إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / قارة أوروبا / بروكسل – قمة إصلاح الاتحاد الأوروبي 2016
20_170311[1]

بروكسل – قمة إصلاح الاتحاد الأوروبي 2016

بروكسل – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

عقد زعماء الاتحاد الأوروبي قمة إصلاح للاتحاد الأوروبي في بروكسل 18 شباط 2016 ـ لتجنب خروج بريطانيا من الاتحاد وحل أزمة المهاجرين أسوأ أزمة في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.

وقد طالب رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون بإصلاحات رئيسية في مقابل البقاء في الاتحاد الأوروبي، وحذر رئيس الاتحاد الأوروبي دونالد تاسك يوم الخميس الفائت من أنه “لا يوجد ضمان” من التوصل إلى اتفاق في القمة التي ستستمر ليومين.

وقد وعد كاميرون البريطانيين باستفتاء على عضوية الاتحاد الأوروبي قبل نهاية عام 2017، ولكن من المتوقع إذا أمكنه التوصل إلى اتفاق في بروكسل أن يدعو إلى تصويت في شهر حزيران – يونيو من هذا العام.

هذا وسيسعى الزعماء أيضا إلى حل أزمة اللاجئين حيث دخل أكثر من مليون لاجئ إلى أوروبا.

هذا ، ولم يتوصل الاتحاد الأوروبي وبريطانيا إلى اتفاق حول إصلاح الاتحاد، وبقي الكثير من المواضيع المعلقة، ولذلك ينوي رئيس الاتحاد دونالد توسك إجراء عدد من اللقاءات الثنائية.

وأعلن رئيس الاتحاد الأوروبي دونالد توسك صباح يوم الجمعة 19 فبراير/شباط أن قمة الاتحاد وبريطانيا حققت الخميس تقدما على طريق الاتفاق حول إصلاح الاتحاد الذي تصرّ عليه لندن عشية الاستفتاء حول عضويتها، لكن بقي عمل كثير، ومن المقرر أن تجري ليلا لقاءات ثنائية في هذا الشأن.

هذا وجرت في العاصمة البلجيكية بروكسل ، يومي الخميس والجمعة 18 والـ19 من فبراير/شباط الجاري قمة الاتحاد الأوروبي التي تدارست تغيير شروط عضوية بريطانيا في الاتحاد، وتتعلق مطالب رئيس الوزراء البريطاني بأربعة مجالات هي المنافسة والاستقلالية والسياسة الاجتماعية والإدارة الاقتصادية.

من جهة أخرى أعلنت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل أن كل أعضاء الاتحاد الأوروبي يريدون الحفاظ على عضوية بريطانيا في الاتحاد، لكن لا يزال القبول بمطالبها صعبا على بعض الدول.

بدوره أشار رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينتسي إلى الديناميكية السلبية في مفاوضات الحفاظ على بريطانيا في صفوف الاتحاد الأوروبي، وقال: “قمنا ببعض الخطوات المترددة في مجال أزمة الهجرة، وخطوات إلى الوراء في الاتفاق مع بريطانيا”.

على صعيد متصل سيعقد الاتحاد الأوروبي قمة خاصة مع تركيا حول أزمة الهجرة في بداية مارس/آذار، وأعلن مسؤول في الاتحاد الأوروبي الجمعة 19 شباط – فبراير أن من المخطط أن تعقد القمة في الخامس من آذار – مارس المقبل .

وكان من المنتظر أن يصل رئيس الوزراء التركي أحمد داوود أوغلو إلى بروكسل يوم الخميس لكنه ألغى الرحلة بسبب تفجير أنقرة الأربعاء.

وأشارت أنغيلا ميركل صباح الجمعة إلى أن الدول الأعضاء ألقت بثقلها على خطة مشتركة للاتحاد وتركيا لتقييد تدفق اللاجئين إلى أوروبا، وقالت: “المهم اليوم هو أننا لم نؤكد من جديد خطة عمل الاتحاد الأوروبي- تركيا فحسب، بل قلنا إنها أولوية”.

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خريطة أوكرانيا

برلين – قمة رباعية النورماندي (ألمانيا وفرنسا وروسيا وأوكرانيا) لبحث الأزمة الأوكرانية

برلين – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: