إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / شؤون دولية / وساطة سويسرية – عملية تبادل أسرى بين طهران وواشنطن ( 7 سجناء ايرانيين مقابل 4 سجناء امريكيين )
العلمان الايراني والأمريكي
العلمان الايراني والأمريكي

وساطة سويسرية – عملية تبادل أسرى بين طهران وواشنطن ( 7 سجناء ايرانيين مقابل 4 سجناء امريكيين )

طهران – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

أكدت قناة “سي أن أن” ، اليوم السبت 16 يناير/كانون الثاني 2016 ، نقلا عن مسؤولين من الإدارة الأمريكية الإفراج عن 7 سجناء إيرانيين في إطار عملية التبادل مع طهران.

هذا وصرح مسؤول أمريكي أنه لا علاقة لتوقيت صفقة تبادل السجناء برفع العقوبات على إيران.

وكان القضاء الايراني أعلن السبت 16 يناير/كانون الثاني أنه قد تم الافراج عن أربعة أشخاص بينهم 3 أمريكيين في إطار عملية لتبادل السجناء.

وقال التلفزيون الإيراني الرسمي إنه قد تم إطلاق سراح 4 سجناء يحملون جنسيات مزدوجة.

وأفادت وكالة أنباء ميزان التابعة للسلطة القضائية الإيرانية، بأنه تم الإفراج عن أربعة سجناء أمريكيين بينهم الصحفي الأمريكي من أصل إيراني جيسون رضائيان مراسل صحيفة واشنطن بوست.

ونقلت الوكالة عن مصدر في السلطة القضائية في إيران قوله إن إيران أفرجت عن 4 سجناء أمريكيين بينهم الصحفي جيسون رضائيان في صفقة تبادل، مقابل الإفراج عن سجناء إيرانيين في الولايات المتحدة الأمريكية.

وأضاف المصدر الإيراني أن قرار تبادل السجناء بين إيران وأمريكا اتخذ مع مراعاة الأمن القومي الإيراني وحفظ مصالح النظام.

واعتقل جيسون، 38 عاما، الذي كان يعمل في طهران منذ 2012، في 22 يوليو/تموز مع زوجته وهي صحافية إيرانية، وأفرج عنها منذ ذلك الوقت بكفالة، لأسباب لم تكشف.

ويحمل رضائيان الجنسيتين الإيرانية والأميركية، غير أن طهران لا تعترف بالجنسية المزدوجة.

هذا وأعلن مصدر إيراني عن تبادل وشيك لأربعة سجناء یحملون الجنسیتين الإيرانية والأمريكية المتواجدین في إیران مع 7 سجناء إیرانیین بالولايات المتحدة.

وبحسب هذا المصدر، فإن الولايات المتحدة قامت أیضا بإلغاء قرار استرداد 14 إیرانیا ممن تتهمهم واشنطن بشراء أسلحة مهربة.

وكان رئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني أشار في ديسمبر/كانون الأول الماضي، إلى إمكانية إطلاق سراح رضائيان مقابل الإفراج عن سجينين إيرانيين في الولايات المتحدة.

إيران: سيوسرا لعبت دورا إيجابيا في تبادل السجناء

وفي حديث للتلفزيون الإيراني، اليوم السبت، أشار مندوب طهران لدى الأمم المتحدة غلام على خشرو إلى أن سويسرا “سهلت” تبادل السجناء بين إيران والولايات المتحدة.

وأوضح الدبلوماسي الإيراني أن طهران وواشنطن انطلقتا في هذه العملية من اعتبارات إنسانية وأن المسؤولين الأمريكيين “طلبوا التعاون من قبل المسؤولين الإيرانيين، والحكومة السويسرية لعبت دورا إيجابيا” في تحقيق التبادل، مشيرا إلى أن العملية لا تزال قيد التنفيذ من كلا الجانبين.

واشنطن: تبادل السجناء ليس سابقة

فيما نقلت رويترز عن مسؤول أمريكي قوله إن تبادل السجناء بين واشنطن وطهران كان حدثا ذو “طابع منفرد” ولا يجوز اعتباره سابقة في العلاقات بين البلدين. هذا واشار  المسؤول بدور سويسرا الإيجابي في إنجاح عملية التبادل.

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حلف شمال الأطلسي (ناتو)

بروكسل – الناتو ينشر قوات عسكرية إضافية على حدود روسيا

أوسلو – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: