إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الإقتصاد / النفط والغاز / الأوبك – مداولات دولية لتجميد إنتاج النفط للدول المنتجة والمصدرة لتفادي انخفاض الأسعار
11593[1]

الأوبك – مداولات دولية لتجميد إنتاج النفط للدول المنتجة والمصدرة لتفادي انخفاض الأسعار

هيوسن – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

أعلن أمين عام منظمة أوبك أنه يريد أن تنضم الولايات المتحدة إلى مباحثات تجميد إنتاج النفط.

تواصل منظمة أوبك المحادثات مع كبار منتجي النفط للتوصل إلى اتفاق لتجميد إنتاج النفط.

وقال عبد الله البدري الأمين العام لمنظمة أوبك، خلال حديثه بمؤتمر في هيوستون، إنه يجري المحادثات مع الاتحاد الأوروبي ومع روسيا والصين وجميع الدول المعنية الأخرى عدا الولايات المتحدة، مشيرا إلى أنه يريد “الحوار” مع الولايات المتحدة أيضا.

وأعلن الأمين العام لمنظمة أوبك أن كبار منتجي النفط في العالم قد يدرسون “خطوات أخرى” لتصفية تخمة المعروض بالأسواق العالمية في حالة نجاح اتفاق أولي لتجميد الإنتاج لعدة أشهر.

وجدد البدري استعداده للعمل مع منتجي النفط من داخل أوبك وخارجها لتصريف تخمة المعروض العالمي التي خفضت الأسعار إلى أدنى مستوياتها في أكثر من عشر سنوات، قائلا إن الاتفاق المبدئي على تجميد الإنتاج الذي توصلت إليه السعودية وروسيا ومنتجون آخرون في الأسبوع الماضي هو مجرد بداية. وقال:

إن الخطوة الأولى تجميد الإنتاج. وقد نأخذ في حالة نجاحها خطوات أخرى في المستقبل.

وأعلن وزير الطاقة القطري اتفاق روسيا وبعض الدول الأعضاء في أوبك على تجميد إنتاج النفط.

قالت وكالة بلومبرغ للأنباء، مؤخرا ، إن وزراء طاقة روسيا وبعض الدول الأعضاء في منظمة “أوبك” اتفقوا على تجميد إنتاج النفط نقلا عن وزير الطاقة القطري محمد بن صالح السادة.

ومن جهته قال وزير النفط السعودي علي بن إبراهيم النعيمي لـ”بلومبرغ” إنهم اتفقوا على تجميد إنتاج النفط عند مستواه في يوم 11 يناير/كانون الثاني. وأضاف أن بلاده وافقت على هذا القرار.

واتفق الوزراء على تجميد إنتاج النفط خلال اجتماعهم في العاصمة القطرية الدوحة والذي حضره وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك.

وقالت وزارة الطاقة الروسية في بيان حول نتائج المحادثات التي أجرتها 4 دول — روسيا والسعودية وقطر وفنزويلا — في قطر:

إن روسيا والسعودية وقطر وفنزويلا مستعدة لتجميد إنتاج النفط عند مستواه في شهر يناير إذا انضمت الدول المنتجة الأخرى إلى هذه المبادرة.

واوضح مصدر مطلع لوكالة “سبوتنيك” ، في أواسط شهر شباط 2016 ، إن إيران وافقت على تجميد إنتاج النفط عقب محادثات وزراء نفط فنزويلا وإيران والعراق وقطر، التي جرت في طهران.

وكانت كل من روسيا والسعودية وقطر وفنزويلا، قد اتفقت يوم الثلاثاء 16 شباط/ فبراير، على إبقاء متوسط مستوى إنتاج النفط في عام 2016 عند مستوى كانون الثاني/ يناير، في حال موافقة منتجين آخرين على الانضمام إلى هذه المبادرة. وصرح وزير النفط الفنزويلي في وقت لاحق أن الإكوادور والجزائر ونيجيريا وسلطنة عمان والكويت أيدت قرار التجميد.

وكان من المقرر أولا، عقد اجتماع ثلاثي بمشاركة وزير النفط الإيراني بيجان زنكنه ونظيريه العراقي والفنزويلي، إلا أن وزير الطاقة والصناعة القطري محمد السادة أبدى رغبته بالمشاركة في اللقاء

قال وزير البترول السعودي علي النعيمي، يوم الثلاثاء 16 شباط 2016 ، إن تجميد إنتاج النفط عند مستويات يناير/كانون الثاني سيكون كافيا لتحسين أوضاع سوق الخام.

جاءت تصريحات النعيمي في مؤتمر صحفي، عقب اتفاقه مع وزراء نفط قطر وروسيا وفنزويلا على تجميد إنتاج بلادهم عند مستويات يناير/كانون الثاني، شريطة مشاركة كبار المنتجين الآخرين في هذه الخطوة.

وأضاف النعيمي “نلاحظ اليوم أن الإمدادات تنخفض بسبب الأسعار الحالية. ونلاحظ أيضا أن الطلب يرتفع”.

وأوضح “إنها بداية عملية سنقيمها في الأشهر القليلة القادمة، ونقرر ما إذا كنا في حاجة لاتخاذ خطوات أخرى لتحسين أوضاع السوق وإعادة الاستقرار إليها.”

وتابع وزير البترول السعودي “هذا أمر غاية في الأهمية… لا نريد تقلبات كبيرة في الأسعار ونريد تلبية الطلب. نريد الاستقرار لسعر النفط.”

وكانت ارتفعت عقود برنت 4% إلى 34.7 دولار للبرميل وأسعار النفط الأمريكي أكثر من 4% إلى 30.75 دولار في التعاملات في أسواق الخام العالمية يوم الثلاثاء 16 شباط الجاري .

ويقول خبراء إن هذا التطور جاء بعد أن تواردت أنباء عن إجراء محادثات في الدوحة، اليوم الثلاثاء، بين ممثلين عن أكبر منتجي النفط في العالم ومنهم روسيا والسعودية حول اتفاق محتمل بينهم بشأن التدابير الكفيلة بالتغلب على تخمة الإمدادات في أسواق الخام العالمية.

هذا ومن المتوقع أن يلتقي وزير النفط السعودي، علي النعيمي، مع وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، في الدوحة، لمناقشة الأوضاع في السوق النفطية.

وعلمت وكالة “بلومبرغ” أن المباحثات ستجري خلف أبواب مغلقة.

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الاوبك - منظمة الاقطار المصدرة للنفط

فيينا – بوادر اتفاق أوبك بشأن الانتاج النفطي اليومي

فيينا – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: