إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / شؤون يهودية / الإستيطان اليهودي / خطة استيطانية يهودية لإستيعاب ربع مليون يهودي في الضفة الغربية المحتلة
خريطة الاستيطان في الضفة الغربية المحتلة
خريطة الاستيطان في الضفة الغربية المحتلة

خطة استيطانية يهودية لإستيعاب ربع مليون يهودي في الضفة الغربية المحتلة

الضفة الغربية المحتلة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

كشف تقرير نشرته صحيفة “هآرتس” العبرية ، اليوم الاثنين 28 كانون الاول 2015 ، عن مخطط لحكومة تل ابيب  يهدف لاستيعاب ربع مليون مستوطن جديد في المناطق المحتلة عام 1967/ الضفة الغربية المحتلة.

وبحسب تقرير الصحيفة فإن هذا المخطط يشمل البناء الاستيطاني في منطقة “E1” شرقي القدس، والتي سبق وأعلن نتنياهو عام 2013 تجميد البناء الاستيطاني فيها، بعد الانتقادات الدولية الواسعة لحكومته.

كما وكشف التقرير عن خطط لبناء 55,548 وحدة استيطانية، نصفها سيتم بناؤه في المستوطنات الصغيرة في الضفة الغربية لتحويلها الى تجمعات استيطانية كبيرة بالإضافة لبناء مستوطنتين جديدتين، وهي خطط بعيدة المدى وتحتاج لعدة سنوات لتحقيقها.

وكانت وزارة الاستيطان ( البناء والاسكان ) الصهيونية قد رصدت في شهر تشرين ثاني لعام 2014 مبلغ 3,6 مليون شيكل، لتسريع مخططات بناء 3200 وحدة استيطانية في منطقة “E1” والتي تصل بين مستوطنة “معالي ادوميم” بمدينة القدس، حيث سلمت الوزارة هذا المبلغ الى ما يسمى بلدية مستوطنة “معالي ادوميم”.

وأشارت الصحيفة إلى أنه سبق وتم بحث مخططات للبناء في منطقة “E1” خلال السنوات السابقة حتى في ظل حكومة اسحق رابين، وتم وضع العديد من مخططات البناء في هذه المنطقة والتي تعتبر حيوية وكذلك قنبلة قد تفجر كل شيء، بسبب المعارضة الشديدة من المجتمع الدولي للبناء في هذه المنطقة، لأنها سوف تقضي بشكل نهائي على مشروع حل الدولتين، وسيمنع الاستيطان في هذه المنطقة التواصل الجغرافي للدولة الفلسطينية المحتملة، وهذا ما دفع الحكومات الاسرائيلية لتجميد العمل في هذه المخططات وأخرها قرار نتنياهو عام 2013.

وأشارت الصحيفة إلى أنه ومنذ تسلم “اوري ارائيل” وزارة الاسكان فقد عمل على وضع هذه المخططات لاستيعاب عدد كبير من المستوطنين وتحويل بعض المستوطنات المنعزلة الى تجمعات استيطانية كبيرة، والتي تعتبر خطوات طموحة وبعيدة المدى ستحتاج الى موافقة المستوى السياسي الاسرائيلي للبدء الفعلي في تطبيقها حتى لو تم الانتهاء من وضع المخططات التفصيلية لعمليات البناء الاستيطاني اليهودي .

Print Friendly

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خريطة المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية بفلسطين المحتلة

تل أبيب – وزير التربية الصهيوني نفتالي بينيت يدعو لفرض القانون الصهيوني على الضفة الغربية

يافا – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: