إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / قارة إفريقيا / بوركينا فاسو – مقتل 26 شخصا وجرح 56 آخرين بهجوم مسلح على فندق ومطعم في واغادوغو عاصمة بوركينا فاسو

بوركينا فاسو – مقتل 26 شخصا وجرح 56 آخرين بهجوم مسلح على فندق ومطعم في واغادوغو عاصمة بوركينا فاسو

بوركينا فاسو – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) 

قال رئيس وزراء بوركينا فاسو، بول كابا تييبا، اليوم السبت 16 كانون الثاني 2016 ، إن الهجوم المسلح الذي استهدف، الليلة الماضية، فندقاً، ومطعماً، بعاصمة بلاده، واغادوغو، أسفر عن مقتل 26 شخصًا وإصابة 56 آخرين بجروح.

وفي وقت سابق من اليوم، كان الرئيس البوركيني، روش كابوري، قد أعلن مقتل 23 شخصًا من 18 جنسية مختلفة – لم يحددها-، وإصابة 33 آخرين بجروح.

وأضاف، رئيس الوزراء، تييبا، في تصريحات لوسائل الإعلام، عقب اجتماع وزاري استثنائي، عقد صباح اليوم، إثر العملية الأمنية التي شنتها القوات الخاصة البوركينية المدعومة بالجنود الفرنسيين، أن العملية انتهت بتحرير 156 رهينة، من بينها، 126 شخصا من فندق “سبلنديد” ومطعم “كابتشينو”، اللذين تعرضا للهجوم.

ولفت تييبا، أن “الوضع تحت السيطرة حالياً، غير أنه يظل من المرجح أن يكون هنالك متسللين في مكان ما”، دون تقديم المزيد من التوضيحات حول الموضوع.

وأعلن أن النيابة العامة بالعاصمة واغادوغو، فتحت تحقيقا، للتعرف على ملابسات الهجوم، فيما من المنتظر أن يتم الإعلان، بشكل عاجل، عن حدادٍ وطني، لمدة 3 أيام.

وفي وقت سابق اليوم، أعلن وزير الأمن في بوركينا فاسو، سيمون كمباوري، في تصريحات لوسائل الإعلام، انتهاء عملية تحرير الرهائن في الفندق مسرح الهجوم.

وأوضح وزير الأمن، أن العملية الأمنية، أسفرت عن تحرير 126 رهينة، بينهم 33 جريحًا، تم إجلائهم إلى إحدى مستشفيات واغادوغو، مشيرًا إلى مقتل 3 مهاجمين من جملة 16، ألقي القبض عليهم.

وفي السياق نفسه، قال الوزير، إن عملية أمنية أخرى، تجري حاليا، لتحرير رهائن في فندق آخر يدعى “يوبي”، يقع قبالة فندق “سبلنديد”، دون الإدلاء بتفاصيل حول طبيعتها، أو ما إذا كانت تهدف إلى القبض على مهاجمين محتملين “متحصنين” بالفندق، كما لم يقدم معلومات عن ضحايا مفترضين في الهجوم.

وأضاف كابوري، في تصريحات لوسائل الإعلام، اليوم، من أمام الفندق المستهدف، أنّ الضحايا ينتمون لـ 18 جنسية مختلفة لم يحدّدها.

ووفق المركز الأمريكي لمراقبة المواقع الإسلامية، فقد تبنى تنظيم القاعدة بالمغرب الإسلامي، الهجوم في رسالة على تطبيق رسائل تلغرام، ناسبًا الهجوم لمجموعة المرابطين، أعلنت، مؤخرًا، ولائها للتنظيم.

وهاجم مسلحون، ليلة أمس الجمعة، فندق “سبلنديد” ومطعم “كابوتشينو” بشارع كوام نكروما، بواغادوغو، التي يرتادها زبائن أجانب، في معظم الأحيان، واحتجزوا رهائن داخل الفندق.

وأطلقت القوات الخاصة البوركينية، المدعومة بجنود فرنسيين، عملية أمنية لتحرير الرهائن، في حدود الساعة 01.30 ت.غ، مساء الجمعة، وتم تبادل إطلاق النار، بحسب شهود عيان، وسكان الحي.

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

جوبا – جنوب السودان يرفض القرار الأممي بنشر 4 آلاف جندي أممي في أراضيه

جوبا – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: