إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الأرض المقدسة / فلسطين الكبرى / “الأونروا”: لم يتم تحديد وإزالة 70% من متفجرات مخلفات العدوان الصهيوني الأخير ( 2014 ) على قطاع غزة
خريطة قطاع غزة بفلسطين

“الأونروا”: لم يتم تحديد وإزالة 70% من متفجرات مخلفات العدوان الصهيوني الأخير ( 2014 ) على قطاع غزة

غزة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

قالت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى “الأونروا”، اليوم الثلاثاء 26 كانون الثاني 2016 : إنه لم يتم تحديد وإزالة 70% من متفجرات مخلفات الحرب التي شنتها إسرائيل على قطاع غزة صيف عام 2014.

وجاء في تقرير “الأونروا”، الذي أصدرته تحت عنوان “الوضع الطارئ في قطاع غزة – الإصدار رقم 127″، أنه بعد مرور عام على الأعمال العدائية في صيف 2014، فإنه يقدر وجود أكثر من 7,000 من المواد المتفجرة من مخلفات الحرب (ERW) في قطاع غزة، ولم يتم تحديد وإزالة إلا 30% من المتفجرات من مخلفات الحرب، وتبقى نسبة الـ70% المتبقية تشكل التهديد للسكان في القطاع، خصوصاً الأطفال والبالغين الذين يعملون في أراضي زراعية تملؤها المتفجرات من مخلفات الحرب.

وبينت “الأونروا” أنه منذ الأعمال العدائية الأخيرة، قتل 16 شخصا وجرح 90 آخرين من بينهم 38 طفلا بسبب التعرض لتلك المخلفات غير المنفجرة. وأنه بتبرع سخي من المديرية العامة الايطالية للتعاون التنموي التابعة لوزارة الخارجية والتعاون الدولي، أجرت “الأونروا”، ودائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام (UNMAS)  مجموعة واسعة من الأنشطة التوعوية حول السلامة من الذخائر غير المنفجرة والتثقيف بمخاطرها.

كما ورد بالتقرير، ستقوم “الأونروا” بتوفير فرص تدريب لكوادرها خصوصاً العاملين في الخطوط الأمامية مثل الأخصائيين الاجتماعيين والمهندسين ولحوالي 8,000 معلم في “الأونروا”، حيث سيتم تدريبهم من خلال دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام على كيفية التعرف على الذخائر غير المنفجرة وعلى كيفية ترسيمها والإشارة إلى وجودها بشكل آمن.

ووفق التقرير، سيقوم المعلمون، الثمانية آلاف، والذين تلقوا التدريب بتمرير المعلومات التي حصلوا عليها إلى ما يقارب 251,000 طالب يدرسون في مدارس “الأونروا” في قطاع غزة. إضافة إلى بث فيلم توعوي صادر عن دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام والذي يُعرض على فضائية “الأونروا“.

وحسب التقرير، ستقوم قناة “الأونروا” الفضائية بإنتاج أفلام قصيرة لرفع الوعي بالإجراءات الصحيحة للتعرف على الذخائر غير المنفجرة والاستجابة الآمنة للتلوث الناجم عنها. وسيتم بث هذه الأفلام التثقيفية عبر قناة “الأونروا” الفضائية، وقناة “الأونروا” على موقع يوتيوب، الأمر الذي سيتيح الاستفادة لملايين الأشخاص المعرضين لمثل هذه المخاطر خارج القطاع.

وأوضحت “الأونروا” في تقريرها إن قيمة ذلك بالنسبة لمجتمع لاجئي فلسطين لا تنتهي هنا فحسب، بل إن المعرفة بالمسائل المتعلقة بالتعامل مع الذخائر غير المنفجرة ستتم مشاركتها مع عائلات المعلمين ومع المجتمع ككل. وستقوم الوكالة أيضا بإصدار مواد مطبوعة لغايات توزيعها في كافة منشآت ومرافق “الأونروا” كالمدارس ومكاتب المناطق والمراكز الصحية ومراكز التوزيع.

وأوضح البيان، أنه تم تأسيس وحدة الأمن والسلامة في “الأونروا” في بداية عام 2015 بهدف رئيسي يتمثل في تعليم العناصر الرئيسة للسلامة والأمن لقوة الحراسة في “الأونروا” بغزة ولموظفي “الأونروا” الآخرين في غزة.

وفي الفترة الواقعة بين الأول من تشرين الثاني وحتى السابع من كانون الأول، جاء في البيان، قامت وحدة الأمن والسلامة بتدريب 486 موظفا من موظفي “الأونروا” في 18 جلسة تدريبية مختلفة. وتم تدريب 394 حارسا لدى “الأونروا” تم توظيفهم من خلال برنامج استحداث فرص العمل على مهام عملهم وواجباتهم، بما في ذلك تدريبهم على كيفية حماية منشآت “الأونروا” وأصولها وسمعتها وبرامجها. كما خضع 38 موظفا إضافيا من موظفي” الأونروا” للتدريب على الإسعافات الأولية، فيما تدرب 32 موظفا محليا ودوليا لدى “الأونروا” على طرائق السلامة والأمن في الدورة التدريبية للبيئة الإقليمية، وشارك 22 موظفا آخرا من موظفي “الأونروا” في التدرب على طرائق السلامة للموظفين المحليين في الدورة التدريبية للبيئة الإقليمية.

وجاء تشكيل فريق تدريب وحدة الأمن والسلامة في أعقاب قيام تقييم بتحديد الحاجة إلى تعزيز المعرفة بالسلامة والأمن لدى حراس “الأونروا” وموظفيها من أجل الاستجابة للتحديات التي تتم مواجهتها في سياق قيامهم بواجباتهم.

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

القدس المحتلة – مركز عدالة : محاكمة المشاركات بالأسطول الإنساني لقطاع غزة غير قانوني

القدس المحتلة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: