إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الإقتصاد / الاقتصاد / “إفريقيا 2016” – فعاليات أعمال منتدى التجارة والاستثمار في القارة الإفريقية بمدينة شرم الشيخ المصرية
0071[1]

“إفريقيا 2016” – فعاليات أعمال منتدى التجارة والاستثمار في القارة الإفريقية بمدينة شرم الشيخ المصرية

شرم الشيخ – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

 أكد رؤساء دول السودان وغينيا الاستوائية والجابون ونيجيريا ورئيس وزراء اثيوبيا، أن اقتصاد بلدانهم تأثر سلبا جراء تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي، وتراجع أسعار النفط عالميا، مشددين على ضرورة التعاون التجاري الأفريقي الأفريقي لمواجهة هذا الركود.
جاء ذلك خلال جلسة نقاشية اليوم السبت (20 شباط – فبراير 2016م)، ضمن فعاليات أعمال منتدى التجارة والاستثمار في القارة الإفريقية “إفريقيا 2016″، الذي يعقد حاليا بمدينة شرم الشيخ المصرية.
وقال الرئيس السوداني عمر البشير إن مشكلة الاقتصاد الإفريقي تكمن في ضعف البنية الأساسية وإنتاج مواد أولية وتصديرها إلى دول متقدمة ليتم تصنيعها ثم تعود بأسعار مضاعفة، مشددا على أهمية تعزيز البنية الأساسية للتعاون الاقتصادي الأفريقي.
وأكد ضرورة حل النزاعات بين الدول الإفريقية وتصنيع المواد الخام، وتشجيع التجارة البينية الإفريقية، لافتا إلى أن بلاده تعد سوقا ضخما وواعدا وأنها من الممكن أن تكون سلة غذاء العالم بما تمتلكه من إمكانات سواء أراض أو مياه أو موقع جغرافي متميز وموارد طبيعية أخرى.
بدوره، أوضح الرئيس النيجيري محمد بخاري، أن الأزمة الحالية أثرت سلبا على الاقتصاد النيجيري، رغم أن بلاده عضو قديم في أوبك، مشيرا إلى أن اقتصاد بلاده يعتمد في جانب منه على الاستثمار الأجنبي.
من جانبه، شدد رئيس وزراء إثيوبيا هيلي مريام ديسالين، أن الاقتصاد الإفريقي تأثر بالتطورات الجارية في الاقتصاد العالمي، مؤكدا ضرورة أن يكون الاقتصاد متنوعا لتحقيق تنمية حقيقية.
من جهته، قال رئيس غينيا الاستوائية تيودور أوبيانج، إن أفريقيا تمر بمرحلة كساد اقتصادي وصعوبات تتطلب ضرورة التعاون الإفريقي.
وشدد رئيس الجابون علي بونجو، من جانبه، على أهمية مواجهة المشكلات الاقتصادية الأفريقية والبدء في الاستثمار الجاد، مطالبا بضرورة الحفاظ على معدلات نمو مرتفعة حتى يصبح النمو الاقتصادي مستداما.

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خريطة النرويج

أوسلو – الصندوق السيادي النرويجي يحصد 30 مليار دولار في 3 أشهر

أوسلو – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: