إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الأرض المقدسة / التعليم الفلسطيني / 18 مطلبا إداريا وماليا – اضراب جزئي للمعلمين في الكثير من المدارس الحكومية الفلسطينية في الضفة الغربية

18 مطلبا إداريا وماليا – اضراب جزئي للمعلمين في الكثير من المدارس الحكومية الفلسطينية في الضفة الغربية

الضفة الغربية – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

أعلنت قطاعات واسعة من المعلمين الفلسطينيين ، اليوم الاحد 14 شباط 2016 ، عن تعليق الدوام في المدارس الحكومية في محافظات فلسطينية متعددة ، مثل نابلس والخليل ورام الله وغيرها . وجاء التعليق في بعض المدارس الحكومية الفلسطينية إما بعد الحصة الأولى أو بعد الحصة الرابعة ، فيما لم تستجب بعض المدارس للتعليق بتاتا .

 واعتصم عشرات المعلمين أمام مديرية التربية والتعليم في نابلس ، وحضرت قوات من الشرطة الفلسطينية وأجهزة الأمن لتسيير حركة السير إذ بالقرب من المديرية .

وفي يطا ، بمحافظة الخليل ، نظم عشرات المعلمين في مدينة يطا، وقفة احتجاجية أمام مديرية التربية والتعليم، للمطالبة بانصافهم وتنفيذ الحكومة لمطالبهم وإقالة الأمين العام للاتحاد أحمد سحويل.

وردد المشاركون هتافات ضد اتحاد المعلمين، متهمين إياه بفشله في إدارة المنظومة النقابية، والمساومة على حقوق المعلمين.وأعلن المعلمون عن الاستمرار في وقفتهم الاحتجاجية وإضرابهم حتى تحقيق مطالبهم والتي تتمثل في زيادة رواتبهم، وإقالة اتحاد المعلمين.

الى ذلك ، بدأ بعض ممثلي المعلمين في مدارس رام الله والخليل ونابلس وجنوب نابلس يعلنون انفصالهم عن الاتحاد العام للمعلمين ويعلنون غدا بعد الحصة الرابعة تعليق للدوام والتجمع والاعتصام أمام وزراة التربية والتعليم لمدارس رام الله وأمام مكاتب التربية والتعليم في باقي المحافظات، ويوم الثلاثاء 15 شباط 2016 ، اضراب بعد الحصة الرابعة و الاعتصام في الساعة الثانية عشرة أمام مجلس الوزراء الفلسطيني برام الله . 

وفي التفاصيل ، جدد معلمون رافضون للاتحاد العام للمعلمين انتقادهم للاتفاق الموقع بين الحكومة والاتحاد، وإصرارهم على تغيير الأمانة العامة للاتحاد وخوض خطوات احتجاجية حتى تلبية مطالبهم.

وأعلن المعلمون عن 18 مطلبا قالوا إنهم يخوضون خطواتهم الاحتجاجية لتحقيقها، موضحين أن على رأس هذه المطالب  تحسين قانون التقاعد وخصوصا للمرأة لتصبح مماثلة للرجل، بحيث يحصل أبناؤها على راتب التقاعد كما هو الحال للرجال.

وأوضح المعلمون، أن المطالب تتمثل أيضا في دفع علاوة غلاء المعيشة كاملة ومايتبعها من منافع للمعلمين، وتأمين تعليم جامعي لأبنائهم، وانتخاب جسم نقابي للمعلمين، وإلغاء أدنى مربوط الدرجة، ودفع علاوة طبيعة العمل بحيث لا تقل عن 70%، ورفع علاوة المولود لتصبح 60 شيكل وعلاوة الزوجة لتصبح 100 شيكل.

وتشمل المطالب أيضا فتح الدرجات وتخفيف الأعمال الكتابية على المعلم وتقليص نصاب الحصص، وتفعيل الإجازات العرضية، ورفع الراتب الأساسي إلى 3 آلاف شيكل، وإجراء انتخابات جديدة ونزيهة بمشاركة جميع المعلمين.

كما تشمل مطالب المعلمين، عدم ربط الترقية في العمل بالشهادة الجامعية وحرمان حملة الدبلوم من الترقيات، وأن يتم احتساب السنوات للمعلمين الذين قدموا امتحان التوظيف، والاعفاء من تقديم امتحان التوظيف مرة أخرى، وأن يعامل موظف السكرتاريا مثل معاملة المعلم ماليا، واعتبار التعليم مهنة وتقديم ما يتبع ذلك، وأخيرا تعيين محامٍ لحفظ حقوق المعلم ومتابعة حقوقهم القانونية.

وأعلن المعلمون المحتجون عن تعليق الدوام غدا الأحد بعد الحصة الرابعة، وتكرار الخطوة ذاتها يوم الثلاثاء المقبل مع الاعتصام عند الساعة الـ 12 ظهرا أمام مجلس الوزراء في رام الله، وذلك تزامنا مع الجلسة الأسبوعية للحكومة.

في المقابل، أكد رئيس الاتحاد العام للمعلمين أحمد سحويل على ضرورة الالتزام بالدوام الرسمي غدا بشكل طبيعي، محذرا من التعاطي مع دعوات الإضراب التي وصفها بأنها “غير قانونية”.

وشدد سحويل على أن الاتحاد الجهة الشرعية والقانونية الوحيدة المخولة بالدعوة للإضراب، وحمل من يتعاطى مع الدعوات الأخرى المسؤولية.

وكانت وزارة التربية والتعليم أصدرت سابقا بيانا حذرت فيه من تعطيل الدوام الدراسي، وذلك بعد الاتفاق الذي وقعته مع اتحاد المعلمين ولم ينل رضا المعلمين المحتجين، وقد حذرت الوزارة في بيانها من أنها ستتخذ الخطوات القانونية بحق المعلمين الذين سيشاركون في الإضراب.

وقد بدأ المعلمون في الضفة الغربية يغردون هاشتاغ #كرامة_المعلم …مطالبين بما يلي :

1- تحسين قانون التقاعد وخصوصا للمرأة فيجب أن تكون مثل الرجل عندما تموت بعد عمر طويل الابناء يأخذون راتب التقاعد مثل الرجل تماما .
2- علاوة غلاء المعيشة وما يتبعها من منافع للمعلمين .
3- تأمين تعليم جامعي لأبناء المعلمين .
4- انتخاب جسم نقابي للمعلمين .
5- الغاء أدنى مربوط الدرجة .
6- علاوة طبيعة العمل لا تقل عن 70 % .
7- علاوة المولود 60 شيكل .
8- علاوة الزوجة 100 شيكل 
9- فتح الدرجات .
10- تخفيف الأعمال الكتابية على المعلم وتقليص نصاب الحصص .
11- تفعيل الإجازات العرضية .
12- رفع الراتب الأساسي الى 3000 شيكل .
13- انتخابات جديدة أمام الجميع بمشاركة جميع المعلمين وأن تكون نزيهه .
14- عدم ربط الترقية في العمل بالشهادة الجامعية وحرمان حملة الدبلوم من الترقيات .
15- المعلمون الذين قدموا امتحان التوظيف – احتساب السنوات والاعفاء من تقديم امتحان التوظيف مرة أخرى . 
16- السكرتيرية أصل معلم يعامل نفس معاملة المعلم بكل الأمور المالية .
17- اعتبار مهنة التعليم مهنة وما يلحقه من تبعات .
18- تعيين محامي لحفظ حقوق المعلم ومتابعة حقوقهم القانونية.

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فلسطين – إفتتاح العام الدراسي في الضفة الغربية وقطاع غزة بتوجه 1,2 مليون طالب للمدارس

فلسطين – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: