إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / البيئة / الأحوال الجوية ( الطقس ) / الأحوال الجوية ( الطقس ) في فلسطين 30 / 12 / 2015 – 2 / 1 / 2016
الأحوال الجوية ( الطقس )

الأحوال الجوية ( الطقس ) في فلسطين 30 / 12 / 2015 – 2 / 1 / 2016

فلسطين – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

تكون الفرصة مُهيأة خلال الايام القليلة المقبلة لتساقط زخات محلية متفرقة من الأمطار على بعض المناطق بفلسطين ، ويكون الطقس بارداً نسبياً ودرجات الحرارة تبقى حول معدلاتها العامة، وتكون الرياح ما بين شرقية وجنوبية شرية معتدلة السرعة تنشط أحياناً، والبحر خفيف ارتفاع الموج.

الأربعاء 30/12/2015

بداية تأثر المنطقة بكتلة هوائية باردة ورطبة: حيث يطرأ انخفاض ملحوظ على درجات الحرارة لتُصبح دون معدلاتها العامة بدرجتين، ويكون الجو بارداً في مختلف المناطق وخاصة ً فوق الجبال.

وتكون السماء غائمة جزئيا الى غائمة، ويُتوقع تساقط أمطار مُتفرقة في مناطق متفرقة من البلاد، تكون مصحوبة بالرعد أحيانا
الرياح تكون جنوبية غربية الى شمالية غربية معتدلة الى نشطة السرعة، والبحر متوسط ارتفاع الموج.

تحذيرات: احتمالية طفيفة لتشكل سيول في المناطق المنخفضة والأودية.

الخميس 31/12/2015

اشتداد وتيرة الفعالية الجوية حيث يتشكل منخفض شرقي قبرص: حيث يطرأ انخفاض آخر على درجات الحرارة لتُصبح دون معدلاتها العامة بـ 2-3 درجات مئوية، وتزداد برودة الطقس في مختلف المناطق.

وتكون السماء غائمة الى غائمة جزئيا في مختلف المناطق، وتسقط زخات متفرقة مصحوبة بعواصف رعدية وزخات من البَرَد أحياناً في شمال ووسط وجنوب البلاد.

وخلال ساعات الليل تشتد حدة الأمطار في السواحل ولاحقا تُصبح غزيرة في مناطق واسعة من البلاد، وتكون الرياح جنوبية غربية الى غربية نشطة السرعة مع هبات قوية قد تصل الى حدود 50 كم/ ساعة، والبحر متوسط الى عالي ارتفاع الموج.

الجُمعة 1/1/2016

يتشكل منخفض جوي آخر مُترافق بجبهة هوائية قطبية: حيث يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة لتُصبح دون معدلاتها العامة بـ 5-7 درجات مئوية، ويكون الطقس شديد البرودة في مختلف المناطق وخاصة ً فوق الجبال.

وفي ساعات يتشكل منخفض جوي جديد الى الشمال من الاراضي السورية نتيجة وصول كتلة هوائية أشد برودة قطبية المنشأ، وتبدأ فجراً جبهة هوائية جديدة بعبور المنطقة.

لذلك تسقط الأمطار بغزارة في مناطق واسعة من البلاد بإذن الله، تكون مصحوبة بعواصف رعدية وزخات من البَرَد، وتسقط الثلوج فوق مرتفعات الجليل وصفد العالية في شمال فلسطين في ساعات الصباح،

وتتهيأ الفرصة تدريجيا ً قُبيل ساعات الظهيرة وفي ساعات الظهر لتساقط الثلوج على مُرتفعات الخليل العالية، وربما قمم رام الله فوق 900-1000م.

وفي ساعات المساء والليل تسقط زخات من الثلوج/ ثلوج متقطعة فوق أغلب الجبال التي تزيد على 900-1000 متر في شمال ووسط البلاد، وتسقط زخات ثلجية على فترات تكون مفصولة بالأمطار دون ذلك الارتفاع. في المناطق المنخفضة يستمر تساقط الأمطار.

وحول احتمالية تراكم الثلوج، الفرصة الاكبر لأن تشهد الجبال فوق 1000 متر تراكما ً لعدة سنتيمترات، ربما 5-7 سم، ما دون ذلك الفرصة أضعف نظراً لتقطع الهطول بالتزامن مع هبوط درجات الحرارة.

وتكون الرياح غربية الى شمالية غربية نشطة السرعة مع هبات شديدة قد تلامس 60 كم/ ساعة أحياناً، والبحر عالي ارتفاع الموج الى هائج.

السبت 2/1/2016 

استمرار تأثر المنطقة ببقايا الهواء القطبي شديد البرودة: حيث تكون درجات الحرارة دون معدلاتها العامة بحدود 5-6 درجات مئوية، وتسود أجواء شديدة البرودة، وتهطل أمطار متفرقة في مختلف المناطق، تكون مصحوبة بزخات البَرَد ويرافقها الرعد أحياناً.

كما وتبقى الفرصة مهيأة خلال ساعات الفجر والصباح لتساقط زخات من الثلوج فوق قمم الجبال العالية في الخليل ورام الله وشمال فلسطين، وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة الى نشطة السرعة، والبحر متوسط ارتفاع الموج.

تحذيرات هامة خلال ايام الخميس والجُمعة والسبت:

1- احتمالية عالية لتشكل السيول والفيضانات في المناطق المنخفضة والأودية وكافة المدن الساحلية.

2 – تدني مستوى الرؤية الافقية بسبب الضباب والغيوم الملامة لسطح الأرض.

3 – شدة سرعة الرياح التي قد تلامس 60 كم/ ساعة أحيانا ً.

4 – خطر الانزلاق على الطرقات بفعل توقع تساقط البَرَد وزخات الثلوج.

5 – شدة برودة الطقس وخاصة ً يومي الجمعة والسبت.

والله عالم الغيب والشهادة تعالى أعلى وأعلم .

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الأرصاد الجوية – إرتفاع درجات الحرارة فوق المعتاد في المشرق العربي

عواصم – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )  Share This: