وهو يبتسم: الراتب مئتا دينار والزيادة هي عشرون دينارا.

  رحم الله المعلمين والمعلمات وكان الله في عونهم وكان الله في عون بقية الشعب من امثالهم وممن هم في مثل او اقل من مأساتهم، لكن السؤال الذي يحيرني اكثر: أما الآن الاوان كي نفهم أن الفهم الذي ندعيه ليس الا سرابا في صحراء الربع الخالي، ما ابدعنا في الكلام وما احدقنا في النظام، وحين يجيء وقت الفعل تجد ان الاغلب نيام، نحن نتقن الثرثرة كثيرا ولا نعمل الا قليلا وان اردت عزيزي القارئ دليلا فليس ادل من الواقع واذا اردت برهانا فقد هلك مدرس الرياضيات وهو يحاول ان يفهمنا برهان ان اقرب مسافة بين نقطتين هي الخط المستقيم.

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

د. كمال إبراهيم علاونه - رئيس مجلس إدارة وتحرير شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

رسالة تربوية مفتوحة للجميع – المدارس الفلسطينية للتربية والتعليم .. وليست لمشاجرات ونزاعات الطلبة القبلية (د. كمال إبراهيم علاونه)

رسالة تربوية مفتوحة للجميع المدارس الفلسطينية للتربية والتعليم .. وليست لمشاجرات ونزاعات الطلبة القبلية   د. كمال إبراهيم علاونه Share ...